]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الحبوب أنسب إفطار للحفاظ على الوزن: أ بوتشيش

بواسطة: عبد الرحمان بوتشيش  |  بتاريخ: 2012-12-30 ، الوقت: 20:24:37
  • تقييم المقالة:

 

كشفت دراسة طبية حديثة أن النساء اللواتي يتناولن الحبوب في الإفطار تميل أوزانهن للانخفاض قياسا بنظرائهن اللواتي يخترن أنواعا أخرى من الأطعمة أو لا يتناولن الإفطار نهائيا.   وعلى الرغم من عدم تحديد كيفية مساهمة الحبوب في السيطرة على الوزن، فإن المشرفين على الدراسة يرجحون أن الألياف والفيتامينات والمعادن التي تحتويها تلعب دورا في ذلك.

 

كما لم يعرف لماذا تقتصر الفوائد المحتملة على النساء دون الرجال الذين لا يبدو أن للحبوب أي تأثير على أوزانهم!

 

وقام باحثون من جامعة ولاية ميشيغان في إيست لانسينغ بدراسة نتائج مسح قومي للصحة والتغذية أجراه المسؤولون الصحيون في الولايات المتحدة خلال عامي 1999 و2000 شمل 4218 شخصا.

 

وكان من بين البالغين الذين شملهم المسح حوالي 77% من الذين اعتادوا على تناول طعام الإفطار من بينهم 22% يفضلون تناول حبوب الطعام الجاهزة.

 

ومن بين النساء فإن من يتناولن الحبوب كن أقل بنحو 30% من حيث احتمالات التعرض لزيادة في الوزن مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولن وجبة الإفطار نهائيا، حتى مع الأخذ في الاعتبار أداء التمرينات الرياضية وإجمالي السعرات الحرارية التي يتم تناولها.

 

وتماثل النساء اللواتي يفضلن تناول أطعمة أخرى على الإفطار نظراءهن من اللائي يتجنبن تناول طعام الإفطار.

 

ولاحظ الباحثون أنه وبالمقارنة مع باقي من يتناولون طعام الإفطار فإن محبي الحبوب يحصلون على ألياف أكثر ودهون أقل وهو نموذج للحمية الغذائية يمكنه السيطرة على الوزن بشكل أفضل.

 

وأشاروا إلى أن الكالسيوم الموجود في الألبان والذي يتواجد عادة في حبوب الطعام ذاتها ربما يكون مهما في ظل افتراض البحث أن المعادن تساعد في الإبقاء على الدهون الموجودة في الجسم تحت السيطرة.

 

ورجح باحثون آخرون فرضية أن يؤدي عدم تناول الإفطار نهائيا إلى الإضرار بالوزن أكثر مما يفيده نظرا لأن الشخص من الممكن أن يسد النقص الناجم عن تناول هذه الوجبة بتناول وجبات خفيفة مليئة بالسعرات الحرارية والدهون على مدار اليوم.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق