]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تحسين المواقع للظهور على محركات البحث SEO عبر موقع مقالاتي

بواسطة: موقع مقالاتي  |  بتاريخ: 2011-05-09 ، الوقت: 13:54:09
  • تقييم المقالة:

هناك تساؤلات كثيره حول طرق إشهار المواقع أو المدونات و آراء متعدده حول أهميتها للمواقع و لكن عند الدخول في هذا المجال فيجب الحرص وكل الحرص لأن أي خطأ قد يؤدي إلى تحطيم سمعة موقعك على محركات البحث العملاقة مثل موقع www.google.com  

ماهو مصطلح تحسين المواقع في محركات البحث و ما هي رتبة الموقع (Page Rank)  ؟


و بالطبع فهناك أساسيات للقيام بعملية التحسين أو (SEO) وهي إختصار للمصطلح (Search Engine Optimization) أو تحسين الموقع للظهور في نتائج البحث عن كلمات أو جمل معينة يقوم  المستخدمون لهذه المحركات بالبحث عنها.

وهذه الكلمات تسمى عادة بالكلمات المفتاحية أو ال  ( Keywords )  لأنها هي التي تدل محرك البحث عن وجود موقع ذو علاقة بالكلمة التي تم البحث عنها. فعند إستخدامك لكلمة أو جملة مفتاحية مثل (أوقات الصلاه) في موقعك فإن الذي يبحث عن أوقات الصلاة في جوجل سيرى موقعك ضمن نتائج البحث ولكن السر في هذا الموضوع هو ترتيب موقعك في نتائج البحث حيث أن هناك آلاف المواقع الثي قد تم ذكر الجملة (أوقات الصلاة) فيها و ستظهر هي أيضا على نتائج البحث. فهل سيكون ترتيب موقعك الأول أم الثاتي أم في الصفحات التالية ؟

إن الحصول على الموقع الأول في محركات البحث هو الهم الشاغل لجميع المواقع على الإنترنت وذلك لأن أغلب الباحثين في مواقع البحث يقومون بالدخول للمواقع الأول والثاني والثالث و البقية تتوزع على المراكز السبعة و الصفحات المتبقية !
إذن – لا بد من وجود قواعد تفضيلية (من وجهة نظر محرك البحث) من أجل أن يفضل موقع على موقع آخر. وهذا ما يسمى بالرتبة  أو الرانك (Rank) للكلمة المفتاحية، فمثلا إذا كانت رتبة موقعك بالنسبة للكلمة المفتاحية (أوقات الصلاة) هي 9\10 و رتبة موقع أخر على نفس الكلمة هي 7\10 فإن موقعك سيكون فوق موقعه في نتائج البحث و بالتالي كلما زادت رتبة موقعك على كلمة مفتاحية معينة ستقترب من المواقع الأولى في النتائج المتعلقة بهذه الكلمة.
 

طرق تحسين رتبة موقعك على محركات البحث :

حتما أن ما يتبادر في ذهنك الآن هو كيفية تحسين رتبة موقعك في محركات البحث وجعله ذو رتبة عالية على الكلمات المفتاحية المتعلقة بموقعك أو مدونتك !  . لتتمكن من ذلك  يجب عليك أن تطبق هناك عدة شروط و أساسيات تبعا لنوع محرك البحث الذي ستقوم بتخصيص أو (تحسين) موقعك بالاعتماد عليه ولعل أشملها على الإطلاق هي شروط تحسين المواقع التابع لجوجل (Google) .


أساسيات  جوجل في تحسين رتبة الموقع في محركات البحث SEO :

 

  • دائما أكثر من استخدام النصوص في الصفحة الرئيسية لأنه حتى لو كان موقعك جميل جدا ولا توجد فيه نصوص فلا قيمة له عند محركات البحث. و فكر دائما بإدراج الكلمات المفتاحية ذات العلاقة التي قد يفكر فيها الباحثون على محركات البحث.
  •  الكلمات الخاطئة (الغير متعلقة بموقعك) قد تحسن من ظهور موقعك عليها و لكنها ببساطة غير مفيده !!
  •  قم باستخدام الصور كوسائل شرحو قم بتسميتها بكلمات ذات علاقة بموقعك.
  • إذا كان موقعك عبارة عن مدونة فحافظ دائما على تجديد محتويات موقعك بإدراجات جديدة لأن هذه الارداجات تزيد من أحترام مواقع البحث لموقعك.
  • يجب أن يكون تصميم موقعك طبقا لمعايير المتصفحات و أخر نسخها و حاول دائما أن تكون على علم بكل ما هو جديد من المتصفحات مثل (IE و firefox  و chrome )
  •  حاول دائما أن تكون روابط صفحاتك صديقة لمواقع البحث Search engine Friendly URLS 
  • لا تقوم للتوصيل لموقعك من مواقع غير جيدة أو مشكوك بها أو تعتبر مواقع موجودة فقط من أجل التوصيل لمواقع أخرى.
  • لا تحاول أن تقفز عن حاجز الزمن ( أن تقوم بالتوصيل لموقعك بشكر كبير في فتره قصيرة) لأن ذلك سيضمن حذفك كاملا من جوجل و (إسأل المجربين و هم كثر) . دائما حاول أن يكون موقعك طبيعيا.
  • لا تحاول أن توصل لمواقع مشكوك بها أو محظورة فهذا سيؤثر حتما على موقعك .
  • لا تحاول أن تسرق محتويات مواقع أخرى و تضعها على موقعك فهذا أيضا سيؤثر على موقعك.
  • لا تحاول أن تقوم بإعادة كتابة الكلمات المفتاحية لزيادة عددها في موقعك و حاول أن تكون نسبتها بالنسبة لباقي النصوص ما بين 4-6% فقط
  • أجعل أصدقائك أو المواقع الصديقة  يوصلون إليك بروابط تستخدم فيها الكلمات المفتاحية.
  • لا تقم بتكرار المحتوى ذاته و قم بتأليف محتوى فريد من نوعه وغير منسوخ جزئيا.

حتما بعد تطبيقك لتلك النقاط أعلاه فإنك ستلاحظ فرقا كبيرا بين موقعك قبل و بعد التعديل و نتمنى أن نكون قد أوصلنا ولو جزء من على تحسين المواقع.
 


للمزيد من المعلومات حول كيفية اشهار موقعك عن طريق موقع مقالاتي يرجى زيارة الرابط التالي :

 أشهر وقعك وسوق لنفسك ومنتجاتك مع موقع مقالاتي

 موقع مقالاتي


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق