]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التخطيط الحضري Urban Plan

بواسطة: الاستاذ منصور عزت ابو ريدة  |  بتاريخ: 2012-12-28 ، الوقت: 18:56:23
  • تقييم المقالة:
يعتبرالتخطيطبشكل عام عملية تنظيمية لخدمة المجتمع ، يقوم بها مجموعة متكاملة من المتخصصينوذوي الخبرة لمسح منطقة عمرانية بها مشكلة ما يراد حلها وذلك للحصول على أفضل قدرممكن لإنتاجها و لراحة سكانها وتنظيم السكن والعمران والاستفادة قدر المستطاع منطبيعتها و مواردها.


تعريف التخطيط:
هو وضع خطة تنموية لتحقيقأهداف المجتمع في ميدان وظيفي معين لمنطقة جغرافية ما في مدى زمنيمحدد.


أنواع التخطيط:
1- التخطيط الشامل ويشمل دراسة كلالقطاعات المختلفة من إسكان وخدمات ومناطق خضراء واستعمالات تجارية وصناعيةوترفيهية وسياحية ....الخ.
2-
التخطيط القطاعي ويهتم بتخطيط وتنمية قطاعات معينةالتي ذكرت قبل قليل.



الدراسات اللازمة لعمليةالتخطيط:
تخطيط أي منطقة يمر عمليا بثلاثة مراحل:

1- دراسةالوضع القائم للمنطقة (مسح المنطقة ومعرفة مورادها ووضعها بشكل عام)، ويشمل ذلكدراسة المصادر الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية وكذلك إعداد الدراسات الفيزيائية(المباني- استعمالات الاراضي – المواصلات وحركة المرور وشبكة الطرق والمياه والصرفالصحي والاتصالات والكهرباء.

2-
تحليل النطقة والوضع القائم (حقائقواحتمالات(

3-
الاقتراحات ووضع السياسة المستقبلية لتخطيط المنطقة، ويتحققالتخطيط المقترح خلال 15-20 عام




وظيفة المخطط:المخطط الناجحهو الذي يستطيع حل المشكلات في المنطقة التي يتعرض لها السكان ، ويكون متابع جيدلما يحدث من تطورات على تخطيطه لتفادي أي مشاكل قد تحدث،إذ يعتبر المخطط هو المفكرالذي يقوم بتجميع المعلومات الكافية حول مشكلة خاصة تواجه المنطقة هدف الدراسة ، ثميحلل المعلومات وإبراز المشكلة وتحديد علاقتها مع غيرها من المشاكل ثم عزلها ووضعحل مناسب لها، مع وضع برنامج زمني ينفذ على مراحل.


الامور المهمةالواجب مراعاتها لنجاح عملية التخطيط:

1- التأكيد على المشاركةالشعبية،حيث يتم عمل استبيانات يستهدف الفئة التي يؤثر عليها التخطيط ،واللقاءاتالجماهيرية ويتم معرفة رأيهم ووجهة نظرهم في ما يود المخطط تنفيذه ،يفضل أن تتمالمشاركة الشعبية من بداية دراسة الوضع القائم وبالتالي لا يكون أي سخط من قبلالسكان على البلدية،كما يتم إعلام الجمهور بالخطة المقترحة حتى يتم تدوين أي اعتراضمن أي مواطن ويتم مناقشته خلال فترة معينة ، وقد ينبه السكان المخططون لأمر قديتجاهلونه أو يكون لديهم اقتراحات.

2-
الدراسة المستقبلية الجيدة و التوقعللتغيرات التي قد تحدث أثناء تنفيذ مراحل التخطيط.

3-
مراعاة تحقيق الجانبالاجتماعي ،بحيث لا يقتصر دور المخطط على توفير الخدمات فقط، بل يراعي إيجاد مراكزللأحياء السكنية ذات مضمون اجتماعي، بحيث يوفر أماكن ترفيهية تسمح بلقاء أهل الحي.

4-
عند تخطيط منطقة قائمة يجب محاولة تقريب الشكل العمراني القائم للمخططالنهائي للمنطقة بإزالة أماكن أو تطوير أماكن أخرى لجذب السكن إليها وبالتالي إكماللها،وعدم تجاهل أي أمور أو مشاكل صغيرة قد تفرض نفسها وتسبب مستقبلا مشكلة أكبر.
5-
المتابعة الجيدة لسير الخطة فهي تتم عبر فترة زمنية محددة خلال هذه الفترةيجب على المخطط متابعة مدى نجاح ماخطط له ويدرس المؤثرات عليه والمشاكل ويضع حلولسريعة لها

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق