]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

صناعه رجل الدوله -1

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-08-26 ، الوقت: 10:45:29
  • تقييم المقالة:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

صناعه رجل الدوله -1

يظن اكثر الناس ان رجل الدوله هو الحاكم او من يباشر الحكم في الدوله فيطلقون هذا الوصف على رئيس الدوله الوزراء وامثالهم ,ويعتبرون ان غير هؤلاء لا يتمتعون بوصف رجل الدوله.

ويصنفون الناس الى صنفين :رجل الدوله وابن الشعب ,ويجعلون جميع الموظفين والمستخدمين في الدوله في الصنف الثاني.

ان هذا الفهم عند الناس لمعنى رجل الدوله فهم خاطىء,فالحاكم قد يكون رجل الدوله وقد لا يكون ,وابن الشعب يكون رجل الدوله ولو لم يمارس أي عمل من اعمال الحكم ,فقد يكون فلاحا في ارضه او عاملا في مصنع او متجر او معلما ويكون رجل دوله .

ان رجل الدوله هو القائد المبدع ,وهو كل رجل يتمتع بعقليه الحكم ,وهو يستطيع اداره شؤون الدوله ومعالجه المشاكل والتحكم في العلاقات الخاصه والعامه .هذا هو رجل الدوله ,وهو قد يوجد بين الناس ولا يكون حاكما ولا يمارس شيئا من اعمال الحكم .

ان الدوله الاسلاميه منذ قيامها في السنه الاولى للهجره كانت عامره بحشد من الرجال الذين يحملون هذا الوصف في عقليلتهم ,ونفسياتهم وسلوكهم ,وقد استمر هذا الحال ما يزيد عن سته قرون أي الى اوخر الدوله العباسيه ,ثم انها بعد ذلك لم تخل من اشخاص يتمتعون بوصف رجل الدوله حتى منتصف القرن الحادي عشر الثمن عشر الميلادي " حين بدا القحط في انبات عقليه الحكم ,فقل عدد الرجال الذين يمكن ان يسموا بحق باسم رجل الدوله ,وحين هدمت الخلافه لم يقتصر الامر على القحط بل انعدمت التربه التي تحمي الخواص التي تنبت رجل الدوله ,فلم تعد الامه الاسلاميه تنجب رجالا لهم عقليات الحكم ,فانتهى وجودهم في الامه.

فاصبح فرض عين على كل مسلم ان يعمل على ايجاد رجل الدوله ويدعوا ابناء الامه الى ذلك. 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق