]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الفرق بين مصر وتركيا .

بواسطة: moshakes  |  بتاريخ: 2012-12-27 ، الوقت: 18:57:26
  • تقييم المقالة:

ما هو الفرق بين حزب الحريه والعداله في مصر وحزب العداله والتنميه في تركيا ؟؟؟

عندما فاز الرئيس محمد مرسي برئاسه الجمهوريه وعمت الافراح في معظم .مصر سعيده بانتصار الثوره راودني وقتها احساس بأن مصر تسير علي نهج تركيا ولم اكن اعلم وقتها ماذا فعلت تركيا لتصبح من افضل عشر اقتصاديات علي مستوي العالم ولكن كنت اعلم انها استطاعت في خلال عشر سنوات ان تصل لهذه المكانه الكبري بين دول العالم وتوقعت ان ما قدمه اردوغان و اوغلو وعبدالله جول في تركيا سيقدمه مرسي والشاطر والمرشد محمد بديع في مصر وانا لن اسبق الاحداث فربما يحدث ذلك في المستقبل القريب ولن اكون متشائم فلم يمر من مده محمد مرسي سوي ستة شهور فقط فالاماني ما زالت ممكنه ..

ولكن عندما شاهدت حلقه الاعلامي خالد صلاح رئيس تحرير جريده اليوم السابع ومقدم برنامج اخر النهار علي قناه النهار وقد استضاف رجل الاعمال الشهير احمد ابوهشيمه وقد تطرق الحديث كثيرا عن تركيا وما فعلته في عشر سنوات فوجدت عندي الفضول لكي أعلم ما سر التقدم الكبير لدوله تركيا في عشر سنوات فدخلت علي الانترنت وحاولت ان اعرف ماذا فعلت تركيا وحزب العداله والتنميه ولكنني صدمت بالارقام التي حققتها تركيا منذ عام 2002 وحتي الآن.

عندما دخلت علي متوسط دخل المواطن في تركيا وجدت انه زاد بمعدل 118% في عشر سنوات لكي يصبح 18 الف و834 دولار اللهم لا حسد ولا حول ولا قوه الا بالله .

وبعد ان كانت صادرتها من المواد الغذائيه 1,7 مليار دولار اصبحت 5 مليار دولار لتصبح صادراتها من المنتجات الزراعيه فقط 12 مليار دولار ووصلت الاصناف النباتيه في تركيا 11000 صنف في حين انه في اوروبا 11500 ووصلت قيمه الانتاج الزراعي 62 مليار دولار فحين انها كانت 24 مليار دولار فقط وهي بذلك من افضل 5 دول في الزراعه علي مستوي العالم وهذا بفضل الاستصلاح الزراعي حيث اصبحت مساحه الارض الصالحه للزراعه 8.5 مليون هكتار بعد ان كانت 5.4 ملايين فقط .

اتمني من الله ان يأتي اليوم الذي يشهد فيه العالم علي نجاح التجربه المصريه ونصبح مثال كباقي الدول التي نذكرها ونحاول السير علي منهجها فمصر تستحق الكثير وليست اقل من هذه الدول التي تعيش في نعيم .

لكي الله يا مصر .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • Assel Al-zaiat | 2012-12-27

    نحن ننظر بأمل أن تكون مصر فاتحة خير للعالم العربي مستفيدة من تجارب الآخرين

    لكن لابد من المرور بفترة تلتقط بها أنفاسها لتقوى على الوقوف بعد أن أنهكتها أياد الغادرين

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق