]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

صناعه رجل الدوله - 2

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-08-26 ، الوقت: 00:59:02
  • تقييم المقالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

صناعه رجل الدوله – 2

ان الامه التي ينبت فيها رجل الدوله هي الامه التي تتمتع في حياتها العمليه وفي علاقاتها الداخليه والخارجيه بافكار الحكم ,ويتملكها احساس بمسؤلياتها عن جميع النا س حتى من خارج حدودها في ان ترعى شؤونهم وتعالج مشاكلهم او يستولي عليها احساس في قيمتها الذاتيه بين الشعوب فتندفع لان تفتقد مكانا ساميا في العالم ,بل تسعى في ان تكون مركز القياده في العالم اجمع .

هذه هي التربه التي ينبت فيها رجل الدوله ومن يتمتع بعقليه الحكم وهذا قد انعدم وجوده منذ سقوط الخلافه ,فلا الامه عادت تنجب هذا الصنف من الناس ولا التربه القادره على  الانيات عادت موجوده فيها .

ان هذه الامه وان كانت لاتزال تملك فكره كليه عن الكون والانسان والحياه هي اعظم الافكار الكليه أي اعظم العقائد .وان كانت تملك وجهه نظر خاصه في الحياه تحقق السعاده للمسلم ,وان كانت كذلك لها حضاره متميزه ترفع المسلمين لان  يعيشوا في ارقى اوضاع الحياه ,واعلى مراتب الفكر,وان كان لها كل ذلك ولكن لا ياخذ الجانب العملي ولا التطبيقي في الحياه ,بل صار مجرد افكار فلسفيه في الكتب ومعلومات محفوظه في ادمغه العلماء ,ولهذا انعدمت التربه التي تنجب رجل الدوله ,فكان طبيعيا ان يندر وجود هذا الصنف من الناس ,اذ كيف تاتي للمسلم القياده السياسيه وهو لا يتغذى بالمفاهيم القياديه ولا الافكار السياسيه؟ ومن اين ياتيه الابداع وهو يركض لاهفا وراء التقليد والمحاكاه؟ ومن اين تاتيه افكار الحكم وهو يرى الحكم وظيفه لا مسؤوليه .ومغنما و ليس رعايه وفي رضا الدول الكبرى لا في مزاحمتها والتصدي لها. 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق