]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أهمية النقد الذاتي

بواسطة: شاهو القرةداغي  |  بتاريخ: 2012-12-26 ، الوقت: 20:09:40
  • تقييم المقالة:

"كثيرا ما اقوم بمناقشات مع أصدقائي من كافة الجماعات و الأحزاب و خاصة المنتسبين للحركات الإسلامية و يكون النقاش فعالا و مفيدا ولكن حينما أصل إلى نقطة أنتقد أمورا في الحزب الذي ينتمي إليه هذا الشخص أرى لونه يتغير و لا يقبل الفكرة و يحاول بكل ما لديه من قوة أن يدافع أن حزبه بشكل أعمى ولا يهتم بالحقائق و الحياد و لا يسمح بإنتقاد الحزب او الجهة التي هو منتسب إليها وهذا خطأ.

وطبعا هذا الإنسان لم يأت بهذا الإعتقاد من نفسه بل إن الحركات الإسلامية أغلبها لا تسمح بفكرة النقد الذاتي بل تعارضها و تفرح بالأفكار التي تصف الحركة و تدعوا للإعجاب بها ، وهذا ما تجسدت في أفكار المنتسبين إلى هذه الحركة و رسخت فكرة معارضة النقد الذاتي لدى منتسبيها وهذا من أعظم الأخطاء و أهم أسباب سقوط و رجوع الحركات.

لأنه النقد الذاتي يعطيك عيوب الحركة و الجماعة و يسهل المهمة في تصحيح الأخطاء و إزالة العيوب و تذليل العوائق أمام التطور الحركي و كل هذه المميزات تأتي من فكرة النقد الذاتي الذي حرم الإسلامييون أنفسهم منها.

ونصيحتي لهم ولكل مسلم أن يهتم بهذا الأمر لأنها سبب في تغييره نحو الأفضل و عدم بقائه  في طريقه نحو الخطأ ونحو الرجوع و السير إلى الوراء و ليس إلى الأمام و التقدم.

وقد يصعب علينا في البداية هذه الفكرة و لا نقبلها ولكننا سنتعود عليها شيئا فشيئا و حينها سندرك كم استفدنا منها.."


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق