]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

ماذا يدور في ذهن العامل ؟

بواسطة: عبان عبد القادر  |  بتاريخ: 2011-08-25 ، الوقت: 12:06:24
  • تقييم المقالة:

 

        تزخر بلادنا بعظيم الخيرات التي وهبها الله عز وجل لها ولسائر أراضي الأقطار العربية من ثروات باطنية , وموارد مائية , ..... إلخ , لكن المشكلة تبقى أنه لا إنتاج محلي بل إستيراد أجنبي , فصرنا ضمن كوكبة المجتمعات الستاتيكية المستهلكة فلا دور لنا ولا تأثير في المجتمع الدولي الذي يتميز بالديناميكية .

       أقول لكم أن المشكل هو في ذهن العامل , فالعامل عندما يذهب صباحا إلى عمله , وعمله كله عناء وتعب ولا يلقى كلمة شكر أو ترحيب من طرف مشرفه أو مدير منظمته , السبب الذي يقتل لديه روح الإبداع والإبتكار هذا الذي يجعله يعمل بطريقة ميكانيكية شأنه شأن الآلة التي هو يعمل بها , ذلك أن الآلة صماء لا تحتاج لشكر وثناء , وإنما على برمجة تسير بها , بعكس المنظمات الغربية الرأسمالية التي لم تتطور بالآلات الثقيلة والمعدات الضخمة , وإنما بالمورد البشري عندما كرمته وقدرت جهده وميزت بينه وبين الآلة , وساعدته على المبادرة وزرعت في نفسه روح القيادة وتحمل المسؤولية , كل هذه الأمور التي وللأسف نفتقدها في منظماتنا .

 

 

بقلم  عبان عبد القادر

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق