]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أسباب عزف الشاب السعودي عن فكرة الزواج

بواسطة: نوف طارق السالم  |  بتاريخ: 2012-12-24 ، الوقت: 14:50:26
  • تقييم المقالة:

 

يعاني المجتمع السعودي مما يسمى بالعزف او عدم القدرة على الزواج , هل هي موضة يتبعها البعض !؟ ام فكرة يعتنقونها ,ام أنها قضية لها العديد من الأبعاد ؟! يقول المثل الشعبي (إذا عرُف السبب بطل العجب)

سأحاول من خلال تطرقي لهذا الموضوع ان اجمع الأسباب او الأفكار التي قد تدور في أذهان بعض الشباب , فقد إستطعت تكوين فكرة عن الموضوع من خلال نقاشي مع فئة منهم .

الفئة الأولى : ترى بأن فكرة الزواج مسؤولية لايستطيعون تحملها; نظراً لانهم نشأوا في أسرة تلبي لهم جميع مطالبهم ولا توكل له بعض أبسط المهام التي قد تجعلهم يعتمدون على أنفسهم ,

هذا النوع ينقسم لشقين : الأول - قد يرى بأن الزواج أمر هين وغير مرهق إطلاقاً لانه رأى الموضوع في منزله  بهذا الشكل ,, أم الشق الأخر - فالعكس فهوا يرى بأن والده منهمك في تلبية مطالب الأسرى لذلك يرى بأنه أمر بالغ الصعوبه وأنه لايستطيع أن يقوم بمثل ذلك ,,  حقيقة الأمر أن كلهما يتعرض للنفس السبب (المسؤولية) مع إختلاف في فهم مضمون معناها ..

ويرى البعض الأخر بأنه لايمتلك تلك المقومات التي تجعله يقدم على فكرة الزواج (الوظيفة , الراتب , الظروف المعيشية ومايقابلها من تكاليف الزواج ... الخ ;

الوظيفة - فبعض الأباء لايريد لإبنته سوى شاب لديه منصب مرموق ليتباهى به أما أسرته , الأمر الذي لايمتلكه سوى فئة قليلة من الشباب , الراتب - العنصر الذي يعتمد عليه الغالبية العظمة من الأباء في قبولهم لاحد الشباب بحجة أنه يريد توفير الحياة الكريمة لإبنته , والأمر الذي ايضاً قد يكون قلة من الشباب تمتلكه , تكاليف الزواج - هي ايضاً إحدى الأسباب ,كغلاء المهور ,وقاعات الأفراح مرتفعت الثمن ,وإرتفاع الإيجارات التي ظهرت في الأونه الأخيره , وأيضاً غلاء الأسعار للمنتجات , إذاً الظروف الإقتصادية او العامل الإقتصادي هو السبب الوجيه لهذه الفئة..

 

لذلك يجب على المجتمع التعامل مع هذه الظروف التي هي سبب إعاقة الكثير عن إكمال دينه , وحصن فرجه ,سواءً من الأباء او الدولة ,فعلى الأباء تسهيل أمور الزواج ومساعدة الشباب على الزواج , وعلى الدولة أن تجعل معاير ثابته لغلاء الأسعار والإيجارات لتناسب دخل الشباب ..

 

واخيراً يجدر بنا تذكر قوله صلى الله عليه وسلم : "ما بنى بناء في الاسلام أحب إلى الله من التزويج"

 

نوف السالم


« المقالة السابقة
  • Gasim Al Sardi | 2013-02-24
    نسيتي اهم سبب. القبيلة وسالفة ولد فلان وعلان ما ياخذ بنتنا .
  • الحالم | 2012-12-30

     إبداع في إختيار الموضوع - وتحديد المشكلة واسبابها من جميع الجهات - والإبداع الأكثر   
     في وضع الحلول , فكثير مانرى مشكلات ولكن النادر تحديد الحلول فهذا مانريد أن يصل
     للمجتمع ليتعامل معه , بالتوفيق وننتظر جديدك ..

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق