]]>
خواطر :
شُوهد كلب (أكرمكم الله)، في فصل البرد يلهثُ... تعجبت منه البهائمُ، كيف يكون الحال في فصل الحرُ...أجاب الكلب، لذلك الحال أنا من الآن أتهيأ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مضاد الاكتئاب paroxetine

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-12-24 ، الوقت: 07:02:39
  • تقييم المقالة:

باروكستين من مضادات الاكتئاب من نوع selective serotonin reuptake inhibitors

معلومة: عدد قليل من الأطفال ,المراهقين ,البالغين (تصل أعمارهم إلى 24 سنة) من الذين يتناولون مضادات اكتئاب ('mood elevators')مثل الباروكسيتين خلال الدراسات السريرية أصبحوا يميلون للانتحار أو لإيذاء أنفسهم أو يخططون لقتل أنفسهم (حسب دراسة أجرتها شركة GSK)....الأطفال و المراهقين و البالغين المصابين بالاكتئاب أو بأمراض عقلية و يُعالجون بمضادات الاكتئاب يميلون للانتحار أكثر من غيرهم ممن لا يستخدمون مضادات الاكتئاب لعلاج هذه الأمراض ,الأطفال الذين أعمارهم أقل من 18 سنة يجب أن لا يُعالجوا بدواء paroxetineإلا في حالات محددة عندما يقرر الطبيب بأن هذا الدواء هو الأفضل لحالتهم.

هام: اعلم أن تناول الباروكستين سيؤثر على صحتك العقلية و حتى لو كان عمرك أكبر من 24 سنة ,يزداد الميل للانتحار في بداية العلاج و عند زيادة الجرعة أو تخفيضها.

ملاحظة: يزداد خطر الميل للانتحار إذا كان المريض (أو أي فرد من عائلته) مصاب باضطراب ثنائي القطب.

في دراسة نشرت عام 2009درس فيها العلماء 832دواء يؤثر على الانتحار فوجدوا أن باروكستين هو الأسوء من حيث زيادة الميل للانتحار.

أعراض الانسحاب (يجب أن لا يتوقف المريض عن تناول الباروكستين بشكل مفاجئ): الاكتئاب ,تغيّرات مزاجية ,الجنون و الهياج frenzied,الابتهاج excited mood,القلق ,الخدر (فقدان الحس) و الوخز ,أحلام غريبة ,النوم بصعوبة difficulty falling asleep.

استطبابات الباروكستين: الوسواس القهري(obsessive-compulsive disorders(OCD,الهلع ,premenstrual dysphoric disorder (PMDD),post traumatic stress disorder (PTSD),,social anxiety disorder.

استخدامات أخرى للباروكسيتين: الصداع المزمن ,الوخز في اليدين و الرجلين في مرض السكري ,الاضطرابات الجنسية عند الذكور.

معلومة أخرى: تناول الباروكستين يؤدي إلى زيادة السلوك العدواني (تتضاعف عدوانية الشخص) لهذا يرتكب الأطفال الذين يتناولون مضادات الاكتئاب جرائم تصل إلى حد إطلاق النار في المدارس.

خطر آخر: يسبب الباروكستين تشوهات جنينية

حالات خاصة: يجب تخفيض الجرعة لكبار السن و للأشخاص المصابين بأمراض كبدية و كلوية لان أجسامهم تستقلب و تطرح الدواء ببطء.

 


مترجمة من عدة مواقع


« المقالة السابقة
  • د. وحيد الفخرانى | 2012-12-24
    العزيزة الدكتورة / ياسمين . . إذا كان أحد أدوية العلاج لمرض ما ، يسبب آثاراً كارثية مثل الرغبة فى الإنتحار وقتل النفس ، فهل من المقبول إجازة مثل هذه الأدوية ؟ أم أن الجهات الرقابية تتساهل فى متابعة مثل هذه العقاقير ؟ مقالكِ العلمى يؤكد حقيقة مخيفة ، وهى أن بعض الأدوية قد يجاز إستعمالها ، على الرغم من آثارها الجانبية المدمرة . . . وهنا يثور التسؤل : ما هو مدى مسئولية الجهة المنتجة للعقار الضار مثل " الباروكستين " فى حالة تسببه فى قتل النفس أو الإنتحار الذى يقدم عليه المريض بداء الإكتئاب ؟ ؟    شكراً على جهدكِ الملموس .
    • ياسمين عبد الغفور | 2012-12-25

      الأمر واضح بالنسبة لهذا الدواء الذي يجب سحبه من الصيدليات الجهات الرقابية تتساهل و تفرط في صحة الناس...هذه هي الحقيقة....حتى أن المواقع التي قرأت منها استنكرت عدم سحبه.....و لم تسحب FDA موافقتها على هذا الدواء و هذا أمر فظيع و الأسوء أن يقوم الطبيب بوصفه.....لكن يجب توعية المريض بهذه الآثار ,بالنسبة للانتحار الجهات المختصة لا تتحمل اي مسؤولية حسب ما قرأت لأنها إذا تحملت المسؤولية ستسحب الدواء على الأقل....................

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق