]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

هل يوجد ارتباط بين الفصام و التوحد؟؟؟

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-12-22 ، الوقت: 03:10:28
  • تقييم المقالة:

في البداية قد نعتقد أن الفصام و التوحد مختلفان و لا يتعلقان ببعضهما لكن الاكتشاف الجديد أظهر لنا أن لهما أصول متشابهة ترتبط بمرض نفسي كاضطراب ثنائي القطب ,و لهما سمات مشتركة منها عدم القدرة على العيش بشكل طبيعي في الواقعو اضطراب الوظيفة الإدراكية ,اكتشف العلماء أيضاً وجود ارتباط جيني بين الفصام و التوحد و هذا ما يزيد خطر الإصابة بهذين المرضين في العائلات.

وُجد أن الشخص الذي لديه (شقيق / شقيقة) مصاب/ مصابة بالفصام يرتفع خطر إصابته بالتوحد أكثر ب 12 مرة من الشخص المولود في عائلة لا يوجد فيها مرضى فصام...و هذا الأمر ينطبق أيضاً على الشخص الذي لديه أخ أو أخت مصاب باضطراب ثنائي القطب.

تتضمن أمراض التوحد: التوحد autism,Pervasive Developmental Disorder,Asperger Syndrome...تتميّز أمراض التوحد بالسلوك المتكرر و بصعوبة التواصل الاجتماعي...يصاب طفل واحد من أصل 88 طفل في أمريكا بالتوحد.

دراسة هذا الارتباط الجيني تقود إلى البحث في فعالية مشاركة أدوية الفصام و التوحد لعلاج هذين المرضين....سنستفيد من دراسة هذا الارتباط في معرفة فعالية أدوية الفصام و أدوية التوحد.

درس دكتور Steve Clapcoteسلوك الفئران المصابة بطفرة جينية تتعلق بالفصام و التوحد و درس فعالية أدوية الذهان في علاج الاضطرابات السلوكية.

اكتشف عند مجموعة من مرضى الفصام و التوحد وجود طفرات في بروتين neurexin 1aالذي يساعد في تكوين الإشارت العصبية في الدماغ و المحافظة عليها,وجد الباحثون أن الفئران المصابة بطفرات مشابهة لديها اضطرابات تشبه الاضطرابات التي يعاني منها مرضى الفصام و التوحد.

أظهر كل من مرضى الفصام و التوحد مستويات منخفضة من التواصل اللفظي...لذلك سيدرس العلماء السمات التالية عند الفئران: التواصل اللفظي ,عمل الذاكرة ,فرط النشاط ,مستويات التركيز ,الحساسية تجاه المنشطات النفسية.

ملاحظة: سيدرس العلماء الارتباط بين بروتين neurexin 1aو الإدمان على النيكوتين لأنهم لاحظوا وجود نسبة كبيرة من مرضى الفصام مدمنة على النيكوتين.

 


مترجمة


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق