]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

نهاية الشهر قبل نهاية العالم !!

بواسطة: الخضر التهامي الورياشي  |  بتاريخ: 2012-12-21 ، الوقت: 15:20:37
  • تقييم المقالة:

 

 

خلال هذه الأيام عَمَّ نبأٌ لا يُصَدَّقُ ، وعند المسلمين خاصَّةً ، ولكنه يُفْزِعُ النفوس قليلا ، لأنه يُذَكِّرُ المؤمنين والكافرين ، على السواء ، بالنهاية الحتمية ، وبِيَوْمِ القِيامةِ ، وما أَدْراكَ ما يوم القيامة ، على  الأقل لكل فرد ، وهذا النبأ هو : نهاية العالم ..

والعجيب في النبأ أنه حُدِّدَ ، في يوم 2012/12/21 !!

وهاهو اليوم المحدد يأتي ، ويُصادف أنه يوم الجمعة ، ويوم الجمعة عند المسلمين يومٌ عظيم ، فيه يجتمعون للصلاة جماعةً ، في المساجد ، عند الظُّهْرِ . ولَمْ تَحْدُثْ النهاية ...

والمُضْحِك أنه بدأت نهايةُ الشهر ، ونهايةُ السنة نَفْسِها ، وستبدأ سنةٌ جديدةٌ !!

وربما كثيرٌ من الناس يتُوقُونَ إلى نهاية العالم فِعْلاً ؛ كَيْ يَسْتَريحوا من تَعبِ الحياة ، ويلْفَظوا آخر أَنْفاسِ العناء والشقاء ، ويخْلُدوا إلى الرَّاحَةِ ، ولَوْ في الجحيم !!

لأَنَّ أَكْثَرَ ما يُخيفُهم ، ويُضْنيهم ، هو نهاية الشهر ، وذلك لأن ما يجْنونه بِسَعْيِهِم المتواصل ، وكَدِّهِم المُتَطاوِلِ ، لا يَفِي بمتطلبات العيشِ ، وتُحيطُ بهم حاجياتٌ ضروريَّةٌ ، تُلْزِمُهُم بالحضور والسَّدادِ ، وتَقْهَرُهُمْ كُلَّ القَهْرِ ؛ مثل ثمن كراء المنزل إن كانوا مكترين ، وثمن فاتورتي الماء والكهرباء ، وأجور العمال إن كانوا أَرْبابَ عملٍ ، وإعانةً مادِّيةً إنْ كانوا مُلْتزمين بها تجاه شخص ما ، أو جهة معينة ، وكذلك أقساط الأبناء إذا كان أبناؤهم مُنْخَرِطين في نَشاطٍ ما ... بِصَرْفِ النَّظر عن رَغباتٍ أخرى قد تَبْدو تَرَفاً بالقياس إلى الضروريات .

في واقعنا المعاصر ، ليس الخوف من النهايات ، ولكن الخوف من البدايات ، والمشكلة الحقيقية ـ كما قال صُحُفِيٌّ ذكيٌّ هو عبد الله الدامون ـ هي استمرار العالم وليس نهايته !!


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق