]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ثقافة المصور ١

بواسطة: صلاح حيدر  |  بتاريخ: 2012-12-21 ، الوقت: 03:25:52
  • تقييم المقالة:

                                                 ثقافة المصور 1 هل المصور يحتاج الى ثقافة خاصة؟ الجواب نعم الثقافة جزء أساسي من حضارة المجتمع و ما يميز مجتمع عن أخر هو تلون وتخصص الثقافات لكل شعب من شعوب الأرض , وبما إننا عرب ننتمي الى الإنسانية التي تعيش على هذا الكوكب فلابد لنا أن تكون ميزة وصفة نختلف بها عن الآخرين لأننا عرب ولأننا مسلمون ولأننا أصحاب تاريخ وحضارات أصيلة متعاقبة على مدى ألاف السنين .
المصور هو واجهة المجتمع وهو المثقف الأول الذي يقوم بالعمل على إيصال الحقيقة للناس بشكل عام وهو يحمل رسالة للإنسانية , والمصور هو صاحب فكر وعقيدة إنسانية بغض النظر عن انتمائه الحزبي أينما يكون وفي أي مكان وزمان .
المصور هنا هو المحترف وهو الفنان المبدع وهو المصور المتخصص بأي قسم من أقسام التصوير سواء كان التصوير الصحفي – الفني- الرياضي- السياحي-الفلكي- الجنائي - المعماري أو أي قسم من أقسام التصوير الاخرى , لا يمكن لأي مصور أن يكون محترفا إلا إذا وصل لمستوى عالي جدا من الأداء الفني والمعرفي بتفاصيل التصوير كعلم وكفن و أولها المعلومات العلمية العامة للتصوير الضوئي ومعرفة خواصه الفيزياوية وقوانينه والحرارة اللونية وتدرجات الألوان وخصائص الطيف اللوني والانعكاس والانكسار والآلية والميكانيكية والالكترونية و….و ….
على المصور أن يعرف ابسط معلومات صناعة الصورة وكيفية تسجيلها سواء على الفلم أو على المتحسس الضوئي ومدى تاثير حجم المتحسس الضوئي ونوعيته وجودته اضافة للمعرفة التامة بخصائص العدسات وتفاصيلها وأنواعهاوإبعادها البؤرية ومعرفة كيفية الاستفادة من تفاصيل العدسات وارتباط فتحة العدسة بالبعد البؤري لها , ومدى ثاثيرها وفاعليتها ومعرفة عمق الميدان وتاثيره على الصورة .
عالم التصوير اليوم انتقل الى فضاءات بعيده تصل لحد الخيال بعد تقدم التكنولوجيا العلمية ودخولها الى العالم الرقمي الذي يبدأ ولا ينتهي ….. كل هذه الأمور توجب على المصور الالتحاق بعجلة التطور والإلمام بها ومعرفة مزاياها لنتمكن من التمييز بين كاميرا وأخرى وبين عدسه وأخرى لنستطيع أن نعرف ماهو الفرق بين كاميرات المحترفين والهواة .
قد يستغرب البعض من هواة التصوير عند قراءة هذه المفردات التي ذكرتها ويتساءل مع نفسه كيف يستطيع الإلمام بها وكيف يستوعبها من بدايتها لنهايتها ؟ وفي أكثر الأحيان يقول أنا أصور صور جيدة وكأميرتي تعينني على ما أريد تصويره وما علي سوى أن أصوب وأصور ويحتاج الموضوع الى شطارة فقط .
نعم الكثير جدا من مصورينا وأكاد اجزم أن نسبة 80% منهم لا يعرفون الكثير من المعلومات العلمية عن عالم التصوير ومع ذلك يصورون بالفطرة المعهودة لدى الإنسان, ولكن الى متى يبقى الإنسان يتعامل بالفطرة ومليارات المعلومات تحيط به من كل مكان ولا يعير لها أي انتباه !
على هؤلاء أن يعرفوا تقديرهم ومكانتهم وإنهم في خانة الهواة المبتدئين وليس المحترفين . وعليهم أن يعرفوا أن اكتساب العلم يحتاج الى جهد وتعب والى قراءة ومتابعه وعليهم تخصيص ساعات من اليوم لزيادة معلوماتهم بالطريقة التي يرونها مناسبة لهم وفق إمكانياتهم العلمية أو العمرية أو غيرها( من طلب العلى سهر الليالي) . لايمكن لإنسان بين يوم وليلة أن يقفز فوق الجميع ليحتل الصدارة ويتسيد على الآخرين , علينا أيضا واجب مهني وأخلاقي وتربوي تجاه من هم سبقونا والأكبر منا والأقدم منا وعندما نريد من الآخرين احترامنا , علينا أن نقدم لهم كل الاحترام والتقدير عند ذلك سنكون منصفين مع أنفسنا ومع الآخرين وعلينا أيضا أن نعرف مكانتنا بين الجميع ولا نتقدم على من هو أحق منا بذلك .
المصورون الأجانب سبقونا كثيرا في هذا الجانب ولكن القليل من نسبة المصورين العرب تأخذ مكانها الطبيعي بين مصوري العالم حسب استحقاقهم , المطلوب من كل مصور هاوي أن يرتقي الى مكانة اعلي بعلمه وجهده وعطاءه ليصل الى مستوى متقدم أكثر ومطلوب من كل مصور عربي محترف أن يأخذ بذات النهج ليطور إمكانياته ويرتقي المكانة التي يستحقها بين اقرأنه وينتقل من المستوى المحلي الى المستوى الإقليمي ومن ثم العالمي من مختلف دول العالم .
الموهبة التي يتمتع بها الهواة لاتكفي لوحدها للوصول لقمة النجاح وتحتاج الى صقل ودراسة وتطوير واحتكاك بأصحاب الخبرة ليكتسب المهارة الحقيقية على ارض الواقع ليكون بعود صلب يستحق أن يأخذ المكانة اللائقة له بين من هم بمستواه.والمهم هو البداية الصحيحة ( من شب على شئ شاب عليه ).
كلنا كنا هواة وطورنا إمكانياتنا وعززنا موهبتنا على مدى السنين الطويلة رغم شحه إمكانياتنا المادية والعلمية وعدم وجود مصادر للتعلم عكس ما موجود حولنا اليوم من شبكة الانترنيت والمكتبات العامرة بالكتب والمصادر التعليمية , اضافة للتسوق الالكتروني عبر شبكة الانترنيت , فلا عذر لمن لا يريد أن يتعلموأملنا كبير ن نرى هواة التصوير قد كبروا بعمرهم وموهبتهم وإمكانياتهم الفنية ليأخذوا مكانتهم بين الأسماء اللامعة للمصورين العرب.
للحديث بقية …


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق