]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ماذا بعد الاستفتاء على الدستور المصري ؟

بواسطة: عبدالرؤف حجر  |  بتاريخ: 2012-12-20 ، الوقت: 06:51:46
  • تقييم المقالة:

 

ماذا بعد الاستفتاء على الدستور المصري ؟

 

   ماذا بعد الاستفتاء على الدستور ؟

 

بداية ارجو من يقرءا هذه المقاله ان يتسع صدره الى النهاية .

 

 

 اولاً  -  ما قبل الاستفتاء ؟

 

بداية من تولى الرئيس مرسي مقاليد الحكم ونحن نشاهد  تغيرات في الشارع المصري  كما يلى :-

 

1-    المطالبات الفئوية  التى  اصبحت هاجس للحكومة  وللرئيس  واستجابة لمطالب الشعب تم انشاء ديوان للمظالم في كل المحافظة لاستقبال المظالم والعمل على  الحلول المناسبة لها .

2-    المطالبة برفع اجور العاملين في الدوائر الحكومية  ، وتم رفع  الحد الادنى للراتب الى 750 جنية  وجاري تعديله بعد الاستفتاء على الدستور الى ( 1200 جنيه )

3-    ثم  مشكلة الغاز والوقود الذي تبين تهريبه وبيعه في السوق السوداء  وإهداره في الصحراء او في فتحات المجاري  لخلق مشكلة اقتصادية في البلد . بموجب الصور التى تم نشرها .

4-    خطاب الرئيس مرسي في استاد القاهر  لكشف ما تم انجازه  في مائة يوم .

5-    مظاهرة كشف الحساب  والتعليق على ما أنجزه الرئيس مرسي من التيارات العلمانية والناصرية وغيرها من الاحزاب الجديدة  وتم رفع شعارات  ضد الاخوان المسلمين  وضد الرئيس مرسي .

6-    مظاهرات مش عزبة بقيادة حمدين صباحي  وبعض اعضاء الحزب الوطني  المنحل

7-    ثم المظاهرات التى تطالب بالقصاص من  قتلت الثوار الذين  اخذوا البراءة لعدم وجود ادله .  والمطالبة بقانون ثوري يحقق طموحات الثوار   والمطالبة بأقالة النائب العام عبد المجيد محمود

8-    ثم الاحتفال بعمل اتلاف  الاحزاب الناصرية بقيادة حمدين صباحي

9-     ثم المظاهرات التى تطالب بتحكيم الشريعة السلامية .

10-                      ثم نقل النائب عبدا لمجيد محمود الى الفاتيكان    واجتماع نادي القضاة الاجتماعي  برئاسة المستشار الزندي  الذي اخذ يحرض ويهدد .

11-                      نظراً لتراجع النائب العام عن الموافقة بالنقل  الى الفاتيكان  وتم الرجوع في قرار الرئيس

12-                      اعتداء الكيان الصهيوني على غزة  ووقف الشعب المصر الى جانب  اهالينا في قطاع غزة.

13-                      ثم تدخلت مصر بناء على طلب كل الشعوب وعلى رأسهم امريكا  لوقف اطلاق النار  واتفاق على الهدنة طويلة المدى .

14-                      اصبح للرئيس محمد مرسي شعبية في كل دول العالم  بعد زيارته المتعددة  لوضع مصر في مكانها الطبيعي  كا  دولة قوية لها قيمة ومكانه في المجتمع .

15-                      مظاهرات الاحتفال بذكرى شارع محمد محمود  التى بدئت تطالب بالقصاص من قتلت الثوار و المطالبة بقانون ثوري لمحاكمة من اخذوا براءة   وصرف معاشات لأهلي الشهداء  والمصابين  ثم تحولت المظاهرات  في نهاية اليوم  الى الاعتداء على المدرسة الفرنسية  وحرق بعض الفصول وجزء من المبنى مما استدعى الشرطة للتدخل لحماية المدرسة  والاعتداء على المحلات التجارية وحرق بعض مقرات الاخوان المسلمين  وحزب الحرية والعدالة .

16-                      قامت الشرطة بالقبض على بعض المتظاهرين الذين شاركوا في حرق المدرسة الفرنسيه والتعدي على المحلات التجارية ومقرات الاخوان المسلمون  وعرضهم على النيابة .

17-                      قام النائب العام بالإفراج عن جميع المتظاهرين الذين تم القبض عليهم بتهمة الحرق والنهب والبلطجة  .

18-                      عاد المتظاهرين الى نفس الشارع للممارسة  الحرق ورمي الحجارة على كل من هو في الشارع  وخاصة الشرطة  وتم حرق احد الجنود , تم نقله على شاشات التلفزيون .

19-                      انسحاب مفاجئ من أعضاء الجمعية التأسيسية بعد مضي خمسة شهور ونصف من العمل المشترك والانتهاء من كامل المواد   وتبين فيما بعد  لمصالح شخصية لا تمس الدستور. لا شاعت الفوضى في المجتمع . وعرقلة مسيرة التقدم .

20-                      التصريحات المتتالية  من المستشار الزند  رئيس النادى الاجتماعي للقضاة بحل الجمعية التأسيسية وحل مجلس الشورى  وغيرها  من التهديدات  التى تم نشرها على جميع القنوات  والموجودة على اليوتيوب .  

21-                      اصدر الرئيس محمد مرسي قرار دستوري ينص

22-                      على   المدة المحددة للنائب العام  اربعة سنوات تنطبق على النائب العام الحالي  وبذلك يكون قد انهى فترته .

23-                      قانون ثوري يعيد محاكمة المتهمين بقتل الثوار ونهب المال العام الذين صدر بحقهم البراءة   وذلك في قضايا جديدة وبأدلة جديدة.

24-                      صرف معاشا لكل مصاب ولأهلي الشهداء

25-                      تحصين الجمعية التأسيسية  وقرارات الرئيس مرسي على ان ينتهي هذا التحصين بعد الاستفتاء على الدستور مباشرة .

26-                      قام البرادعي وحمدين صباحي  وعمرو موسي بإقامة جبهة الانقاذ  بمشاركة اعضاء الحزب الوطني المنحل  بحشد المتظاهرين ضد الرئيس مرسي .

وحرق مقرات الاخوان وقتل البعض منهم  في بعض المحافظات .

27-                      قام المتظاهرين بالمطالبة  بإسقاط الدستور  وإسقاط النظام  وعلى رأسهم البرادعي وحمدين صباحي وعمرو موسى  والبعض من النظام السابق .

28-                      تجمع الزندي في نادي القضاة الاجتماعي  واخذ يهدد ويكيل المكايل للرئيس ولإخوان . بوجود النائب العام عبدا لمجيد محمود  المنتهية مدته حسب الاعلان الدستوري الاخير .

29-                      تظاهر انصار الرئيس مرسي  تأييدا لقرار الرئيس امام الاتحادية

30-                      القى الرئيس خطاب في الاتحادية ووضح فيه اسباب اخذ القرار  وقال ان هذا الخطاب موجه الى كل الميادين ومنها ميدان التحرير .

31-                      تعددت المظاهرات ضد الرئيس مرسي  بسبب القرار

32-                      تعدد المظاهرات أمام دار القضاء  للمطالبة برحيل النائب العام عبد المجيد محمود . وكان هذا من مطالب الثورة .

33-                      خروج المتهمين من الحزب الوطني المنحل  براءة  سبب ربكة في الشارع المصري وخصوصاً من لديهم المال  والخبرة في  الفوضى .

34-                      اعتصام المتظاهرين اما قصر الاتحادية ورددوا هتافات ضد الرئيس  مرسي والمطالبة بإسقاط النظام وبالرحيل  وبكلمات غير لائقة لرئيس منتخب من الشعب .

35-                       تم التعدي على سائقي الرئيس مرسي  عند خروجه من القصر  في نهاية عمله اليومي .

36-                      خروج  يوتيوب  يعلنون التعدى على القصر والاستيلاء عليه والتحريض على اقتحامه

37-                      تخلت الشرطة عن حماية القصر من الخارج ودخلت داخل سياج القصر وحاول المتظاهرون كثر الباب حسب ما تم نقله على شاشات التلفزيون.

38-                      تقدم شباب الاحزاب الاسلامية  وعلى رأسهم الاخوان المسلمين  المناصرين للرئيس مرسي للتظاهر امام القصر وتؤيدهم لقرار الرئيس . ثم بدأ اشتباك  خرج المتظاهرين  الرافضين للقرار من المشهد  حسب شهود العيان  وجاء عدد من البلطجيين  التابعين للحزب الوطني المنحل  المسلحين بأسلحة  نارية وبيضاء والحجارة ودارة معركة الاتحادية قتل فيها ثمانية اشخاص اكثرهم من الاخوان ومنهم صحفي مات  ولمصلحة من  ؟  ومن المستفيد من هذه الفوضى ؟

39-                      انهت اللجنة التأسيسية  من الدستور وقامت بتسليمه للرئيس مرسي  في قاعة المحاضرات في ارض المعارض وسط حفل كبير .

40-                      اعلن الرئيس مرسي  الاستفتاء على الدستور في 15 ديسمبر 2012  بناء على الاعلان الدستوري الذي اصدره المجلس العسكري الذي تم الاستفتاء عليه  وأعلن  دعوته  لكل الاحزاب وطوائف المجتمع للحوار  لحل الخلاف ومعاجلته .

41-                      اشتد الاعلام الممول من اموال الشعب  واخذ يصف الدستور بالغير قانوني  ويخص فصيل  واحد وجماعة واحدة . لمصالح شخصية .  ثم توالت المظاهرات  ضد الاعلان الدستوري وضد الدستور وضد الرئيس المنتخب مرسي .

42-                      اشتد التحريض بالتعدي على حرق مقرات الاخوان  وحزب الحرية والعدالة في العديد من المحافظات .

43-                      رفض البرادعي وحمدين صباحي وعمرو موسي الاستجابة للحوار . وطالبوا بإسقاط  القرار الدستوري وإلغاء الدستور والاستفتاء عليه  والعودة للصفر .

44-                      حضر بعض  اعضاء القوى السياسية  من جميع طوائف المجتمع  ويقدر عددهم 50  فرداً  وبعد المشاورات والمفاوضات التى استمرت 12 ساعة .

45-                      تحدث الدكتور سليم العوا نيابة عن المجتمعين وقال ان الرئيس وافق على جميع المطالب  والغا الاعلان الدستور وأعلن اعلان دستورى جديد  لا يوجد فيه تحصين  لقرارات الرئيس كما اعلن لا يمكن تأجيل الاستفتاء على الدستور لان الاعلان الدستوري في شهر مارس  2012 ينص على وجوب الاستفتاء خلال 15 يوم من استلام الدستور وطالب الشعب المصري وكل القوى السياسية  الى التحاور  على المواد المختلف عليها في الدستور وعمل وثيقة  يوقع عليها رئيس الجمهورية  لعرضها للتعديل على مجلس النواب المنتخب  بعد الانتهاء من الاستفتاء على الدستور

46-                      رفض البرادعي وحمدين صباحي وعمرو موسى  المبادرة الثانية للحوار  .

47-                      اعلن البرادعي  عن مادة تجبر الطفل على العمل  وبعد رجوعي الى الدستور تبين ان الدكتور البرادعي  يكذب  وان الدستور فيه .

 

ماده  رقم ( 70) تنص:

 (  لكل طفل فور الولادة الحق فى اسم مناسب ورعاية أسرية،

وتغذية أساسية ومأوى  وخدمات صحية،  وتنمية دينية ووجدانية ومعرفية
وتلتزم الدولة برعايته وحمايته عند فقدانه أسرته،  وتكفل حقوق الطفل المعاق وتأهيله واندماجه فى المجتمع.
ويحظر تشغيل الطفل،  قبل تجاوزه سن الإلزام التعليمى،  فى أعمال لا تناسب عمرة  أو تمنع استمراره فى التعليم.
ولا يجوز احتجاز الطفل إلا لمدة محددة،  وتوفر له المساعدة القانونية،  ويكون احتجازه فى مكان مناسب؛  يراعى فيه الفصل بين الجنسين،  والمراحل العمرية،  ونوع ألجريمة والبعد عن أماكن احتجاز البالغين )

 

48-ثم علن  البرادعي عن ان الدستور  الجديد يهدر حق المرأة  فأخذت اقراء في الدستور  وتبن كذب البرادعي  لا ن في مواد  تخص المرأة  وتحمي المرأة  وهي  :-
ديباجة وثيقة الدستور 
ثالثاً :-   كرامة الفرد

 

من كرامة الوطن ،  ولا كرامة لوطن لا تكرم فيه المرأة ،  فالنساء شقائق الرجال ،  وشريكات في المكتسبات والمسؤليات  الوطنية

رابعاً :-   فالحرية حق ،  فكراً وإبداعاً ورأياً ، وسكناً وأملاكاً وحلاً وترحالاً ، وضع الخالق اصولها في حركة الكون وفطرة البشر
خامساً :- المساواة وتكافؤ الفرص بين الجميع مواطنين ومواطنات ، فلا تمييز ، ولا وساطة ن ولا محاباة ، في الحقوق والواجبات
.

المادة ( 10 ) من الدستور 
)
الأسرة أساس المجتمع ، قوامها الدين والأخلاق والوطنية
.
وتحرص الدولة والمجتمع على الالتزام بالطابع الأصيل للأسرة المصرية ، وعلى تماسكها واستقرارها ، وترسيخ قيمها الأخلاقية وحمايته ا؛ وذلك على النحو الذى ينظمه القانون
.
وتكفل الدولة خدمات الأمومة والطفولة بالمجان ، والتوفيق بين واجبات المرأة نحو أسرتها وعملها العام
.
وتولى الدولة عناية وحماية خاصة للمرأة المُعيلة والمطلقة والأرملة
)


المادة ( 61 ) من الدستور 
(
تلتزم الدولة بوضع خطة شاملة للقضاء على الأمية وتجفيف منابعها لكافة ألأعمار من الذكور والإناث. وتتولى تنفيذها بمشاركة المجتمع خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بالدستور(

المادة (66(
 (تكفل الدولة خدمات التأمين الاجتماعى
.
ولكل مواطن الحق فى الضمان الاجتماعى؛ إذا لم يكن قادرا على إعالة نفسه أو أسرته، فى حالات العجز عن العمل أو البطالة أو الشيخوخة، وبما يضمن لهم حد الكفاية
.)


المادة (67)

 (تعمل الدولة على توفير معاش مناسب لصغار الفلاحين والعمال الزراعيين والعمالة غير المنتظمة ، ولكل من لا يتمتع بنظام التأمين الاجتماعى.
وينظم القانون ذلك)


المادة (68)
 (المسكن الملائم والماء النظيف والغذاء الصحى حقوق مكفولة.
وتتبنى الدولة خطة وطنية للإسكان ؛ تقوم على العدالة الاجتماعية ، وتشجيع المبادرات الذاتية والتعاونيات الإسكانية ، وتنظيم استخدام أراضى الدولة لأغراض العمران ؛ بما يحقق الصالح العام ، ويحافظ على حقوق الأجيال
(

 

49-ثم قام البراردعي  على صفحته في تيوتير بالتحريض على الاعتصام  والثبات في اماكن الاعتصام

50 – اشتد التحريض على  حرق مقرات الاخوان في المقطم وفي المعادي  وفي الشرقية والإسكندرية 

والتعدي على بيت الرئيس في الشرقية  وذلك اثناء اذاعة خطاب الرئيس  الذي يمد يده للحوار .  

 

51 – مما دعى  الاحزاب الاسلامية  الى الاعتصام امام  مدينة الانتاج الاعلامي

 

52 – اعلن الاسلاميون  انهاء  الاعتصام امام مدينة الانتاج الاعلامي   نظرا للاستفتاء السبت المقبل .

 

53- مازال المعتصمون في التحرير موجودين وكذلك امام الاتحادية ، وكذلك للدستورية

 

54 – تم  الاستفتاء على الدستور في الخارج  اليوم  الاربعاء الموافق 12/12/2012  وذلك بعد ان تم تاجيلة

 لمدة اربعة ايام من السبت الى الاربعاء .

 

55- تم الاستفتاء  اليوم 12/15/ 2012 في عشر محافظات  وكانت النتيجة الاولية  بنسبة  57% نعم 

و43% بلا 

56- اعتصام وكلاء النيابة امام مكتب النائب العام الجديد   لمدة خمسة ساعات واجبروه على تقديم الاستقالة الى مجلس القضاء الاعلا وسوف ينظر فيها يوم الاحد الموافق 23/12/2012

 

56- دعت الجمعية التاسيسة  كلا من البرادعي وحمدين صباحي وعمرو موسي الى مناقشة المواد المختلف عليها  علانن وعلى شاشات التلفزيون   لتوضيح المواد المختلف عليها والتوصل الى اتفاق  ولكن للمرة الثالثة يرفضون  الحوار  ويرفضون التوافق . مع وجود مادة رقم ( 218)  تنص على امكانية التعديل  عن طريق مجلس النواب  الذي سوف ينتخب .

 

56 – صرح اعضاء جبهة الانفاذ بوجود مخالفات على الاستفتاء-

 

57- محاصرة مسجد القائد ابراهيم الذي يقع في محطة الرمل باسكندرية  وذلك يوم الجمعة  الموافق 2012/12/14 

ويقول المحاصرون ان الشيخ  المحلاوي  قد تحدث وطالب بالتصويت بنعم    وقد قال شاهد عيان ان الشيخ لم يتحدث  باهذا الشا ن . علماً ان الكنيسة اعلنت الى المسيحين بالتصويت بلا ولم يتكلم  احد  او اعترض  

ونحن نرفض اي اعتداء على المقدسات  الدينية  بجينع اشكالها .

 

58 – طالب البرادعي بالغاء الاستفتاء  وصرح لن نوافق على الدستور حتى لو جاء بنعم وسنعمل على اسقاطه

 

59- الاعتداء على حزب الوفد 

 

60-  طالبت الجمعية التأسيسية  المعارضين للدستور  للحوار للمرة الخامسة  على شاشات التلفزيون   ولكن بدون جدوى

 

61- اعلن الاسلاميون للمظاهر ات امام مسجد القائد ابراهيم  لحماية  العلماء والمساجد   وذلك اليوم الجمعة 2012/12/21

62-  اشتباكات في محيط مسجد القائد ابراهيم   في اسكندرية اليوم الجمعة 2012/12/21

 

63 – ماذا يريد  البرادعي وحمدين صباحي وعمرو موسي ؟

 

64- ماهي اهداف جبهة الانقاذ ؟

 

65- مازالت الاحداث جارية 

     

السؤال المنتظر  بعد كل ما ذكر   .

 

 

ماذا بعد الاستفتاء على الدستور  ؟

 

اولا- في حالة الموافقة على الاستفتاء ( بنعم )

 

1-    سوف يتم نقل السلطة التشريعية الى مجلس الشورى  الى ان يتم انتخاب مجلس الشعب

2-    انتخاب مجلس النواب من قبل الشعب

3-    انتخاب المجالس المحلية

4-    فتح الباب اما المستثمرين الاجانب  للاستثمار في مصر .

5-    عودة الاستقرار لبعض الوقت .

6- اعتراض جبهة الانقاذ واشاعة الفوضى

 

ثانياً – في حالة عدم الموافقة على الدستور ( بلا )

1-    انتخاب جمعية تأسيسية  خلال فترة ثلاثة شهور

2-    عمل الجمعية التأسيسية لمدة ستة شهور

3-    عدم الاستقرار خلال الفترة المذكورة

4-    انشغال الحكومة بمشروع  الدستور والمظاهرات المستمرة  

5-    تعطيل الانتاج  وخروج مظاهرات الفئوية

6-    الانفلات الامنى  والتعدى على المؤسسات العامة والخاصة

 

ثالثاً – في كلتا الحالتين ماذا بعد ؟

 

1-     ستخرج جبهة الانقاذ  برئاسة البرادعي وحمدين صباحي وعمرو موسي  للتشكيك في نتيجة التصويت  وتطالب بإلغاء الاستفتاء وإلغاء الدستور  .

2-    تجديد الاعتصام لعرقلة  المواطنين  عن العمل .

3-    المظاهرات التي تطالب بإسقاط النظام  .

4-    التعدي على مقرات الاحزاب  وعلى شخصيات عامه  لإشاعة الفوضى المصطنعة

5-    المظاهرات الفئوية مجددً لأشغال الرأي العام   بوجود فوضى

 

رابعاً - ما هو الحل ؟

 

 

1-    الحوار الوطني بكل وسائلة وفي حالة الفشل  يتم اتخاذ الحل الثاني .

 

2-    الحل الثاني كما فعل  الرئيس السابق انور السادات في خصومة  في بداية حكمه  .

 

3-     هو الضرب بيد من حديد على كل من يخالف القانون  و يتعدى  على حقوق المواطنين في الاستقرار والأمن مع سرعة تنفيذ الاحكام .

 

4-    القبض على الرموز التى تطالب بإسقاط النظام او تحرض عليه او تحشد له  بتهمة الانقلاب على السلطة المنتخبة .  

 

5-    منع الاعتصام امام المؤسسات الحكومية  والميادين العامة حتى لا تعرقل المواطنين عن العمل

 

6-    تطهير الاعلام من الفاسدين  وان يكون اعلام محايد لا ينحاز لآي طرف ما

 

7-    نزول رجال الشرطة في الشوارع لإعادة الامن والاستقرار مع نشر كل الملفات التى تخص الشرطة في القبض على المجرمين بصوت والصورة .

 

8-    نشر الاحكام التى تصدر في حق المقبوض عليهم ليعلم الجميع ان عدالة القانون هي الفيصل بين المواطنين وعدم تكرار ذلك من قبل المواطنين .

 

9-    فتح ابواب الوظائف بإنشاء  شركات ومؤسسات جديدة  تستوعب العديد من العاطلين عن العمل .

 

10-   صرف بدل بطالة مبلغ رمزي  حتى لا يعتمد عليه  الشاب ولكي يبحث عن عمل .  

اللهم احفظ مصر وأهلها وأسبغ عليها نعمت الامن والأمان  ووفق الله الجميع لحب الوطن  اللهم امين .

http://youtu.be/RdZunYKQ1fMا

ليوم الجمعة الموافق 2012/12/21

 


عبدالرؤف حجر 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق