]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

محاكمة صوفوكليس / نص مسرحي

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2012-12-17 ، الوقت: 10:05:08
  • تقييم المقالة:

 

القرن يحاكم القرن الخامس قبل الميلاد,التاريخ يحاكم ماقبل التاريخ,الحدث يحاكم مابعد الحدث,الجمهور يحاكم الكاتب

العرض:

الحاجب: محكمة

 يعرض صوفوكليس تقوده الجوقة منشدةأ

سيدي القاضي

هذا من جعل خيرة أبناء اليونان عرضة الإهانات

أنتجونا...

أوديب ملكا...

إلكترا...

أياس...

فيلو كتيتيس....

والبقية.

- القاضي:ما رأيك في جميع التهم المنسوبة اليك صوفوكليس

- صوفوكليس (صامتا)..

- القاضي:إلى متى تظل هكذا...,الصمت رضى...,بمعنى إن لم تنطق نسجل التهم منسوبة إليك..

- رئيس الجوقة:سيدي القاضي التهم منسوبة اليه عينيا ومعنويا,هو من نكل وعذب أنتجونا,في سبيل دفن أخيها ما تتطلبه جميع الأعراف,عوضا أن تتركه في العراء دون كفن ولادفن نهبا لسباع محش الطير والوحوش الضارية.

وهو سيدي القاضي صوفوكليس من جعل (أوديب ملكا) ينزل من عليائه إلى مجرد مواطن بسيط هائما ومنكبا على وجهه,جعله يتزوج أمه وأنجب منها بنينا وبناتا هم أبنائه وإخوته في آن واحد.ثم جعل يفقأ عيناه ويضيع هكذا في العراء ضريرا عرضة لسخرية القضاء والقدر.

صوفوكليس سيدي القاضي من أحط بكبرياء (إلكترا),وجعلها فقيرة  تحمل دلوا على رأسها تجلب الماء,تتزوج فقيرا تنجب منه ولدا لايستطيع الإنتقام لقبيلته ولايقدر الدفاع عن البلد.لقد أنتظرت أخاها طويلا  ,وها هي اليوم تجازى بغير خير الجزاء.

وها هو سيدي القاضي يجعل من (أياس) بطل اليونان سخرية ومهزلة القدر,أياس بن تليمون ملك سلامين .كان بطلا من أبطال اليونان أمام طروادة,حارب وأحسن البلاء وحمى اليونانيين في معارك عدة,وهاهو يقتلع الجائزة من يد أياس ويمنحها إلى أوديسيوس ,ثم لم يكتف بهذا بل ذهب بعقله وصوابه وجعله ينحى بسيفه البتار على ماكان من حظائر وماشية اليونان,بل أرد له عقله حتى يستفز ما أقترفت يداه ويقتل نفسه.

أما قضية(فيلوكتيتيس) ابن بياس لقد سافر مع الجيش وأبلى البلاء الحسن ,ولكن جعله أن تلدغه حية ويترك وحيدا شقيا عشر سنين وحيدا,ثم أعاده ليعيد له سلاحه,درع وسهام هرقل المجنحة.

سيدي القاضي لانطال شيئ من هذا الذي أقترف جرما شنيعا في حٌق أبطانا ,وشهد عليهم كل العصور على أنهم كذلك ,مع انهم طيبون بالفطرة.

- القاضي :بعد أن سمعت المحكمة إلى جميع الأطراف ,المدعي والمدعى عليه,وصمت من صمت الحكم الحكم بعد المداولة,ولكن قبل هذا من له أقوال أخرى...؟

- الجوقة : كلا سيدي القاضي

- الحاجب :محكمة

- القاضي :بإسم كافة شعوب المعمورة ما قبل التاريخ والتاريخية, وبعد الإستماع إلى جميع الأطراف نعلن...

يدخل محاميا في مجرى النطق بالحكم يطلب تدخلا ومدافعا عن الكاتب

- القاضي ومن أنت...؟

- سيدي أنا محامي هذا العصر,الكاتب الشاعر المسمى صوفوكليس ,قدم خدمات جليلة للبشرية جمعاء,لم يقدم أبطاله كما هم في ذاتهم وإنما كما يجب أن يكون,قدم أنتجون وجميع الأبطال الأخرين كنوع من التحرروالتمرد على الظلم والطغيان,وأن مهما كان جبروت الحاكم المستبد او المستعمر للبلاد والعباد لابد له من مقاومة ,سعيا للحرية ,إذ,لاحرية لأعداء الحرية.

- القاضي :بعد أن أستمعت للمحامي أيضا ,هؤلاء الأبطال من حق جميع الأجيال الثواقة للحرية وللعدالة أن تستعين بهم ,وان الكاتب الشاعر صوفوكليس قدمهم بطريقته الخاصة كما يجب أن يكونوا عليه ,بعد أن كفرهم وطهرهم من أدران إنفعالات النفس ...حكمت المحكة بالبراءة على الشاعر,وينصب له تمثالا كنوع من العدالة الشعرية التي توافق العدالة المدنية من حيث القانون رينبغي له ان يكون مناهضا للعدالة,ومن حيث الجريمة لاتفيد,رفعت الجلسة.

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق