]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

علم التنمية البشرية Human Development

بواسطة: safaa elmasry  |  بتاريخ: 2012-12-16 ، الوقت: 10:39:41
  • تقييم المقالة:

 

هو علم يهدف إلى الاهتمام برفع كفاءة الإنسان ومحاولة الارتقاء بمستوى تعامله مع الآخرين ومساعدته على التخلص من أية مشاعر أو تصرفات أو جوانب سلبية، حيث تبنى شخصية الانسان و تتشكل افكاره و معتقداته و مهاراته الاخلاقية و العلمية من والديه و الاسرة المحيطة به و من مدرسته و اصدقائه و من هنا تتكون لديه مهارات المعرفة ،وياتى دور الانسان للوقوف مع نفسه و تحديد احتياجاته و اهدافه فى الحياة  و التخطيط لها و يحدد ما يحتاجه  من المهارات الاساسية التى تعتنى بها التنمية البشرية و التى تعينه على النجاح و التفوق و فن الاتصال مع نفسه اولا ثم الاتصال مع الاخرين .

  

 

و يمكن تقسيم علم  التنمية البشرية الى قسمين :-

 

أولا: المهارات الشخصية Soft Skills يهتم هذا القسم بمعرفة إيجابيات الإنسان وما يساعده على زيادة إنتاجه ( نقاط القوة أو المميزات ) ومحاولة تقويتها وتعزيزها ، وذلك بمعرفة التخطيط الجيد وإدارة الوقت والتحكم بالذات و التفكير الإيجابي و زيادة الثقة بالنفس و مهارات الاتصال .  ويتم ذلك من خلال معرفة :

 

 1-   أسرار النجاح

 

2 -  مهارات الاتصال .

 

3 - التفاؤل و التفكير الايجابى .

 

4 -  التخطيط و إدارة الوقت .

 

5 - الشخصية القوية المؤثرة .

 

6 - الخرائط الذهنية .

 

7-  تحقيق الأهداف و كيفية تحقيقها .

 

ثانيا: البرمجة اللغوية العصبية NLP:

 

يهدف هذا العلم  الى معرفة سلبيات الإنسان وما يعوقه عن الإنتاج ( نقاط الضعف أو الخلل ) ومحاولة إصلاحها ، وذلك بالتخلص من المشاعر السلبية الخوف والقلق والغضب عدم الثقة بالنفس الأفكار السلبية ، عدم وضوح الرسالة والرؤية الهدف و التعرف على استرتيجيات الناجحين و اتباعها لتحقيق النجاح 

 

http://safamode62.blogspot.com

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق