]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

اليعقوبي...صاحب الفتوحات الوهمية يحارب الفتح الحسيني

بواسطة: علي نون  |  بتاريخ: 2012-12-13 ، الوقت: 20:44:37
  • تقييم المقالة:

 

 

كثيرا ما خدش مسامعنا اليعقوبي بماتسمى فتوحاته العلمية والتي ماصمدت كثيرا أمام أهل العلم اللذين فندوها جملة وتفصيلا ليطل علينا أخيرا بفتح آخر بمحاربة الفتح الحسيني والشعائر المقدسة التي شكلت  بتطبيقها احياءا لمآثر آل البيت سلام الله عليهم وفي سابقة خطيرة امتدت فتاوى اليعقوبي الشاذة إلى تحريم بعض الشعائر المهمة والتي تعد من مظاهر الولاء لآل البيت الكرام.

وللمتتبع لنهج اليعقوبي يراه دائما واقفا بالضد من أي شعيرة أو منهج يكون له اثر واضح وواسع في هذا الاتجاه وبذلك فقد غدت تلك الفتاوى سمة مميزة لهذا الرجل مما دفع الكثير من العلماء لاستهجان هكذا فتاوى غريبة على المجتمع الشيعي الموالي .

الرادود الحسيني الكبير الملا الحاج باسم الكربلائي كان له رد على اليعقوبي جسده بقصائد لاذعة ينتقد بها فتاوى اليعقوبي مما دفع الأخير إلى مهاجمته في أكثر من مناسبة ويبدو إن إفلاس اليعقوبي العلمي بعد تفنيد طروحاته الفارغة دفعه لان يخطو خطوات شاذة في فتاواه وفق مبدأ خالف تعرف وهو بذلك يكون ممن أعلنوا العداء ضد القضية الحسينية ولكن تحت يافطات التحضر والتجديد والحداثة فكان عدوا للحسين بلباس جديد.

  • علي | 2012-12-19
     
    نشرة نصف شهرية تصدر عن المكتب الاعلامي لسماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي - دام ظله -توجيهات حول خروج النساء مشياً إلى كربلاء أياماً عديدة
    موقع سماحة الشيخ دام ظله - موقع سماحة الشيخ دام ظله - السبت 01 صفر 1434

    بسمه تعالى

    توجيهات حول خروج النساء مشياً إلى كربلاء أياماً عديدة

    وجّه سماحة المرجع اليعقوبي (دام ظله) النساء المؤمنات التوّاقات للتأسّي بالسيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) وابنتها العقيلة زينب (عليها السلام) والراجيات شفاعتهنّ إلى أن يمتنعن عن الخروج مشياً على الأقدام إلى زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) من مسافات طويلة تتطلب أياماً من المسير في البوادي والقفار، خصوصاً من المحافظات جنوب العراق.

    وبرّر سماحته ذلك بأمور استخلصها من التجارب والشواهد الواقعية:-

    1- إنّ هذا الخروج منافٍ لما أمر به الله تعالى والمعصومون (عليهم السلام) من قرار النساء في البيوت وإنّ كمال المرأة في عدم خروجها، خصوصاً وإنّ هذه السفرة تبديهنّ أمام الرجال الأجانب وإن كنّ ملتزمات بالحجاب.

    2- إنّ مثل هذه الرحلة الطويلة ومبيتهنّ في دور الغرباء تتطلب رعاية خاصة للمرأة وتوفير احتياجاتها مما يجعلها في حاجة للرجال وهم أجانب، وقد تتعرض خلال رحلتها لبعض ذوي النفوس المريضة، إذ ليس كل الناس منالملائكة، فتحصل فتنة وظروف مريبة، وكثيراً ما يُسبّب وجودهنّ قلقاً وجهداً إضافياً لأصحاب الدور المضيّفة لمواكب المشاة على الطريق حتى يخرجوا بسلام من عهدة هذه الأمانة الثقيلة.

    3- إنّ غيابهنّ عن بيوتهنّ وأطفالهنّ ومن يحتاج إلى رعايتهنّ هذه المدّة يؤدي إلى التقصير في وظائفهنّ وتصحب بعضهن الأطفال وهم لا ينضبطون فيضيع الأطفال وتتحول الرحلة إلى كارثة، لذا فإنّ كثيراً من أولياء الأمور و الأزواج لا يرضى بخروج زوجته لهذا السبب لكنّه لا يستطيع أن يمنعها لأنّه يُخوَّف بأنّه سيكون معادياً للإمام الحسين (عليه السلام)، حيث أصبح البعض يُمارس قضية الحُسين كإرهاب فكري لجبر الناس على قرارات لا يرضون بها، وقد صرّح كثير من الرّجال بعدم رضاهم بخروج أزواجهم إلاّ أنّهم يُجابهون بالخطوط الحمراء التي صَنَعَتها العواطف والأهواء، وبين أيدينا الرواية عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن المرأة التي شكت زوجها إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لأنّه يمنعها من الخروج لزيارة أبيها الذي أثقله المرض ثمّ مات أبوها ولم يأذن لها زوجها بالخروج فكان جواب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لها (أطيعي زوجكِ) وبشّرها بالثواب العظيم.

    4- إنّ الزحام الشديد في الزيارة وصعوبة تحصيل واسطة النقل في طريق العودة يتسبب في حصول مخالفات شرعية كثيرة شاهدناها عبر وسائل الإعلام ونبّهنا عليها في بعض خطاباتنا كمسك الرجل الأجنبي للمرأة حتّى يُساعدها على الصعود، أو التصاق بعضهم ببعض في سيّارات الحمل بسبب اكتظاظ الركّاب وسقوط بعضهم على بعض عند حصول توقّف مفاجئ للسيّارة أو التدافع المختلط لتحصيل وجبة الطعام وغير ذلك من المحرّمات الشرعية التي يجب اجتنابها بترك مثل هذا الخروج.

    وقال سماحته في خطاب موسّع له: إنّ إخراج النساء مع وجود مثل هذه المخالفات يُخشى أن يكون تأسياً واقتداءاً بلئام الأمويين الذين أخرجوا حرم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في البوادي والقفار وليس تأسياً بالعقيلة زينب (عليها السلام) والهاشميات، فإنّهنّ لم يتخذنّ هذا الخروج سُنّةً وعادة باختيارهنّ بل صرّح الإمام السجاد (عليه السلام) لأبي حمزة الثمالي أن أقسى فصول مأساة كربلاء على أهل البيت (عليهم السلام) هي خروج النساء بين الرجال الأجانب في تلك المجالس والمسافات الطويلة، ولم يسمح أحد من الأئمة (عليهم السلام) بتكرار هذه الحالة. وحينما دعاهن واجب طاعة الإمام (عليه السلام) بالخروج معه كُنَّ راكبات مصونات بحماية رجالهنّ الأبطال الغيارى، والرواية مشهورة عن المازني قال (جاورت أمير المؤمنين (عليه السلام) عشرين عاماً فما رأيت لزينب بنت علي شخصا).

    نعم إذا دعانا الواجب الإلهي إلى أي تضحية بالنفس أو المال أو إخراج النساء كان على المؤمن الاستجابة.

    إنّ التأسي الحقيقي بالعقيلة زينب يكون بالتفقّه في أحكام الدين كما كانت (عليها السلام) عالمة غير معلّمة وبالعفاف وصون الحرائر وعدم إبرازهنّ للرجال الأجانب وبالالتزام بطاعة الله تعالى حيث لم تترك العقيلة زينب (عليها السلام) صلاة الليل حتّى ليلة الحادي عشر من محرم.

    وقال سماحته أنّ المأثور في روايات المعصومين هو قرار النساء في بيوتهنّ وعدم خروجهنّ، وإذا التزمت المرأة بذلك فإنّها ستُعطى حينئذٍ ثواب من قصد تلك المشاهد المقدّسة، فقد روى الشيخ الصدوق في الفقيه والطوسي في التهذيب عن الإمام الصادق (عليه السلام) قوله (خير مساجد نسائكم البيوت) وروى في مكارم الأخلاق قول رسول الله (صلى الله عليه وآله) (صلاة المرأة وحدها في بيتها كفضل صلاتها في الجامع خمساً وعشرين درجة).[1]

    وفي الختام دعا سماحة الشيخ (دام ظله) جميع المؤمنين والمؤمنات إلى أن يكونوا شجعاناً لا تأخذهم في الله لومة لائم ويقدّموا رضا الله تعالى على رضا أنفسهم وعواطفهم، ويستجيبوا لهذه الدعوة التي فيها حياة لهم في دنياهم وآخرتهم، قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ) (الأنفال/24).


    [1] هذه الروايات وغيرها في وسائل الشيعة: كتاب الصلاة، أبواب أحكام المساجد، باب30.

     



  • حسين | 2012-12-19
    http://www.yaqoobi.com/arabic/Motamiz_mod/writers/inside/1/2/index.html

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق