]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أوهام (truman show): ذهان في قرية عالمية

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-12-13 ، الوقت: 07:25:13
  • تقييم المقالة:

عنوان البحث بالإنجليزية The “Truman Show” delusion: Psychosis in the global village

(في المستقبل سيصبح كل شخص مشهور عالمياً لمدة 15 دقيقة)....Andy Warhol

سجلت حالة جديدة في مجال الأوهام النفسية و هي: أوهام truman show,يشعر المريض المصاب بهذه الأوهام بأنه بطل في أحد الأفلام التي تعرض للتسلية.

وصف الأطباء وضع مجموعة من المرضى الذين يعانون من أوهام تشبه (تلفزيون الواقع) حيث يتخيّل المريض نفسه في برنامج تلفزيوني يصور كل تفاصيل حياته فيشاهده الناس و يهتمون بما يحدث له ,هناك ثلاثة أمور هامة في هذا المرض ,أولاً: ما سمات هذه الأوهام؟؟ ,ثانياً: دور الحضارة في تكون هذه الأوهام ,ثالثاً: مضمون الدراسات الحضارية للأوهام و المتعلقة بنظرية الإدراك للأوهام.

النتائج: الأوهام لها نوعان:أوهام ثابتة - أوهام متغيّرة ,الأوهام المحددة تتأثر بالحضارة ,لكن الأوهام الشاملة ثابتة مع مرور الوقت.

 

المقدمة: مع ظهور الإنترنت و وسائل الاتصال الحديثة التي تفسح المجال للتفاعل الاجتماعي خضع المجتمع لنقلة حضارية كبيرة ,هذه النقلة الحضارية ستدفع الشخص للتساؤل: كيف ستؤثر التغيّرات الحضارية العملاقة على الأمراض العقلية؟؟ (و كيف ستساهم في الإصابة بأمراض عقلية و نفسية؟؟) ,تشكل مواقع الإنترنت مثل موقع youtubeو تلفزيون الواقع ظاهرتان مهمتان في الحضارة ,أدت هاتان الظاهرتان إلى إثبات إمكانية ظهور أشخاص ليس لديهم موهبة (أو ذكاء) ,هذا النوع من التسلية أدى إلى الحصول على الشهرة بكل سهولة فالشخص الذي يشارك في برامج تلفزيون الواقع قد يشاهده عشر ملايين شخص في الليلة الواحدة ,عُرض على الأطباء في أحد المستشفيات خمس مرضى تسيطر عليهم أفكار الشهرة ,هؤلاء المرضى لديهم إيمان وهمي بأنهم نجوم في تلفزيون الواقع الذي ينقل حياتهم اليومية للمشاهد....مثل فيلم (the Truman showأحد أفلام الممثل جيم كاري).

فيلم the Truman show: عرض هذا الفيلم في عام 1998 ,تنبأ هذا الفيلم بظهور تلفزيون الواقع ,يروي هذا الفيلم قصة رجل في الثلاثين من عمره يدعى Truman Burbank,تتحول حياة هذا الرجل إلى برنامج تلفزيوني ,حيث تصور كل تفاصيل حياته دون أن يعلم (مثل مسلسلات soap operaو هي حلقات تلفزيونية إذاعية أو تلفزيونية يومية نهارية تُعرض لربات البيوت و تعالج متاعب الحياة اليومية....تعود التسمية إلى شركات التنظيف التي ترعى تقديم هذه المسلسلات) ,تضمن العمل التلفزيوني الذي يمثل فيه Truman(دون أن يدري) زوجته و أصدقاءه و زملاءه في العمل....و تم التحكم بالطقس في هذا البرنامج ,في البداية يعيش ترومان و هو لا يعرف شيئاً عن حقيقة حياته ,يعيش ترومان حياة هادئة لكن تشوبها بعض الشوائب التي تمنعه من الاستمتاع بحياته ,يسافر ترومان مع والده عبر البحر في مركبهما الصغير فتهب عاصفة شديدة ينجو منها ترومان لكنه يفاجأ بموت والده ,يشعر ترومان بالذنب و بأنه السبب في وفاة والده ,يقع ترومان في حب فتاة و لكن لا تكتمل قصة حبه...,يكتشف ترومان أن والده لم يمت ,و في نهاية الفيلم يعرف ترومان كل شيء على حقيقته و يكتشف أنه كان يعيش في قصة مزيفة كتبها أحد المخرجين و أخرجها لتعرض في مسلسل تلفزيوني ,المدينة التي يعيش فيها ترومان عبارة عن ستوديو و كل أصدقاءه و حتى الناس الذين يسيرون في الشارع ما هم إلا ممثلين ,بترت قصة حب ترومان لأن حبيبته كانت ممثلة أرادت أن تخبره عن زيف حياته فطردها المخرج.....اختار ترومان أن يعيش في حياة واقعية بعد أن اكتشف زيف حياته.

 

 

 


مترجمة من دراسة بعنوان:   The “Truman Show” delusion: Psychosis in the global village 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق