]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المختصر في علامات الترقيم

بواسطة: محمد جواد القيسي  |  بتاريخ: 2012-12-12 ، الوقت: 19:31:31
  • تقييم المقالة:

 

(العراق أبو الدنيا)

 المختصر في علامات الترقيم

   لعلامات الترقيم أهمية كبيرة ، فهي تساعد القاريء

على الفهم، إذا قرأ كتابا استخدمت فيه تلك العلامات، ذلك

لأنها تساعده على وضوح المعنى،   وانتقاله سريعا إلى الذهن .

إلا أنني وجدت للأسف ، بعض الكتاب لا يعطي هذه العلامات

أهميتها، بل إن البعض منهم،  يبالغون بتكرار

رسمها على نحو: !!!!!!!!!!!!!!  أو ؟؟؟؟؟؟؟؟  وهذا خارج

القواعد التي أقرتها مجامع اللغة العربية في: العراق، والقاهرة، وسوريا،

 والأردن . إضافة إلى إن البعض يضع العلامة في المكان غير

المناسب لها. وعلامات الترقيم هي:

الفاصلة( الفارزة) :(،)من علامات الترقيم المهمة والتي تكون في

الوقف الناقص والذي يكون بسكوت المتكلم سكوتا قليلا، وتستعمل

في الجمل القصيرة كذلك، نحو قول قس بن ساعدة:

أيها الناس ، اسمعوا وعوا ، من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل

ما هو آت آت ، ليل داج ،ونهار ساج ، وسماء ذات أبراج ، ونجوم

تزهر، وبحار تزخر، وجبال مرساة ، وأرض مدحاة ، وأنهار مجراة ...)

الفاصلة المنقوطة:(؛)وتكون في الوقف الكافي الذي يمكن للقاريء

التوقف والتنفس، وتوضع بين عبارتين أو أكثر، يكون بينها ارتباط

في المعنى مثل: أكرم عشيرتك؛ فأنهم جناحك الذي به تطير.

النقطة: وتُرسم هكذا  ).)  وتوضع في نهاية الجملة التامة المعنى.

وتختصر بهما كلمات مثل( س.ح. ع ) أي سكك الحديد العراقية. وتأتي

بعد الحرف تختصر به كلمة مثل: (د.) اختصار كلمة دكتور.

النقطتان الراسيتان:(:)علامة شرح وتوضيح وتفسير وتفصيل ،

 مثل : 1- قال الشاعر:  2- مشكلتي هي: 3- المرء بأصغريه: قلبه،

ولسانه4-  العلم ،والعقل، والمال، والبنون،والصحة: تلك هي النعم

التي لا يحصى شكرها.

علامة الاستفهام: (؟)وتوضع عقب جملة الاستفهام

كقول عمر بن أبي ربيعة:

ثم قالوا: تحبها ؟ قلت: بهرًا !     عدد الرمل والحصى والتراب

 علامة التعجب، أو الانفعال:(!)وتوضع للتعجب وبعد النداء أو الاستغاثة :

سبحان الله! الله اكبر!لله دره!بابي أنت وأمي! رائع! واحسرتاه!

واخيبتاه! يا للكرام المحسنين! يا للخضرة! الصدق الصدق!  إياك والكذب!

الشرطة:( ــ ) 1-للعوض عن تكرار أسماء المتحاورين:

وتوضع أول السطر في حال المحاورة ، بحيث يستغني عن ذكر

اسم المحاوِر. 2- بين العددين المتسلسلين  18 –  19 

علامة التنصيص( " ")وهي قوسان مزدوجان توضع بينهما

الجمل والعبارات المنقولة بنصها وحرفها مثل:

قال تعالى: " قل هو الله احد، الله الصمد"

قال رسول الله ( صلى الله عليه وعلى آله وسلم): " إذَامَاتَ ابنُ آدَمَ انقَطَعَ

عمَلُهُ إلاَّ منْ ثَلاثٍ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍأو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أو وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُوله "

الشرطتان:(ـ ـ )وتوضع بين شرطتين الجمل المعترضة مثل:

الجهل – وقاك الله شره- قبيح.  

كان الحطيئة – على دمامته – شاعرًا كبيرًا.

 القوسان ( )تأتي علامة القوسين في وسط الكلام لتحتوي

على معانٍ ليست من أركان الكلام الأساس، ولكن لتوضيح جزءٍ منه

أو لتفسيره، مثال: بأرضنا يستنسر( يصير نسرًا).            

علامة الحذف(...)الثلاث نهاية جملة قطعت لسبب الحذف أيـًا

كان سبب الحذف.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق