]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

رسالة لكل خطيب وواعظ

بواسطة: عبدالرقيب أمين قائد  |  بتاريخ: 2012-12-12 ، الوقت: 17:17:34
  • تقييم المقالة:

 

رسالة لكل خطيب وواعظ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد

فإن مهمة الخطيب مهمة شاقة ولا ريب، ومشقة ذلك تُحتِّم عليه أن يستعد الاستعداد الكافي في صواب الفكر وحسن التعبير وطلاقة اللسان وجودة الإلقاء.

وقبل ذلك كله لابد أن يكون الخطيب بلسانه وجنانه مستقيماعلى دين الله متجردا لله ـ عزوجل ـ  ، يبعث في نفسه خشية الله، وحب الحق، وقبول العدل، ومعاونة الناس. فإن عمله هذا إصلاحٌ للضمائر، وإيقاظ للعواطف النبيلة في نفوس الأمة، وبناء للقلوب الحية، وتربية للنفوس العالية في عمل خالص وجهد متجرد، يرجو ثواب الله والدارالآخرة ويروم نفع الناس.

فإن كان كذلك كان هذا حقاًهوالخطيب الناجح الذي ينفع الله به الأمة وتجني من وراءه الخيرالعظيم أما من كان غيرذلك يخالف قوله فعله يأمر الناس بالمعروف ولايأتيه وينهاهم عن المنكر ويأتيه فهذا متوعد بالعقوبة في الآخرة وعواقبة وخيمة على الإسلام والمسلمين في تشويه هذا الدين وتشويه دعوته ومنابره السامية التي تؤتي خيرهاونفعها كل حين ويبعث في نفوس الأخرين احتقار الدعاة والخطباء ظناً أن هذا هو شأن الجميع فأقول لكل خطيب أن لايكون معول هدم وليصلح شأنه وليتق الله في كل أحواله خاصة وفي المسلمين عامة  والله المستعان ولله در أبي الأسود الدؤليحين قال
يا أيها الرجل المعلم غيره        هلا لنفسك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى كيما يصح به و أنت سقيم
و أراك تصلح بالرشاد عقولنا      نصحا و أنت من الرشاد عديم
ابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
لا تنه عن خلق و تأتي مثله         عار عليك إذا فعلت عظيم راجيا من الله أن يجعل هذه النصيحة مفتاح خير لكل خطيب يريد نفع نفسه ونفع غيرة وأن يصلح شؤننا وآخردعوانا أن الحمدلله رب العالمين                                                                                                               أخوكم /عبدالرقيب بن أمين قايد

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق