]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

البيوع المحرمه-4

بواسطة: محمد نور اللبو  |  بتاريخ: 2011-08-22 ، الوقت: 18:02:44
  • تقييم المقالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

البيوع المحرمه-4

لابيعتان في بيعه واحده

روى احمد :نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صفقتين في صفقه واحده.وروى ابو داود من ان رسول الله ص قال : من باع بيعتين في بيعه واحده فله اوكسهما .

فانه معناه ان يحصل بيعتان في سلعه واحده بان يبيعه سلعه بثمن الى اجل ثم عند حلول الاجل وعدم دفع الثمن يؤجل البائع الى اجل اخر بزياده على الثمن المسمى ,أي يعتبر ثمن السلعه ثمنا ازيد لاجل اخر ,فيكون قد باعه بيعتين في بيعه واحده .

اما الحديث الذي رواه احمد : نهى النبي ص عن صفقتين في صفقه واحده .

المراد منه وجود عقدين في عقد واحد كان يقول :بعتك داري هذه على ان ابيعك داري الاخرى بكذا  او على ان تبيعني دارك او تزوجني ابنتك .فهذا لا يصح لان قوله بعتك داري عقد او بيعه مستقله  وقوله على ان تبيعني دارك عقد ثان او بيعه ثانيه ,فهذا لا يجوز .وليس الراد هنا عن زياده الثمن لاجل تاخير الدفع ولاجل جعل الايجاب على ثمنين والقبول على احدهما معينا .اما تفسير فله اوكسهما او الربا :تعني اذا باع احد سلعه ما الى اجل مسمى ثم حان وقت الدفع فيزيد البائع الثمن  على الثمن المستحق سداده لعدم تزديد المبلغ ,فهذا هو بيعتان في بيعه واحده لذا قال النبي ص فله اوكسهما أي اقلهما سعرا او اذا دفع الزياده فهو الربا بعينه .فاما ان يرجع الى السعر الاولي الاقل او تعتبر البيعه بيعتان في بيعه واحده. 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق