]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

آدم وحواء والتفاحة

بواسطة: محمود فنون  |  بتاريخ: 2012-12-11 ، الوقت: 14:05:08
  • تقييم المقالة:

 

آدم وحواء والتفاحة

محمود فنون

11\12\2012م

 

يقول مؤلفوا الكتاب المقدس في سفر التكوين صفحة رقم اثنين وتحت عنوان "آدم وحواء:"وجبل الله آدم ترابا من الارض ونفخ في انفه نسمة حياة فصار آدم نفسا حية .وغرس الرب الاله جنة في عدن شرقا ,ووضع هناك آدم الذي جبله ""وانبت الرب الاله من الارض كل شجرة شهية للنظر وجيدة للاكل ,وشجرة الحياة في وسط الجنة ,وشجرة معرفة الخير والشر ..."

"وأخذ الرب الاله آدم ووضعه في جنة عدن ليعملها ويحفظها.ووصى الرب الاله آدم قائلا:من جميع شجر الجنة تأكل اكلا ,أما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها ,لأنك يوم تأكل منها موتا تموت "

خلق حواء

"وقال الرب ليس جيدا ان يكون آدم وحده فأصنع له معينا نظيراه" وجبل الرب الاله من الارض كل حيوانات البرية وكل طيور السماء فاحضرها الى آدم ليرى ماذا يدعوها ,وكل ما دعا به آدم ذات نفس حية فهو اسمها ....واما لنفسه فلم يجد معينا نظيره فاوقع الرب الاله سباتا على آدم فنام,فأخذ واحدة من اضلاعه وملأ مكانها لحما .وبنى الرب الاله الضلع التي اخذها من آدم امرأة وأحضرها الى آدم .فقال آدم "هذه الآن عظم من عظامي ولحم من لحمي هذه تدعى امرأة لأنها من امريئ اخذت "...وكان كلاهما عريانين ,آدم وامرأته ,وهما لا يخجلان .

سقوط الانسان

 وكانت الحية احيل جميع حيوانات البرية ..ز"فقالت للمرأة "احقا قال الله لا تأكلا من كل شجر الجنة ؟"فقالت المرأة للحية "من ثمر شجر الجنة نأكل واما ثمر الشجرة التي في وسط الجنة فقال الله :لا تأكلا منه ولا تمساه لئلا تموتا "فقالت الحية للمرأة :"لن تموتا !بل الله عالم انه يوم تأكلان منه تتفتح اعينكما وتكونان كالله  عارفين الخير والشر "...فأخذت ثمرها وأكلت وأعطت رجلها ايضا معها فاكل فانفتحت اعينهما وعلما انهما عريانان ...

وسمعا صوت الرب الاله ماشيا في الجنة عند هبوب ريح النهار ,فاختبأ آدم وامراته من وجه الرب الاله في وسط شجر الجنة فنادى الرب الاله آدم وقال له "اين انت ؟"فقال :" سمعت صوتك في الجنة فخشيت لأني عريان فاختبأت "

.....

وقال الرب الاله :"هو ذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير والشر والآن لعله يمد يده وياخذ من شجرة الحياة ايضا ويأكل ويحيى الى الابد "فاخرجه الرب الاله من جنة عدن ليعمل الارض التي اخذ منها .فطرد الانسان واقام شرقي جنة عدن الكروبيم ولهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • غادة زقروبة | 2012-12-11
    اتعرف سيدي؟ كلما قرأت شيئا من التوراة كان يشدني شيء واحد وهو ذات الشيء يضحكني.. تلك الروح الاسطورية.. اللغة التي كتبت بها التوراة ليست كونية وذاتيتها هذه تظهر جليا وبشكل واضح جدا وذلك لكثرة ما اهترأت من التغيير والتعديل المستمر. 
    هذه اللغة تبين امرين اولهما انه يجب على اليهود التسليم بان هذه الرسالة موجهة لشعب في فترة تاريخية ما ولا يمكن ان تنسحب على هذا العصر. اما الامر الثاني، فالتوراة تثبت ضمنيا ان الصهيونية حركة بعيدة عن الدين -رغم ان هذا امر بديهي- لانه لا يعقل ان يكون رجال بذلك الخبث والدهاء والنزعة الحربية والرغبة الجامحة في الهيمنة ان يكونوا حقا مؤمنين بالكلام الشاعري المكتوب في التوراة المحرفة.
    في مذكرات موشي ديان وُجد انه لم يكن يدين باليهودية وقد قال بأنها مجرد علة ندخل بها فلسطين. 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق