]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هل يمكن أن تفسر (البيولوجيا) سلوكنا؟؟

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-12-11 ، الوقت: 01:06:57
  • تقييم المقالة:

مفتاح النقاش في دراسة علم النفس في القرن الماضي هو ما إذا كان علم النفس العصبي (دراسة الدماغ) و معرفة المركبات الكيميائية و التفاعلات في دماغنا سيفسر سلوك الإنسان أو الحيوان.

هناك جوابان لهذا السؤال و كل جواب له تعليل...

الجواب الأول: نعم...يمكن أن تفسر (البيولوجيا) سلوكنا ,يمكن أن نحصل على شرح لما أليس كذلك؟؟ ,تنص نظرية Chaos theoryعلى أننا نستطيع معرفة الأحداث إذا عرفنا سلوك كل الذرات في العالم خلال فترة و إذا استطعنا الوصول إلى المستوى الكيميائي الأساسي الذي يعمل في الدماغ...حينها سنعرف سلوك الإنسان و سنعدله و سنعالج الأمراض التي تصيبه.

وُجد الأساس البيولوجي لمجموعة من الأمراض النفسية ,لدينا مرض الفصام على سبيل المثال ,تكون أدمغة مرضى الفصام أصغر و تكون تراكيز دوبامين لديهم عالية.

إذا اكتشفنا وجود مادة ما في الدماغ سيفيدنا هذا في صنع علاج دوائي...مثال على هذا الكلام: أدوية الاكتئاب.

 

الجواب الثاني: لا...لا يمكن أن تفسر (البيولوجيا) سلوكنا ,الطرق البيولوجية غير كافية ,و هي قليلة بالنسبة لتعقيد السلوك البشري و العواطف ,الهبوط بمشاعرنا و عواطفنا إلى مستوى الآلة robot-like behaviorهو أمر لا أخلاقي كما إنه لا يعطي اعتبارات للعوامل البيئية و تجارب الطفولة و تأثير الأصدقاء و الإعلام.

التحليل النفسي مثل تحليل فرويد للنفس أو التحليل النفسي الحديث يهتم بكل الأسباب و الأمراض.

معظم العلاجات الدوائية لها آثار جانبية فمثلاً دواء Prozacيؤدي إلى سلوك عدواني و هذا رد على من يقول بأن البيولوجيا تساعد في صنع أدوية فعالة.

تعالج الأدوية التأثيرات الظاهرية و ليس سبب المشكلة ,يمكن معالجة صدمات الطفولة بالجلسات النفسية بدلاً من استخدام مضادات الاكتئاب.

 


مترجمة


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق