]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

دراسة: التستسترون يقي من الإصابة بالاكتئاب

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-12-09 ، الوقت: 06:10:00
  • تقييم المقالة:

التستسترون هو الهرمون الجنسي الأساسي عند الذكر (يوجد عند الإناث بكميات قليلة)...يقي هذا الهرمون من الإصابة بالاكتئاب ,الاكتئاب هو مرض نفسي مزاجي يفقد فيه المريض الاهتمام بكل شيء و ينعدم شعوره بالسعادة في الأنشطة اليومية و يترافق مع أعراض أخرى مثل: قلة الشهية lack of appetite,التعب ,اضطرابات النوم....الآلية الدقيقة للتأثير المضاد للاكتئاب لهذا الهرمون لم يُعرف بعد لكن العالمان Mohamed Kabbajو  Nicole Carrierمن جامعة كاليفورنيا حاولا أن يكتشفا هذه الآلية.

أظهرت النتائج وجود مسار في الهيبوكامبس يتوسط تأثيرات التستسترون....الهيبوكامبس هو جزء من الجهاز اللمبي (الجهاز اللمبي هو تركيب دماغي له دور هام في العواطف , الذاكرة طويلة المدى ,السلوك و حاسة الشم olfaction)...سبب إجراء هذه الدراسة يعود إلى حقيقة يعرفها الجميع: المرأة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجل...نسبة إصابة النساء بالاكتئاب ضعف نسبة إصابة الرجال.

الرجال المصابين بمرض hypogonadism(هو مرض ينخفض فيه نشاط أعضاء التناسل (الخصيتين) فينتج عن هذا انخفاض مستويات التستسترون) لديهم أعراض اكتئاب و قلق....وجد أن إعطاء التستسترون (علاج تعويضي) لهؤلاء المرضى خفف من أعراض الاكتئاب.

معرفة كيفية تأثير التستسترون على المشاعر البشرية له أهمية كبيرة لأنه قد يقود إلى تطوير علاج مضاد للاكتئاب.

لمعرفة آلية تأثير التستسترون على الدماغ قام العلماء بعمل تجارب كثيرة على ذكور الجرذان بعد أن غيّروا تراكيز هرموناتها فظهر عليها سلوك مرتبط بالاكتئاب...تم عكس هذه الإعراض بواسطة إعطاء الجرذان تستسترون خارجي...فسر هذه النتائج Mohamed Kabbajبقوله: اكتشفنا طريق جزيئي يدعى MAPK/ERK2 (mitogen activated protein kinase/ extracellular regulated kinase 2)في الهيبوكامبس...لهذا الطريق دور هام في تعديل تأثيرات الجماية لهرمون التستسترون , نستطيع أن نستهدف هذا الطريق باستخدام مضادات اكتئاب جديدة.

من الضروري أن يعمل بروتين ERK2بشكل جيد.

أضاف Kabbaj: من حسن الحظ أن التستسترون لا يؤثر على تطور الأعصابفي منطقة الهيبوكامبس , مضادات الاكتئاب التقليدية مثل imipramineو fluoxetineتؤثر على هذه الأعصاب.

في دراسة أخرى أجراها نفس الفريق وجدوا أن التأثير المضاد للاكتئاب للتستسترون ظهر فقط عند ذكور الجرذان..و لم يؤثر التستسترون على إناث الجرذان المصابات بالاكتئاب.
 

 


مترجمة من مةقع:     http://www.doctortipster.com


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق