]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التأثير الإيجابي للمصافحة

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-12-09 ، الوقت: 05:32:46
  • تقييم المقالة:

دراسة عصبية تظهر التأثير الإيجابي للمصافحة....

أجرى باحثون من معهد Beckmanدراسة لمعرفة الـتأثير الإيجابي للمصافحة..هناك قول مأثور يتحدث عن الطاقة التي تتولد من المصافحة........ استقبال شخص ما بالمصافحة (المصافحة كنوع من الترحيب) سيعطي انطباع رائع...يقر الجميع بأن المصافحة طريقة جيدة لإعطاء انطباع رائع و لتقوية أواصر الصداقة.

يؤمن العلماء بأن المصافحة أسلوب هام للتأكد من أن الشخص الذي تصافحه ليس لديه أسلحة , المصافحة التي تسبق العلاقات الاجتماعية تؤثر بشكل إيجابي مما يؤدي إلى استبعاد السلوك التجنبي  avoidance behaviorعند الشخص و بالتالي ستتطور العلاقة.

أجرى العلماء الدراسة على ثمانية عشر شخص من الإناث و الذكور ,ركزت الدراسة على اكتشاف سلوك التجنب و التقارب عند الأشخاص في مختلف التفاعلات الاجتماعية...للحصول على النتائج استخدم العلماء عدة أساليب: تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي fMRI (Functional Magnetic ResonanceImaging)– الاستجابات السلوكية – اختبارات توصيل الجلد skin conductance tests...يجب على المشاركين في الدراسة أن يشاهدوا فيديوهات تحتوي على تواصل اجتماعي لا شفهي non-verbal  بين الضيف و المضيف (شخص يستقبل ضيفاً يراه لأول مرة ثم تتطور العلاقة بينهما لتصبح علاقة عمل).

وجد من خلال الدراسة أن المصافحة تساعد على تطور العلاقات, لاحظ العلماء وجود نشاط في nucleus accumbensخلال المصافحة...تعمل مناطق الإدراك الاجتماعي social cognition  حين يقيس الشخص اهتمام الآخرين...الأشخاص الذين يعانون من صعوبة التواصل مع الآخرين مثل مرضى التوحد لديهم استجابات قليلة في مناطق الإدراك الاجتماعي.

هناك أهمية لطريقة المصافحة...الطرق المختلفة للمصافحة تعطي نتائج مختلفة.

 


مترجمة من موقع:  http://www.doctortipster.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • ياسمين عبد الغفور | 2012-12-11
    الدكتور (وحيد)..فعلاً المصافحة لها أثر نفسي عميق يشعر الإنسان بحبه للناس و بحب الناس له
  • د. وحيد الفخرانى | 2012-12-11
    العزيزة / دكتورة ياسمين . . . منذ سنوات قرأت بحثاً علمياً هاماً فى علم النفس كان يتناول بالدراسة والتحليل المصافحة كسلوك إنسانى ، وأثره فى تقوية العلاقات بين بنى البشر . . ومن وقتها حرصت على مصافحة رجال كثيرين أقابلهم ، بعد أن كنت أرفض أسلوب المصافحة باليد عند اللقاء إلا مع الأصدقاء المقربين فقط . . وقد شعرت بأثر تلك المصافحة فى إحداث نوع من الألفة أو التقارب مع الآخرين . . وها هو العلم يؤكد تلك الحقيقة ، ولكن من خلال أبحاث ودراسات علمية قائمة على التجارب والنتائج . . تحياتى لكِ عزيزتى ولمقالكِ العلمى المفيد .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق