]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

دراسة تربط بين التيلوميرات و الخلايا السرطانية...

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-12-07 ، الوقت: 23:59:39
  • تقييم المقالة:

دراسة جديدة أظهرت أن الخلايا تتعرف إلى الخلل الذي يصيب الDNAو تستطيع الخلايا أن تشعر باحتمال وجود أذى في المستقبل.

التيلوميرات (تسلسلات متكررة من النيكليوتيدات) موجودة في نهاية الكروموسوم لتحمي الأطراف من الأذي و من الالتحام مع الكروموسومات المجاورة ,تنقل التيلوميرات إشارة تدل على أن الخلية لم تنقسم في الوقت المناسب.

المعلومات الجديدة التي اكتشفها العلماء لها تأثير كبير على العلاج الكيميائي ,وُجد أن mitotic inhibitors(الأدوية التي تبطئ انقسام الخلية و قد تدمرها كلياً) تساعد على اكتشاف طرق جديدة لعلاج المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي...استخدمت أدوية mitotic inhibitorsلفترة طويلة دون معرفة الآلية المحددة التي تقتل بها الخلايا السرطانية.

درس بروفيسور Karlsederدور التيلوميرات في السرطان و عملية الشيخوخة...درس الباحثون وجود بروتينات محددة تحافظ على التيلوميرات خلال عملية الانقسام..أزال الباحثون هذه البروتينات و فحصوا التيلوميرات باستخدام المجهر المفلور لمعرفة أي أذى قد يصيب التيلوميرات بعد إزالة تلك البروتين....كانت النتائج مذهلة: تأذي التيلوميرات..أصبحت فترة الانقسام الخلوي طويلة...اكتشف العلماء حدوث تأثير مشابه لإزالة تلك البروتينات عند استخدام أدوية mitotic inhibitorsو لهذا السبب ربط العلماء بين موت الخلية و تأذي التيلوميرات.

وُجد أن التيلوميرات محمية بواسطة بروتين TRF2..يتفكك (ينفصل عن التيلوميرات) هذا البروتين عندما تصبح عملية الانقسام mitosisبطيئة و هذا يؤدي إلى انطلاق إشارة تعلم الخلية بتخرب الDNA.

تأذي التيلوميرات يؤدي إلى تنشيط جين p53و هذا ينشط البروتينات الكابحة للورم ,تنطلق الإشارات الدالة على تخرب الDNAفي فترة توقف الانقسام للتحكم بجين p53في المرحلة التالية...بعد ذلك ستتوقف دورة الخلية مما يسمح بإصلاح الDNAأو ستموت الخلية بعملية apoptosis.

عادة ما تحدث طفرات في جين p53في السرطانات و هو أول من يستجيب عند تأذي التيلوميرات أو الDNA,اضطراب p53يؤدي إلى انقسام الخلية و نموها بشكل غير طبيعي.

 يجب أن يستخدم أكثر من دواء واحد لعلاج السرطان.

تنظم التيلوميرات شيخوخة الخلايا...في كل مرة تنقسم فيها يتدمر جزء صغير من telomere capو هذا يؤدي إلى موت الخلية...هذه العملية تضمن أن هذه الخلية لن تنصبح سرطانية.

تحاول الخلايا السرطانية أن تبقى على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة فبدلاً من تدمير أو تقليل telomere capتعمل على تطويلها و هذا يؤدي إلى حدوث انقسامات أكثر.

 

 


مترجمة من موقع:  http://www.doctortipster.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق