]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

النوم و الذكريات المؤلمة

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-12-06 ، الوقت: 05:19:04
  • تقييم المقالة:

دراسة: النوم يساعد على التغلب على الذكريات المؤلمة

يقول أحد الأمثال القديمة: الوقت كفيل بمداواة كل الجروح (Time heals all wounds)....و لكن يستطيع النوم أيضاً أن يداوي الجروح..فقد اقترب العلماء من المرحلة الأخيرة للحصول على تفسير للغز كيفية تعامل الدماغ مع الذكريات غير السعيدة أو المؤلمة أو الذكريات المتعلقة بصدمة traumatic memories  خلال النوم.

معظم الناس يمرون بمواقف صادمة في حياتهم...قد تترك هذه المواقف تأثير أكبر على بعض الناس مما يؤدي إلى إصابتهم بتوتر ما بعد الصدمة posttraumatic stressو هذا يجعلهم ضعيفين من الناحية العاطفية.

يقول العلماء أنه هناك دليل واضح يظهر أن عشرين بالمئة من مدة نوم الإنسان أي خلال نوم حركة العين السريعة          REM sleepتحدث عمليات دماغية تؤثر على الذاكرة الحديثة...إذا فهمنا هذه الظاهرة بشكل أفضل هذه الظاهرة بشكل أفضل سنكون قادرين على مساعدة مرضى posttraumatic stress.

لتحليل الموقف قام باحثون من جامعة كاليفورنيا بعمل دراسة اشترك فيها 35 متطوع قًسموا إلى مجموعتين....شاهد المتطوعون سلسلة مؤلفة من مئة و خمسين صورة..اختيرت هذه الصور لتحريض التفاعلات العاطفية عند المشاركين...و لكن لم يُسمح بالنوم إلا لمجموعة واحدة....عُرضت الصور مرة أخرى على المشاركين مع مراقبة الجريان الدموي في أدمغتهم بواسطة جهاز MRI scanner...أشهر الأشخاص الذين ناموا نشاط أقل في جزء الدماغ المترافق مع المشاعر amygdaleو زيادة في نشاط منطقة prefrontal cortexو هي المنطقة المسؤولة عن التفكير العقلاني....أظهر الأشخاص الذين لم يناموا عواطف أكثر عند مشاهدة الصور للمرة الثانية.

يعتقد العلماء بأن التغيّرات الكيميائية التي تحدث في الدماغ خلال نوم حركة العين السريعة تفسر هذه النتائج.

خلا نوم حركة العين السريعة أي النوم الذي نشاهد فيه الأحلام ينخفض مستوى النورأدرينالين و هو ناقل عصبي يترافق مع التوتر,مواجهة العواطف مع كمية قليلة من النورأدرينالين بشكل مبكر يجعل الشخص يصحو في اليوم التالي فيشعر بانخفاض العواطف المؤلمة......                      

 


مترجم من موقع:  http://www.doctortipster.com


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق