]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مآسي الساحرين

بواسطة: عبد الله المؤدب البدروشي  |  بتاريخ: 2012-12-05 ، الوقت: 08:23:01
  • تقييم المقالة:

                                                            مآسي الساحرين

                              

من واقع مجتمعنا اليوم.. يأتيك إنسان..تعرف فيه أخلاقه الطيبة.. كما تعرف تأديته لفرائض دينه..يبتعد بك قليلا عن أعين الناس و أسماعهم.. و تشعر من كلماته الأولى..أنه يعيش مأساة..و يمر بمحنة...يقول لك  وهو يغالب بكاءه و دموعه..أنا كلما خطبت فتاة..تمر الأيام الأولى على أسعد حال..كل يوم يزيد في إعجابنا و وفاقنا.. لكن.. قبل انقضاء الشهر الأول.. تتغير نظرتي.. بل يتغير منظرها في عيني.. فيذهب جمالها..و تغيب رجاحة عقلها.. وأحمل لها ميزانا جديدا أزن به كلامها..ثم سرعان ما ننفصل..لأخطب أخرى..وتتكرر المأساة مرة أخرى.. ومن واقع مجتمعنا أيضا.. يأتيك إنسان..تعرف استقامته في دينه و خلقه..يقول لك باكيا.. لقد شيدت مسكنا بعرق الجبين.. و بذلت فيه دمي.. وبعد تمامه..حملت أسرتي و سكنت فيه.. لكن.. لم أر فيه سكينة..أكون في كل مكان منشرح الصدر.. لا أشعر بضيق ولا بقلق .. فإذا وضعت رجلي على عتبة المنزل..يضيق صدري..و يتعطل  تنفسي..و يضطرب قلبي.. ولا يهدأ لي حال..إلا إذا خرجت من مسكني..

 و يأتيك ثالث..يقول لك باكيا.. أنا طالب في سنة التخرج..كنت من الأوائل في جميع مراحل تعليمي..حتى بلغت السنة النهائية منذ ثلاث سنوات.. فوجدتني أكتب عكس ما أعلم..يأتيني السؤال عن القانون.. فأتحدث عن التاريخ .. فإذا خرجت من الجامعة تبين لي خطئي..وأني كتبت عن أمر لم أسأل عنه.. يقول لك.. يوم الإمتحان أحمل فكرا غير فكري.. وفي كل عام..أعيش خيبتي و خسراني..و تأتيك أم..تقول لك إن بناتي يصرعن كل ليلة.. بناتي بلغن سنا متقدمة..و تفكيرنا كله في الاستراحة مما نحن فيه..قبل أن نفكر في الزواج و المستقبل..

   و يأتيك و يأتيك.. و الكثير الكثير لا يأتيك..يحملون همومهم ..و يعيشون متاعبهم وغمومهم.. لا يعلمهم إلا علام الغيوب..

مآسي عديدة .. و أحزان مديدة.. وضياع في متاهات الضياع..وعيون لا تنام الليل.. وقلوب لا تعرف الفرحة..و لا تعيش الهناء..

وفي المقابل..ينام الساحر قرير العين.. هانئ البال.. قبض المال و أنواع الهدايا ..و جمع الثروة.. يخرج من عنده الحسود..ليدخل إليه المحسود.. وهو بين الإنسانين فقد إنسانيته ودينه و آخرته..

كل هذا يحدث في مجتمع يقول لا إله إلا الله.. محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فالسحر الذي أصبح تجارة رابحة.. وحرفة ناجحة ..ما كان للساحر أن يربح.. لو كان في القلوب ذرة من إيمان.. ومن هو الساحر؟ حتى نذهب إليه أو لا نذهب.. الله جل جلاله.. خلق الجان قبل أن يخلق الإنسان.. وخلقهما من مادتين  مختلفتين..يقول تبارك و تعالى.. وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ .. وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ{الحجر 26-27}...و الجنسان  مخلوقان للعبادة

.. يقول جل جلاله.. وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ..{الذاريات 56}و الجنسان يعيشان معا على الأرض.. و لكل جنس دنياه.. فلم يأذن لنا الله أن نتصل بهم..و لم يأذن لهم أن يتصلوا بنا.. بل نهانا عن الاتصال بهم فقال عز وجل.. وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا..{ الجن 6} فإذا حدث الإتصال..فيكون فيه الإرهاق بالإثم و الضلال .. ويتحول الإنسان من طاعة الله.. إلى طاعة الجان..  فيكفر بالله..و يطيع الجان  يقول الله عز وجل.. وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ..{البقرة 102} ما لهم في الجنة من نصيب.. ما لهم من رحمة الله من مناب.. ولذلك أورد الشيخ السيوطي في كتابه الجامع الكبير..قول رسول الله صلى الله عليه وسلم.. من تعلم شيئا من السحر قليلا أو كثيرا كان آخر عهده من الله.. تنقطع صلته بالله..   و يصبح الجان خادما لذلك الإنسان.. وهو في كفره ..يتحجر قلبه.. و يموت ضميره..وإلا كيف يسمح له فكره أن يسلط الشيطان على بني جنسه.. كيف يهنأ..و كيف يعيش..وهو يرى ضحاياه..وقد دمر حياتهم..لقد تحالف مع الشيطان .. فتارة يسلطه على شاب متقدم في العلم ..حتى يكره العلم و التعلم.. فيفسد له حياته كلها..و تارة يسلطه على فتاة في مقتبل العمر ..يصرعها في كل يوم مرة أو مرتين.. وتارة أخرى على زوج يعيش في طمأنينة و رخاء..فيقلب له الحياة ..و تهب على بيته العواصف..و يجبره على الطلاق.. فيتشرد الأبناء.. وهذا ما تعيشه الكثير من الأسر في مجتمعنا اليوم..لا ذنب لها إلا أنها تعيش في أمان و اطمئنان..فغاظ ذلك أحد الحساد..و كره أن يراها في وفاق و وئام.. فسلط عليها ذلك

المشعوذ..فخرب بنيانها من القواعد.. و صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.. حيث تبرأ  من طالب السحر و من الساحر فقال ليس منا من تطير أو تطير له ، أو تكهن أو تكهن له ، أو سحر أو سحر له ..نعم.. ليس من المسلمين.. ليس ممن يشفع فيهم  شفيع المؤمنين.. الذين يذهبون للسحرة.. ليفسدوا حياة الآمنين..المسلم بان لا مخرب.. المسلم ودود لا حسود..أين هؤلاء من قول الله جل و علا .. إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ..{الحجرات 10}.أين الأخوة في الله.. أين المودة في القربى.. أين هؤلاء من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.. حيث يقول لاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَنَاجَشُوا وَلاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَلاَ يَبِعْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا. الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لاَ يَظْلِمُهُ وَلاَ يَخْذُلُهُ وَلاَ يَحْقِرُهُ. التَّقْوَى هَا هُنَا.. وَيُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ .. بحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ .رواه الامام مسلم..

فالمشعوذ  المتعامل مع الشياطين بالسحر .. كافر بالله .. خالد مخلد في النار.. قال الله عز وجل: ولا يُفلح الساحر حيث أتى..{طه 69} وقد أجمع المفسرون. أنّ الله لا يَنفي الفلاح إلاّ عمّن كان كافراً.. فالمشعوذ كافر بالله.. والذي يتصل به ليدمر حياة الناس كافر بالله.. قال الله تبارك و تعالى  فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ..أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ..{ محمد 22-23}   والذي يتصل به  للتداوي منه.. وهو متيقن من قدرته و حكمته..فهو كافر مثله.. أورد الإمام أحمد في المسند.. و الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة ..قول رسول الله صلى الله عليه وسلم.. من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد.. فلا يجتمع الذهاب إلى الساحر مع الإيمان.. المؤمن عطوف.. المؤمن ودود.. المؤمن رحيم.. مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِى تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ

سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى.. المؤمن يحب الخير..يعمل الصالحات..ولا يجتمع الذهاب إلى الساحر مع الصلاة ..و لا مع الصيام..و لا مع الحج..  الذي يصلي لا يذهب إلى الساحر أبدا.. الذي يفرح بقدوم رمضان..و يصوم أيامه و يقوم لياليه..لا يذهب إلى الساحر أبدا.. والذي  طاف بالبيت العتيق..وأشرقت عليه أنوار الهداية ..لا يذهب إلى الساحر أبدا.. لا بد أن يبقى الساحر وحيدا..لا بد لتجارته أن تبور.. ولا بد له من عودة للإيمان.. و لا بد له من توبة قبل فوات الأوان.. و ليصلح ما أفسد.. كل من كتب..و كل من كتبت.. وكل من ردم تحت البيوت.. و كل من أطعم..إن أراد البعد عن نار جهنم ..فعليه العودة إلى الله..أن يدخل في الإسلام.. أن يجدد إيمانه و دينه..و أن يصلح ما دمر و خرب.. وأن يتوب و يندم..


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق