]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

نوبات الصرع و العلاج الجيني

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-12-04 ، الوقت: 19:38:54
  • تقييم المقالة:

يمكن علاج نوبات الصرع Epileptic Seizures  باستخدام العلاج الجيني

الصرع هو مرض موهن و غير مسيطر عليه يستمر مدى الحياة يتميّز بنوبات تلقائية متكررة....له نتائج معقدة نفسية و اجتماعية تؤثر على المريض و عائلته ,لا يمكن أن ينعم المريض بحياة مستقلة و لا يستطيع أن يعمل خاصة إذا كان لا يستجيب للعلاج.

اكتشف الباحثون بجامعة فلوريدا أن زيادة إنتاج أحد الهرمونات في الدماغ يمكن أن يقي من حدوث نوبات صرع....استخدم الباحثون الجرذان المصابة بالصرع التي تلقت العلاج الجيني , يهذف هذا العلاج إلى تحفيز إنتاج السوماتوستاتين و هو هرمون دماغي قادر على منع حدوث نوبات الصرع.

اكتشف العلماء أن مستويات السوماتوستاتين عند مرضى الصرع تميل للانخفاض...و ينخفض السوماتوستاتين أيضاً عند مرضى الزهايمر , السوماتوستاتين هو ببتيد عصبي ينتمي إلى مجموعة الجزيئات الشبيهة بالبروتين الموجودة في الدماغ ,يوجد هرمون السوماتوستاتين بكميات طبيعية عند مرضى الصرع لكنه ينخفض خلال النوبات الصرعية.

قام العلماء بعمل اختبار لمعرفة مدى جدوى رفع مستويات هذا الهرمون في خفض حدوث نوبات الصرع...حقن العلماء جين ينظم التعبير الجيني للسوماتوستاتين..نقل هذا الجين إلى جسم الإنسان عبر فيروس غير ممرض..لاحظ العلماء ضعف النوبات الصرعية و استمرارها لمدة قصيرة...و لم يلاحظ زيادة حدة النوبات عند أي مريض تلقى هذا العلاج..لا يوجد آثار جانبية لهذا العلاج..أظهر المرضى قدرة أكبر على التعلم و التركيز بعد تطبيق العلاج الجيني.

قدرة الدماغ على استرجاع المستويات الطبيعية للسوماتوستاتين تساعده على معالجة نفسه.

يلعب السوماتوستاتين دور هام في شيخوخة الدماغ و في الأمراض العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر...السوماتوستاتين قادر على تنظيم سلوك الخلايا العصبية.

في هذا البحث ركّز العلماء على نوع من الصرع temporal lobe epilepsyو الذي يمثل النمط الأكثر شيوعاً لمرض الصرع..يمكن التحكم بهذا النوع من الصرع باستخدام الأدوية و لكن هناك نسبة 30% من المرضى لا تستجيب للعلاج الدوائي لهذا يعتقد العلماء أن العلاج الجيني قد يكون أكثر فعالية عند الأطفال و البالغين الذين لا يستجيبون للعلاج الدوائي.

هذه الدراسة هي خطوة أولى في الطريق الطويل لعلاج الصرع...يجب أن يجري العلماء أبحاث إضافية قبل اعتماد هذا العلاج و يجب عمل شكل صيدلاني يؤمن وصول العلاج للدماغ.

 


مترجمة من موقع:   http://www.doctortipster.com

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق