]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

فقدان النوم...!!!

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-12-03 ، الوقت: 07:53:24
  • تقييم المقالة:

هناك طريقة لمعرفة أهمية شيء ما في حياتك و هي أن تجرب غيابه....يمكن تطبيق هذا الكلام على النوم...ما الذي يحدث إذا لم تحصل على قدر كافي من النوم؟؟...لن تموت إذا بقيت مستيقظاً لليلة واحدة فقط و لكن سيؤدي هذا إلى الهياج و العصبية خلال اليوم التالي بسبب إفراز الأدرينالين....و ستشعر بالتعب و بهبوط في المعنويات...

إذا بقي الشخص مستيقظاً لليلتين...سيصبح حاله أسوء...ستزداد أخطاؤه في العمل...

بعد ثلاث ليالي سيبدأ الشخص بالهلوسة و سيصبح التفكير السليم أمراً مستحيلاً.....أجبر الباحثون الجرذان على البقاء مستيقظة فماتت!....و من هنا نعرف أن النوم من أولويات الحياة...لأن الحياة من دونه مستحيلة....

هناك أمور هامة تحدث أثناء النوم...فالنوم ليس مجرد تضييع وقت...من هذه الأمور: إفراز هرمون النمو عند الأطفال – إفراز مواد كيميائية ضرورية للجهاز المناعي قد تزداد القابلية للإصابة بالأمراض إذا لم يأخذ الشخص قسطاً كافياً من النوم.

و لكننا نحتاج إلى أسباب أخرى لتفسير أهمية النوم , هناك عدة نظريات لتفسير أهمية النوم و عدم قدرة الشخص على الاستغناء عنه:

    يعطي النوم فرصة للجسم لإصلاح العضلات و الأنسجة....و لاستبدال الخلايا الميتة. يعطي النوم فرصة للدماغ لتنظيم الذكريات...يظن البعض أن الأحلام هي جزء من عملية تنظيم الذكريات. يقلل النوم من استهلاكنا للطاقة و بالتالي لن نحتاج إلا لثلاث وجبات في اليوم. النوم هو طريقة لشحن أدمغتنا باستخدام الأدينوزين كإشارة تدل على أن دماغنا يحتاج لأخذ استراحة....لأأن إفراز الأدينوزين يعكس نشاط الخلايا الدماغية...ترتفع مستويات الأدينوزين عندما يكون الشخص مستيقظاً و تقل خلال النوم.

 

عندما تستيقظ بعد نوم هادئ و مريح ستشعر بالانتعاش و بالسعادة و بالتفاؤل...و هذه المشاعر ضرورية لاستقبال يوم جديد.

 


مترجمة من موقع:  http://science.howstuffworks.com


« المقالة السابقة
  • د. وحيد الفخرانى | 2012-12-03
    العزيزة / ياسمين . . . بالفعل للنوم أهمية كبيرة فى حياتنا ، وقد مررت أنا شخصياً فى بعض الأحيان بنوبات أرق لساعات طوال أذهبت عنى النوم ، وكنت حينها أشعر بالإرهاق الشديد وعدم القدرة على التركيز أو التفكير على نحو سليم . . فالحمد لله الذى وهبنا هذه النعمة الغالية ، ألا وهى القدرة على النوم ، كى يتجدد نشاطنا وحيويتنا ، ونشعر بالإنتعاش والسعادة والتفاؤل كما قلتِ يا عزيزتى . . . شكراً على معلوماتك . . وفى إنتظار المزيد والمزيد .     مع تحياتى .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق