]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

سامر سهدي يكتب: كيف يكون مبارك مسؤول عن ما وصلت له مصر

بواسطة: سامر سهدي  |  بتاريخ: 2012-12-02 ، الوقت: 17:33:06
  • تقييم المقالة:

 

أرى البعض في الأيام القليلة الماضية يقول للرئيس مبارك: أنت السبب في اللي احنا فيه دة. 
وفي الحقيقة أنا لا أعلم ما هو انتمائهم السياسي أو الفكري ولكن من واجبي أن أرد على هولاء. 

فكيف يكون مبارك مسؤول أو السبب عن ما مصر وصلت اليه اليوم. 
فأن كان يقصد من نهية الحياة السياسية ووصول محمد مرسي مرشح الأخوان إلى الحكم وكل ما فعله في الخمس أشهر الماضية. فالرئيس مبارك هو الرجل الوحيد في مصر الذي قال وبكل صراحة: اذا تنحيت ألان سيستولى الأخوان المسلمين على الحكم. وقال هذا في 3 فبراير 2011. وهو ما حدث بالفعل ولمطلب بعض أبناءه تخلى عن منصبه وكما قال حدث ووصل الأخوان إلى السلطة. 

انما اذا كان يقصد أن مبارك السبب لما وصلت له مصر من نزيف اقتصادي مستمر. ففي عهد الرئيس مبارك كان اقتصادنا هو السادس والعشرون من حيث الترتيب العالمي من حيث القوة. وهل تعلم يا عزيزي من تحمل مبارك المسؤلية أن اذا كانت مصر تأكل وتشرب حتى هذه اللحظة فهو بعد خير الله فهو خير الرئيس مبارك الذي ترك 40 مليار دولار لمصر مازلنا نصرف منهم؟ والرئيس مبارك حظر في خطابة الأخير من الضرر الذي سيصيب اقتصادنا. وهو ما حدث بالفعل!

انما اذا كان يقصد أن مبارك مسؤول عن دستور الأخوان الذي انتهت التأسيسية من كتابته. فالرئيس مبارك طرح تعديل لدستور 1971 على المواد التي طالب بيها القوة السياسية بتعديلها. وأخر امضاء رسمي من الرئيس مبارك قبل تخليه عن رئاسة الجمهورية كان امضاء بتعديل تلك المواد. فكيف يكون هو المسؤول. 

بينما اذا كنت تقصد يا عزيزي أن مبارك مسؤول عن ما حدث لقضاء مصر. فمن المعروف أن الرئيس مبارك صان قضاء مصر وكان دائماً يحترمه ويحترم احكامه. وذلك بشاهدة رئيس نادي القضاه السابق الذي ظهر بعد الثورة على قناة دريم 2 ليقول: مبارك لم يتدخل في القضاء مطلقاً وكان يوقر القضاء. 

انما اذا كنت تقصد أن مبارك مسؤول عن الحالة الرديئة التي وصلت عليها مؤسسات الدولة، فهذه الحالة الرديئة لم تكن موجودة في عهد الرئيس مبارك وألان هناك مسؤول عن مقاليد البلاد. فمن الذي يتحمل المسؤولة؟ مبارك الذي يرقد مريضاً في مستشفى طره أم مرسي الذي يجلس في قصر رئاسة الجمهورية ومعه صلاحيات مطلقة لم تكن مع مبارك أو السادات أو جمال عبد الناصر. 

أما أزمة الانبوية البوتاجاز فكانت في عهد الرئيس مبارك فكان ثمنها 5 جنيهات مصري فقط لا غير، بينما المفاجأة الأكبر أنها تكلف الدولة 67 جنيه مصري! وكانت متوفرة. انما اليوم قد يحصل المواطن عليها بمئة جنيهات وغير متوفرة للكثير من المصريين

عزيزي، قبل أن تقول أن الرئيس مبارك هو المسؤول عن ما يحدث في مصر وعن ما وصلت مصر اليه. فعليك أن تراجع نفسك أولاً ونرى من المسؤول الأول عن ما حدث منذ 11 فبراير 2011 حتى اليوم. ومن الذي يرقد مريضاً في طره ومن الجالس في قصر الرئاسة بصلاحيات غير محدودة..!! 

 

سامر سهدي


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق