]]>
خواطر :
لا تلز نفسك بأشياء لا تلزمك حتى لا تقع في الحيرة   (إزدهار) . إني أرى في عينك براءة الذئابُ ... على ضفاف الوديانُ في الفرائسُ تنتظرُ و تنقضضُ ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

دماغك و النوم

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-12-02 ، الوقت: 11:49:16
  • تقييم المقالة:

نتابع.......إذا وصلت جهاز electroencephalographإلى دماغ شخص نائم ستسجل نشاط موجات الدماغ عند هذا الشخص..الشخص المستيقظ و المسترخي يولد موجات ألفا alpha wavesو هي موجات ثابتة و متماثلة (لها عشر دورات في الثانية) , يولد الشخص المستيقظ (متنبه و نشيط) موجات بيتا beta wavesو هي أسرع من ألفا بمرتين.

أثناء النوم يوجد نمطين من الموجات البطيئة موجات ثيتا theta wavesو موجات دلتا delta waves...تردد موجات ثيتا من 305 إلى 7 دورات في الثانية , موجات دلتا لها تردد أقل من 305 دورة في الثانية....تتباطأ موجات الدماغ كلما زاد عمق النوم...من الصعب إيقاظ الشخص إذا كان النوم في مرحلة تنطلق فيها موجات دلتا.

في أوقات معينة من الليل تحدث أمور غريبة...و هي نوم حركة العين النوم السريعة rapid eye movement(REM)..يمر معظم الناس بنوم حركة العين السريعة من ثلاث إلى خمس مرات في الليلة الواحدة...تزيد سرعة موجات الدماغ أثناء نوم حركة العين السريعة لدرجة أنه تشبه موجات الدماغ عندما يكون الشخص مستيقظاً...يوجد هذا النمط من النوم عند الكلاب أيضاً....إذا رأيت شخص نائم في هذه المرحلة من النوم ستلاحظ حركة العينين و قد يحرك يديه أو رجليه أو عضلات وجهه فجأة.

في معظم الأحيان تحدث الأحلام في مرحلة REM.....إذا استيقظت و أنت مفعم بالنشاط من نوم مرحلة  REMستتذكر الأحلام بسهولة.

يجب أن يمر الإنسان بجميع مراحل النوم ليشعر بالراحة (نوم مرحلة REMو مراحل النوم الأخرى NREM)...الشخص الطبيعي سيستغرق 25% من النوم الكلي في مرحلة REM....قد تبدو أحلامك طويلة و لكنها لا تأخذ من وقت النوم سوى 5 إلى 30 دقيقة!

تعيق أقراص النوم قدرة الشخص على النوم بشكل سليم لأنها تغيّر نوعية النوم و تغيّر مراحله و تؤثر على نوم حركة العين السريعة.

تأثر النوم يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدماغ تؤثر على الشخص في فترة اليقظة و العمل...و يتسبب النوم غير المريح بحدوث اضطرابات مزاجية , اكتئاب , قلق و توتّر...

 


مترجمة من موقع:  http://science.howstuffworks.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق