]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

دراسة: فيتامين D يحميك من الفيروسات...

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-12-01 ، الوقت: 20:12:36
  • تقييم المقالة:

 

أثار فيتامين Cضجة كبيرة لأهميته في مجال المناعة....عند انتشار عدوى الإنفلونزا تنشر البطولات في ميدان (تناول البرتقال)..و لكن هل يوجد فيتامينات أخرى لها دور هام في الحماية من المعاناة في كل فصل شتاء...

كان هناك نقاش حول دور فيتامين Dفي الجسم و أنه لا يقتصر على نمو العظام و المساعدة في امتصاص الكالسيوم و الفوسفات....فيتامين Dله أهمية كبيرة على المستوى المناعي و في حماية الجسم من الأورام حسب دراسة نشرت في مجلة  leukocytic Biology....و يبدو أن فيتامين Dيحمي من الإصابة بالأمراض الفيروسية في فصل الشتاء.

فيتامين D3أو cholecalciferolيُصنع في الجلد من مركب 7 dehydrocholesterolبوجود الأشعة فوق البنفسجية...لهذا يصنع فيتامين Dفي الجلد خلال الشتاء بمعدل أقل.

فيتامين D3(1, 25 dihydroxycholecalciferol) له فعالية بيولوجية عالية و يعتبر (هرمون) منظم لاستقلاب الكالسيوم في الجسم..يزيد فيتامين Dامتصاص الكالسيوم و الفوسفات عبر تعزيز اصطناع البروتينات الناقلة transport proteins....و في العظام يساعد فيتامين د على المحافظة على توازن الكالسيوم و الفوسفات...من المعرف طبياً أن نقص فيتامين د يسبب هشاشة أو تلين العظام osteoporosisor osteomalacia.

ملاحظة هامة جداً: يعد نقص فيتامين د من عوامل الخطر عند المرضى المصابين بالسل.

ملاحظة أخرى: المكملات الغذائية الحاوية على فيتامين د تساعد في علاج نقصه و تجنب الأخطار الناتجة عن انخفاض مستوياته في الجسم....يُنصح بتناول المكملات الغذائية الحاوية على فيتامين د لتعويض نقصه في الشتاء و لتجنب العدوى الفيروسية.

قسم العلماء مجموعة من الأفراد إلى ثلاث مجموعات حسب العمر....و قاسوا مستوى فيتامين د في دماء المشاركين فوُجد أن نقص فيتامين د يزداد مع تقدم العمر...و لاحظوا أن المستويات المنخفضة من فيتامين د مترافقة مع انخفاض مستويات TLR, toll like receptorو خاصة TLR 7و هي جزيئةموجودة على سطح اللمفاويات و الكريات البيض...هذه الجزيئات لها دور في الحماية من الفيروسات...لذا يجب تناول مكملات فيتامين د في فصل الشتاء...ستُجرى دراسات أخرى للتأكد من أن نقص فيتامين د يؤدي بالضرورة إلى نقص المناعة في أشهر الشتاء.

 


مترجمة من موقع: http://www.doctortipster.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق