]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أيهما أفضل ليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم أم ليلة القدر؟

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2012-12-01 ، الوقت: 18:52:35
  • تقييم المقالة:

 

 

أجمع شيوخ التصوف على أن ليلة مولد النبي عليه الصلاة والسلام أفضل من ليلة القدر التي تنزلت فيها الملائكة والروح ونزل فيها القرآن، فضلا عن نزول سورة قرآنية تبين كونها خير من ألف شهر. وزعم الصوفية أن ليلة مولده أفضل من ليلة القدر من وجوه:

 

أحدها: أنّ ليلة المولد ليلة ظهوره صلّى الله عليه وسلّم، وليلة القدر معطاة له، وماشَرُفَ بظهور ذات المشرّف من أجله أشرف ممّا شَرُفَ بسبب ما أعطيه!

 

الثاني:أنّ ليلة القدر شَرُفَتْ بنزول الملائكة فيها، وليلة المولد شَرُفَتْ بظهوره صلّى الله عليه وسلّم فيها، ومن شَرُفَتْ به ليلة المولد أفضل ممّن شَرُفَتْ بهم ليلة القدر.

 

الثالث:  أنّ ليلة القدر وقع التفضّل فيها على أمّة محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وليلة المولد الشريف وقع التفضّل فيها على سائر الموجودات، فهو الذي بعثه الله عزَّ وجلَّ رحمة للعالمين، فعمّت به النعمة على جميع الخلائق، فكانت ليلة المولد أعمّ نفعاً !

 

لقد ورد في فضل ليلة القدر أدلة كثيرة من الكتاب والسنة على أنها خير الليالي، وأما ليلة مولد الرسول فلم يرد في شأن فضلها دليل واحد من الكتاب والحديث. ولا توجد أدلة كافية تثبت أن الرسول ولد ليلا حتى نقول أن ليلته أفضل من ليلة القدر، فضلا عن أن يوم 12 ربيع الثاني مختلف فيه، وإذا كان اليوم متنازع فيه فكيف نؤكد أنه ولد ليلا وليس نهارا.

 

نقول أن ليلة القدر أفضل من ليلة مولد الرسول بناء على نصوص ثابتة وواضحة، بل لا وجه لمقارنة ليلة القدر بليلة المولد، لأن الأخيرة لم يرد فيها دليل واحد على أن لها فضل معين على ليلة القدر، وهو ادعاء على الله بغير علم. وإذا سلمنا بقول هؤلاء فيعني أن ليلة المولد هي خير من ليلة القدر وخير من القرآن الذي أنزل فيها وهي خير من ألف أشهر، لأنه ببساطة إذا قلنا ليلة المولد أفضل من ليلة القدر لأنه ولد فيها الرسول، والرسول على حسب هذا المفهوم أفضل من كلام الله ومن الملائكة والروح ومن ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر . ولكن الصوفية دأبت على تزييف الحقائق وتحكيم القرآن لأقوال كاذبة بدلا من تحكيم أقوالهم وأفكارهم للقرآن.

 

عبد الفتاح بن عمار

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق