]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

دماغك و.......النيكوتين

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-30 ، الوقت: 10:45:33
  • تقييم المقالة:

يؤثر النيكوتين على النواقل العصبي....لكل ناقل عصبي عائلة من المستقبلات (مستقبلات يرتبط بها الناقل لإحداث تأثيره)...يعمل النيكوتين عن طريق الارتباط بمستقبلات الناقل العصبي الاستيل كولين...من أدوار الأستيل كولين: توصيل الإشارات من الدماغ إلى العضلات – يتحكم بالوظائف الأساسية مثل مستوى الطاقة – ضربات القلب – معدل التنفس – يشرف على تدفق المعلومات في الدماغ – له أهمية في التعلم و الذاكرة.

يعمل النيكوتين على تنشيط المستقبل مثل الأستيل كولين..لكن النيكوتين مادة غريبة عن الجسم لم توجد في الأصل في تركيب الجسم و لا ينظم الجسم تأثيرها...تفرز الأعصاب كمية قليلة من الأستيل كولين بشكل منظم...ينشط النيكوتين الأعصاب الكولينرجية التي تستخدم الأستيل كولين للتواصل مع الأعصاب الأخرى....هذا التنشيط يؤدي إلى:

    زيادة إفراز الأستيل كولين من الأعصاب و هذا يقود إلى زيادة النشاط في الطريق الكولينرجي في الدماغ...هذا النشاط الكولينرجي يحفز عمل الدماغ لذلك يستخدم المدخنين السجائر للحصول على طاقة أكبر خلال اليوم..يعزز النيكوتين من قدرة الشخص على التركيز و يشعره بأنه يستطيع أن يقوم بهذا العمل بشكل أفضل.

 

    تنشيط الأعصاب الكولينرجية: يحرض النيكوتين إفراز الناقل العصبي الدوبامين في دائرة المكافاة reward pathwaysفي الدماغ...هذه الدائرة العصبية مسؤولة عن تقوية بعض أنواع السلوك الضرورية لبقاء الإنسان مثل تناول الطعام عندما تشعر بالجوع...تنشيط الأعصاب في هذه المنطقة الدماغية يجعل الشخص يشعر بالسعادة و الابتهاج و هذه المشاعر الإيجابية تشجع الفرد على تكرار الفعل فيصبح جزءاً ثابتاً في سلوكه و في نمط حياته..عندما تنشط المواد المسببة للإدمان مثل الكوكائين و النيكوتين دائرة المكافأة يؤدي هذا التنشيط إلى تقوية الرغبة بتناولها.

 

 

    تحرر الغلوتامات Release of glutamate: الغلوتامات هو ناقل عصبي له دور في التعلم و الذاكرة..يحفز الغلوتامات الارتباط بين الأعصاب..هذه الارتباطات القوية تكون أساس الذاكرة...عندما يدخل النيكوتين إلى الجسم تحدث قفزة في قدرة الذاكرة و يزداد تذكر الشخص للمشاعر الإيجابية و هذا يزيد من إقبال الشخص على التدخين.

 

    يزيد النيكوتين من تركيز النواقل العصبية و المواد الكيميائية التي تعدل عمل الدماغ....مثال: سيصنع الدماغ المزيد من الإندورفينات endorphinsكاستجابة للنيكوتين..الإندورفينات هي بروتينات صغيرة تدعى قاتلات الألم الطبيعية body's natural pain killerو هي تشبه قاتلات الألم الصناعية مثل المورفين..تؤدي الإندورفينات إلى الشعور بالنشوة...و طبعاً هذا سيحجب الشعور بالألم و لكن لفترة مؤقتة.......

 

 


مترجمة من موقع:  http://science.howstuffworks.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • ياسمين عبد الغفور | 2012-12-01
    التخلص من أثر النيكوتين هو التخلص من مادة مسببة للإدمان و يكون بالسحب التدريجي أي بواسطة التوقف عن التدخين نهائياً مع أخذ نيكوتين ممكن بشكل لصقات جلدية أو بخاخ أنفي أو غيرها من الأشكال الصيدلانية المناسبة إذا تعذر الأخذ بهذه الطرق....و هذا السحب التدريجي يكون باستشارة طبيب...يجب عدم التدخين خلال العلاج كما توجد مواد أخرى لعلاج هذا الإدمان.......المسألة سهلة و العلاج موجود و متوافر بكثرة و لكن الإرادة غالباً ما تكون مفقودة......سأذكر بعض الأدوية التي يستخدمها المدخنين للتخلص من الإدمان و لكن لن يقرأها أحد بشكل جدي...و لكن لا مشكلة هذا في النهاية علم و معرفة........
  • د. وحيد الفخرانى | 2012-12-01
    العزيزة / ياسمين . . . من الواضح تماماً أن النيكوتين له تأثير خاص وفعال على الجهاز العصبى للإنسان ، ومن أجل ذلك يتعلق المدخنون بالتدخين ولا يستطيعون التخلص منه . . وهنا لى سؤال : هل هناك وسائل طبية للتخلص من أثر هذا النيكوتين عند المدخنين ؟ ؟ أرجو الإجابة على هذا السؤال . . وعلى فكرة : إنتِ نسيتى تماماً المقالات الأدبية وغرقتِ تانى فى المقالات العلمية ، غيرى جوك شوية يا دكتورة . . . لكِ تحياتى . ( قصتى الأخيرة لم تقرأيها أو تعلقى عليها - لعل المانع خير ) .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق