]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

متلازمة مارفان Marfan Syndrome

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-29 ، الوقت: 01:26:54
  • تقييم المقالة:

متلازمة مارفان Marfan Syndromeهو خلل ناتج عن خطأ جيني يؤثر على النسيج الضام..و بالتالي سيؤثر على أعضاء عديدة منها: الدماغ – العين – الأوعية الموية – الرئة – العظام – القلب – الجلد .

متلازمة مارفان هي مرض وراثي يؤثر على النسيج الضام الذي يعطي القوة و المرونة للعديد من الأعضاء و يجعلها متماسكة.....النسيج الضام المشوه في متلازمة مارفان لا يعطي هذه الأعضاء هيكل مناسب للنمو و التطور.

تصيب متلازمة مارفان شخص واحد من كل 5000 إلى 10000 شخص...يصاب الذكور و الإناث بالتساوي بهذه المتلازمة التي قد تشخص في بعض الأحيان عند الرياضيين و بخاصة لاعبي basketballو volleyballسبب هذا هو أن مرضى هذه المتلازمة يكونون في العادة طوال القامة...و لكن عند التشخيص يجب أن ينصح المريض بعدم لعب هذه الألعاب.

قد تؤدي متلازمة مارفان إلى حدوث مضاعفات مثل spontaneous pneumothoraxو هو تراكم الهواء أو الغاز في التجويف الغشائي البلوري (غشاء يحيط بالرئة) و ضعف الغشاء الدماغي الذي يدعى (dural) و الذي يغلف الدماغ و الحبل الشوكي...و قد تؤثر هذه المتلازمة على صمامات القلب خاصة mitral valve.

هناك حالة موت حدثت بسبب عدم تشخيص المرض عند اللاعبة Flo Hymanعندما ذهبت لتستلم الميدالية الأولمبية الفضية في عام 1986خلال لعب الكرة الطائرة بسبب تأذي الشريان الأورطي...و هذا يبرز أهمية تشخيص المتلازمة عند الرياضيين.

تحدث متلازمة مارفان بسبب طفرة في جين (FBN1)...ينتج عن هذا الجين fibrillin-1و هو مكون هام لمرونة النسيج..لهذا تتأثر مرونة الأنسجة عند مرضى متلازمة مارفان.

قد تؤدي متلازمة مارفان عند الأطفال إلى موت الطفل قبل أن يبلغ عامه الأول...و لكن تظهر الأعراض عند معظم الناس بعد البلوغ و تتطو المضاعفات في سن البلوغ..ظهرت علاجات أدت إلى عيش هؤلاء المرضى لفترة طويلة (أكثر من ستين سنة).

 


مترجمة من موقع: http://www.medindia.net


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق