]]>
خواطر :
متعجرفة ، ساكنة جزيرة الأوهام ... حطت بها منذ زمان قافلة آتية من مدينة الظلام...الكائنة على أطرف جزر الخيال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حتمية إرساء الجزائر لثقافة الإستثمار الأجنبي المباشر.

بواسطة: رستم عبد الرحمن تباني  |  بتاريخ: 2012-11-29 ، الوقت: 01:12:53
  • تقييم المقالة:

          لقد بدأت الجزائر مسيرة تنموية حديثة بانتقالها إلى اقتصاد السوق وانفتاحها على العالم الخارجي وذلك بتطبيق برامج التثبيت والتكيف الهيكلي  والتي تقتضي تشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وقد صاحب هذا التوجه الانفتاحي صدور قانون 1993 الذي يمنح مجموعة من التسهيلات اللازمة لتدعيم واجتذاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وقد تلته عدة مراسيم وتشريعات مكملة طوال فترة التسعينات إلا أن هذا لم يؤد إلى استقطاب استثمارات كبيرة وذلك نظرا لعدم الاستقرار السياسي الذي مرت به البلاد، وواصلت الجزائر جهودها في سبيل تكريس ميكانيزمات إقتصادية في الجانب الاستثماري وذلك بصدور المرسوم الرئاسي 01-03 سنة 2001 المتعلق بتطوير مناخ وآلية عمل الاستثمار الذي يمنح المزيد من الامتيازات للمستثمرين الأجانب والمعدل قبل شهر فقط من قبل الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال من خلال قانون 49-51 والذي يعطي أحقية الملكية في الاستثمارات للمستثمر المحلي دون الأجنبي .

إلا أنه في واقع الأمر على الحكومة الجزائرية إرساء سياسة تحفيزية فعالةللمستثمرين الأجانب والإستفادة من خبرات الدول الناجحة في هذا المجال وكذا ضرورة التماشي مع الإمكانيات المحلية بشكل إيجابي ومؤثر .


http://unctad.org
http://lexpansion.lexpress.fr
http://www.andi.dz

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق