]]>
خواطر :
لا تستفزي قلمي وساعديه على نسيانك..سيجعلك أبيات هجاء تردد في كل مكان و زمان..أضحوكة وعناوين نكت في الليالي السمر ..سيجعلك أبيات رثاء و قصائد أحزان تُتلى على القبور و على الأموات.   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مصائب النيكوتين!!!....واصلوا التدخين

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-28 ، الوقت: 23:26:23
  • تقييم المقالة:

النيكوتين له فوائد علاجية و له أيضاً آثار جانبية قد تشكل خطراً على حياة الإنسان....لكن  من الخطأ أن يتناوله الإنسان الطبيعي بأي طريقة.....و من أهم هذه الطرق (و أكثرها شناعة) التدخين...لأنه كما قلت السجائر لا تحتوي فقط على النيكوتين و لكنها تحتوي على مواد أخرى منها ما أضافه المصنعون...

من مخاطر النيكوتين: السرطان – أمراض القلب – السكتة – انتفاخ الرئة Emphysema.....الكثير من الآثار الضارة لا تحدث بسبب النيكوتين إنما بسبب المواد الأخرى الموجودة في السجائر و في نبات التبغ غير المعد للتدخين.

المشكلة العظمى في النيكوتين هي: أنه يسبب الإدمان.... و يسبب الإدمان بنوعيه: النفسي و الفيزيولوجي...صحيح أن النيكوتين يجعلك تشعر بالابتهاج فترمي نفسك في أحضان سيجارة أخرى و تتجرع ألف سم...و لكن هل هذا أهم من كرامتك كإنسان لأنك عندما تذهب لشراء علبة سجائر أخرى فهذا يدل على أنك عبد لهذه الأشياء...و عبد لتلك الشركات التجارية التي تنعم بالسعادة و تنام على أسرة من ألماس مقابل سحق صحتك...إنها من الوسائل السهلة للتحكم بالعقل...لذا لا تقلعوا عن التدخين...إنه أمر يثير الشفقة!!...هل هذه السجائر أهم من التعليم و الصحة؟؟...و لماذا علي أن أسأل هذه الأسئلة فالعقل هو أرخص شيء عند الكثير من الناس...سأذكر الحقائق العلمية و حسب.

الإدمان النفسي (السيكولوجي): عندما يدمن الإنسان على مادة ما (أو على فعل) فأنه يتناولها (يضطر لتناولها في النهاية فقط لكي لا ينهار إذا تركها) دون أن يعطي أي اعتبار لتأثيراتها الضارة على الصحة أو حتى القاتلة...لدينا مثال رائع: الشخص الذي يستمر بالتدخين...هذا النمط من الأشخاص منتشر في كل مكان و بأعداد ضخمة...يؤدي التدخين لأضرار بالغة منها تأذي الرئة فيحتاج الشخص للأكسجين و يحصل عليه بواسطة التنفس الاصطناعي و مع ذلك لا يحجم عن التدخين...هؤلاء الأشخاص سيواصلوا التدخين حتى لو استطاعوا أن يدخنوا بعد الموت.

الإدمان الفيزيولوجي: يصف علماء الأعصاب أي مادة تؤثر على دائرة المكافأة في الدماغ بأنها تسبب الإدمان (مفهوم الإدمان الفيزيولوجي) لأنها تجعل الشخص يشعر بالسعادة فيرغب بتكرار تناولها...و تصبح كالمتطلبات الأساسية للبقاء على قيد الحياة مثل الطعام و الماء.

تستمر تأثيرات النيكوتين من أربعين دقيقة إلى ساعتين و هذا سيزيد من كميات السجائر (أو مضغ التبغ) التي سيدخنها الشخص على مدار اليوم....أضف إلى هذا حدوث تحمل لتأثيرات النيكوتين مع مرور الزمن و هذا يعني أنك ستحتاج إلى كميات أكبر من التدخين للحصول على نفس درجة التحفيز أو الاسترخاء...لهذا قد يبدأ الشخص بسجارة واحدة في اليوم و بعد فترة لا تكفيه كل السجائر الموجودة في الأسواق!!

ما الذي يحدث إذا فكر أحد المدخنين بترك التدخين فجأة و دون مقدمات؟؟...جميعنا نعرف أن الأمر ليس بهذه السهولة..و لكن لماذا؟؟...عندما يُدخل الشخص مادة غريبة كالنيكوتين لها تأثيرات على كافة أنحاء الجسم و الأهم أنها تؤثر على دائرة المكافأة في الدماغ و على عمل الدماغ و على مستويات النواقل العصبية و على كميات الكثير من المواد في الجسم....كما أنها تغيّر عدد المستقبلات فتزيده أو تنقصه...و الأهم أن الجسم و خاصة الدماغ يتعود على العمل بطريقة معينة نتيجة وجود هذه المادة...فإذا اختفت المادة الأساسية التي أدت إلى كل هذا الاضطراب و الفوضى سيعجز الجسم عن التصرف فلن يستطيع العمل إلا بوجود هذه المادة لأن هذا الاضطراب معتمد عليها....كما أنه لا يعرف كيف يعود إلى وضعه الطبيعي الذي ذهب بلا رجعة بسبب الأذى و التخريب.......

من أعراض الانسحاب لمادة النيكوتين عند الترك المفاجئ للتدخين: الاهتياج – القلق – الاكتئاب – شوق للحصول على النيكوتين...تختفي هذه الأعراض خلال شهر...و لكن الكثير من الأشخاص لا يحتملوا ترك التدخين و لو ليوم واحد , يحاول الملايين ترك التدخين و لا ينجح سوى 10%....و لكنهم يدخنون السيجارة الأولى و هم بكامل إرادتهم و وعيهم....

 

 


مترجمة بتصرف من موقع: http://science.howstuffworks.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • د. وحيد الفخرانى | 2012-11-28
    عزيزتى / ياسمين . . . مقالك هذا عن مصائب النيكوتين وأضراره على صحة الإنسان ، هو مقال مفيد جداً ، ومن المفترض أن من يقرأه من مدمنى التدخين ، يجب أن يقلع فوراً عن هذه العادة السيئة والمدمرة لصحة الإنسان وعافيته . . . فشكراً لكِ على معلوماتك الطيبة . . . وبهذه المناسبة سوف أذكر طرفة قرأتها عن التدخين والمدخنين منذ ما يزيد على عشرون عاماً مضت ، تقول الطرفة على لسان أحد المدخنين : " لقد قرأت بالأمس مقالاً جيداً عن أضرار التدخين وكوارثه ، وبعد أن إنتهيت من المقال قررت على الفور الإقلاع نهائياً عن القراءة ". . . . . لكِ تحياتى .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق