]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أحزاب بلا رجال !!

بواسطة: الخضر التهامي الورياشي  |  بتاريخ: 2012-11-28 ، الوقت: 11:25:31
  • تقييم المقالة:

 

 

 

ما أكثر الأحزاب في المغرب !!

وما أَقَلَّ قادة الفكر والإصلاح !!

وَإِنْ لم تصدقوني ، فسأعرض عليكم أسماءً وأسماءً لأحزاب ، وأرشدكم إلى إشارات وعلامات لأحزاب ، ولكن سأعجزُ أن أذكر لكم اسماً واحداً ، أو عَلَماً بارزاً في الفكر والإصلاح ، وبالتالي في التأثير والفاعلية ، وإِنْ نسيتُ فَكَّروني !!

مَنْ مِنْ رجال ِأيِّ حزبٍ مَغْرِبيٍّ له فكرٌ ورأيٌ ، وله بصيرةٌ ووعيٌ ، بواقع الإنسان المغربي ، وله مشروع وطني شامل ، وبرنامج إصلاحي محيطٌ ، يهدف إلى التغيير الواسع ، وبناء المواطن والوطن معاً ، يحسن التعامل مع أجهزة السلطة في الدولة ، ويعالج داء الانغلاق والتطرف في المجتمع ، ويحارب ظواهر الاستغلال والفوضى في الحقل الاقتصادي والمالي ، ويصارع أشكال الاستبداد والظلم عند جميع الطبقات ، ويعمل على الرقي بالإنسان والأرض ، ويكون صوتاً جريئاً ينادي بالحقوق والواجبات ، ويصير بوقاً للمضطهدين والمظلومين ، يعبر عن آمالهم ، وشكاواهم ، وغاياتهم ؟!

إِنَّ أَهَمَّ عُنْصُرٍ يَنْقُصُ رجال الأحزاب في المغرب هو الثقافة ؛ إذ الثقافة هي التي ستحرك مداخلهم ومخارجهم ، وتدفعهم ـ بحماسٍ ونشاطٍ ـ إلى الصفوف الأمامية للشعب ، وهي التي ستحملهم على أن يكونوا قادةً للفكر والإصلاح بامتيازٍ ؛ فالثقافة هي العنصر الذي يجعل حياتنا أجمل ، وسلوكنا أرقى ، وذوقنا أرفع ، وعقلنا قادراً على التصرف الصحيح في كل المشاكل الخاصة والعامة . فهل رجال أحزابنا مثقفون ؟!

أيُّ حزبٍ في المغرب يَمْلِكُ رجلاً بهذه المواصفات ، له عقْلُ فيلسوفٍ ، وقلْبُ نَبِيٍّ ، وأخلاقُ فارِسٍ ، يسير في طريق النضال والكفاح ، لدرجة أن يكون مستعداً للموت من أجل الكرامة والحرية ، إن اقتضت الضرورة ذلك ؟!

إننا نرى كثيرين ولا نَجِدُ أحداً !!   


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق