]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

سلوك النيكوتين في جسم الإنسان

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-28 ، الوقت: 02:00:06
  • تقييم المقالة:

تبدأ تأثيرات النيكوتين بعد 10-15 ثانية من الاستنشاق....لا يبقى النيكوتين في الجسم لفترة طويلة..له نصف عمر يساوي ستين دقيقة تقريباً....بعد ست ساعات من التدخين يبقى في الجسم كمية قليلة من النيكوتين 0.031)ملليجرام)

و لكن كيف يتخلص الجسم من النيكوتين؟؟ الجواب: 80% من النيكوتين يستقلب إلى cotinineبواسطة أنزيم كبدي و يستقلب النيكوتين في الرئة أيضاً إلى cotinineو إلى nicotine oxide...يطرح الCotinineو مستقلباته في البول...نصف عمر الCotinineهو 24 ساعة... يمكن معرفة ما إذا كان الشخص قد دخن في اليوم السابق و اليوم الذي قبله بفحص بوله.

يصفى النيكوتين المتبقي عبر الكلى و يطرح في البول.

يستقلب الناس النيكوتين بمعدلات مختلفة....بعض الناس لديهم عيب جيني genetic defectفي الأنزيم الكبدي الذي يحطم النيكوتين و الأنزيم الناتج عن الطفرة أقل فعالية في استقلاب النيكوتين من الأنزيم الطبيعي...إذا كان الأنزيم الكبدي المسؤول عن استقلاب النيكوتين غير طبيعي سيؤدي هذا إلى بقاء النيكوتين في الجسم لفترة طويلة...في الحالة الطبيعية يواصل الناس التدخين خلال اليوم للمحافظة على مستوى ثابت من النيكوتين في أجسامهم. و أما المدخنين الذين لديهم خطأ جيني يؤثر على أنزيم استقلاب النيكوتين لا يدخنون الكثير من السجائر لأنهم لا يحتاجون إلى نيكوتين إضافي.

 

تأثيرات النيكوتين:

يغيّر النيكوتين طريقة عمل الجسم و الدماغ..له تأثيران: تنشيط الشخص..و يساعد على الاسترخاء...

يختلف النيكوتين عن الإيتانول في آلية عمله...يعتمد توع التأثير في الإيتانول على الجرعة..في الجرعة الأولى سيحدث تأثير منشط  لكن بعد تناول جرعات أخرى سيظهر التأثير المهدئ...

يحرض النيكوتين على التحرر السريع للأدرينالين..تتضمن تأثيرات الأدرينالين: تسرع القلب و ارتفاع الضغط و تنفس سريع..يحث الأدرينالين الجسم على إفراغ مخازن السكر في الدم.

يمنع النيكوتين إفراز الأنسولين...يحث الأنسولين الخلايا على أخذ السكر الزائد من الدم..هذا يعني أنه سيرنفع السكر في دم المدخنين.

يظن البعض أن التدخين يقلل من شهيتهم .....و لكن سبب قلة الشهية هو ارتفاع السكر في دم المدخنين و بالتالي ستتغيّر كميات الهرمونات التي تساهم في الشعور بالجوع.

يزيد النيكوتين من معدل الاستقلاب فينخفض الوزن..و يحرق الشخص السعرات الحرارية و هو جالس! و لكن نقصان الوزن بواسطة التدخين لا يقدم أي فائدة صحية عكس فقدان الوزن عن طريق ممارسة التمارين الرياضية....يرفع التدخين من كمية الكوليسترول و الدهون منخفضة الكثافة LDLالتي تؤذي الشرايين و هذا يؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية أو بسكتة.

 


مترجمة من موقع:  http://science.howstuffworks.com 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق