]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التبغ و النيكوتين (مقدمة)

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-27 ، الوقت: 12:55:42
  • تقييم المقالة:

منذ آلاف السنين مضغ الناس أوراق التبغ أو دخنوها....نحصل على التبغ من نبات (nicotiana tabacum)....وجد التبغ لأول مرة و تطور في أمريكا ربما بعد اكتشاف و استعمار شمال و جنوب أمريكا.....تم تصدير نبات التبغ إلى قارة أوروبا ثم إلى بقية العالم....حتى في أيامه الأولى (للتبغ) كان استخدام التبغ موضع جدل.......استخدمه البعض في العلاج بسبب خواصه الدوائية....اعتقد البعض أن له خواص تحمي من الآثار المؤذية للطاعونPlague.....في عام 1600 شك الناس بوجود علاقة بين التبغ و بين الإصابة بالسرطان و ببعض الأمراض ثم جاءت الأبحاث الحديثة و أثبتت وجود هذه العلاقة...فما الذي يجعل الناس يقبلون على التبغ بالرغم من العواقب الوخيمة التي تنتظرهم؟؟؟ و بالرغم من وجود هذا العدد الهائل من النصائح و التوجيهات و الدراسات المؤكدة بأدلة واضحة لا تحتمل الخطأ..

التدخين أو مضغ التبغ يجعلك تشعر بالسعادة (و بالنشوة) و لكن توجد آلاف المواد الكيميائية في نبات التبغ عدا المواد التي يضيفها المصنعون....يعطيك التبغ كل المشاعر المبهجة التي تدفعك لإشعال سيجارة أخرى.....و لقتل نفسك بلا رحمة.....

سنتكلم عن النيكوتين....كيف يؤثر في جسم الإنسان؟؟....النيكوتين (C10H14N2)هي مادة عضوية طبيعية...تصنف كقلويد (الكافيين أيضاً مادة قلوية)...يمثل النيكوتين 5% من وزن نبات التبغ.......تحتوي السجائر على (8-20) ملليجرام نيكوتين و يعتمد تركيز النيكوتين على نوع العلامة التجارية....و لكن يمتص فقط 1ملليجرام من النيكوتين عند التدخين.

تابع.........لتعرف أكثر....

سلوك النيكوتين في جسم الإنسان:

يشعر الجهاز العصبي بأحاسيس لا تنتهي تتضمن كل أنحاء الجسم...كيف يحدث هذا؟؟....ما الذي يجعلك تشعر بوخز في القدم؟؟ ما الذي يجعلك تشعر بأنك على وشك العطس؟؟....الجواب هو عبارة عن تفسير لتكون هذه الأحاسيس.

الإدمان على النيكوتين يشبه الإدمان على المواد الأخرى المسببة للاعتياد

يدخل النيكوتين إلى الجسم عبر هذه الطرق: الجلد – الرئتين – الغشاء المخاطي Mucous membranes (مثل الغشاء الموجود في بطانة الأنف أو في اللثة)....يصل النيكوتين إلى الجريان الدموي بواسطة الأوعية الدموية لهذه الطرق و يذهب إلى الدماغ ثم يتوزع على بقية أنحاء الجسم.

الطريق الأكثر شيوعاً و الأسهل لوصول النيكوتين إلى الجسم هو الاستنشاق أي عبر الجهاز التنفسي مما يؤمن امتصاص أعظمي و ضرر أكبر...يوجد في الرئة ملايين الأسناخalveoliو هي أكياس صغيرة يحدث فيها عملية التبادل الغازي..تقدم هذه الأكياس مساحة سطحية أكبر بتسعين مرة من المساحة السطحية للجلد...يذهب النيكوتين عادة إلى الدماغ...و لكنه يذهب لأماكن أخرى في الجسم و له تأثيرات كثيرة.......

تابع لتعرف أكثر في المقالة القادمة.... 


مترجمة من موقع: http://science.howstuffworks.com 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق