]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

افضل الناس ايمانا

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-08-19 ، الوقت: 10:46:44
  • تقييم المقالة:

                     بسم الله الرحمن الرحيم

                       افضل الناس ايمانا

روى الحاكم في المستدرك عن عمر رض قال :كنت مع النبي ص جالسا قفال رسول الله ص :اتدرون أي اهل الايمان افضل ايمانا؟.

قالوا يا رسول الله الملائكه,قال هم كذلك ويحق لهم ذلك وما يمنعهم وقد انزلهم الله المنزله التي انزلهم بها ,بل غيرهم قالوايارسول الله:فالانبياء الذين اكرمهم الله تعالى بالنبوه والرساله.

قال هم كذلك ويحق لهم كذلك وما يمنعهم وقد انزلهم الله المنزله التي انزلهم بل غيرهم.قال : قلنا: فمن هم يارسول الله؟,قال :اقوام يأتون من بعدي في اصلاب الرجال فيؤمنون بي ولم يروني , ويجدون الورق المعلق فيعملون بما فيه,فهؤلاء افضل اهل الايمان ايمانا.

قال الحاكم هذا حديث صحيح الاسناد.

والورق المعلق كنايه عن القران والسنه , وقد كان هذا الورق موجود زمن الصحابه وكان بعض السنه معلق ايضا عن بعض الصحابه كعبد الله بن عمرو ,وكان معلقاايضا عند الاجيال التي جاءت بعد الصحابه .

ان الصحابه والتابعين وجدو الورق المعلق ووجدوا الدوله التي تعمل به,امانحن فلم نجد الا الورق المعلق ولم نجد الدوله فوجب على المسلمين ان يجدوا الدوله التي ستعمل بهذا الورق المعلق استجابه لنداء رسولها الكريم صلى الله عليه وسلم.

فيكون معنى الحديث ان الصحابه عملوا بالورق المعلق عن طريق الرسول صلى الله عليه وسلم وعملوا الدوله التي تنفذ ما فيه,اما نحن وجدناه على الرفوف لا احد يعمل به ,الا من كان افضل الناس ايمانا كما وصفه سيدنا الرسول بالسعي للعمل الجاد بهذا الورق.

وهناك حديث اخر يعطي نفس المعنى ونجد فيه الرسول ص يثني علينا فيه كما رواه مسلم رضي الله عنه ان النبي ص قال :النجوم امنه السماء فاذا ذهبت النجوم اتى السماء ما توعد , وانا امنه لاصحابي ,فاذا ذهبت اتى اصحابي ما يوعدون , واصحابي امنه لامتي  فاذا ذهب اصحابي أتى امتي ما يوعدون .

يبين لنا رسولنا الكريم اهميه وجود الكتله او الجماعه التي تحافظ على الامه,فمثلما كان هو امنه أي حافظ لها ,جاء من بعده اصحابه فصاروا امنه لامته ولما ذهب اصحابه ,فلا بد ان يكون للامه امنه تحافظ عليها وتقيم الدوله التي تعمل بنفس الورق المعلق الذي اخبرنا عنه الرسول الكريم فطوبى لمن يعمل بالورق المعلق ولمن يكون امنه لامه محمد. 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق