]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات عن Coenzyme Q10

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-26 ، الوقت: 05:46:33
  • تقييم المقالة:

ما هو Coenzyme Q10؟؟ هي مادة موجودة بشكل طبيعي في الجسم..تساعد في تحويل الطعام إلى طاقة....يوجد CoQ10في كل خلية من خلايا الجسم....و هو مضاد أكسدة فعال.

مضادات الأكسدة تحارب الجزيئات المؤذية في الجسم و التي تعرف باسم الجذور الحرة free radicals...تخّرب هذه الجزيئات غشاء الخلية و تغيّر بنية الDNA  ...و تؤدي إلى موت الخلية....يؤمن العلماء بأن الجذور الحرة تلعب دوراً في الشيخوخة مع المشاكل الصحية الأخرى مثل مرض القلب و السرطان...مضادات الأكسدة مثل CoQ10تعدل الجذور الحرة و هذا يقي أو يقلل من آثارها المؤذية.

اقترح الباحثون أن تناول CoQ10قد يكون مفيداً في أمراض القلب لأنه يحسن من إناج الطاقة و يقي من تكون خثرات دموية و يتفاعل كمضاد أكسدة.

تشير بعض الدراسات إلى أن المكملات الغذائية الحاوية على CoQ10(لوحدها أو مع أدوية أخرى) تساعد في الوقاية و علاج الحالات التالية:

    بعد النوبة القلبية: أشارت دراسة سريرية إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات غذائية حاوية على CoQ10بعد ثلاثة أيام من حدوث النوبة القلبية قل عندهم احتمال الإصابة بنوبة أخرى و بألم صدري. هؤلاء الأشخاص لديهم احتمال أقل للموت بأمراض القلب من الذين لم يتناولوا CoQ10....يجب على الشخص الذي أصيب بنوبة قلبية أن لا يتناول أي أدوية أو أعشاب إلا بعد استشارة الطبيب.
 
    الفشل القلبي Heart failure:هناك دليل على أن CoQ10قد يساعد في علاج الفشل القلبي بالمشاركة مع الأدوية الأخرى المعتمدة لعلاج الفشل القلبي...الأشخاص المصابين بقصور القلب الاحتقاني congestive heart failureقلبهم لا يستطيع أن يضخ الكميات الضرورية من الدم....وُجد أن هؤلاء الأشخاص لديهم نقص في CoQ10, يسبب الفشل القلبي تراكم الدم في الجسم مثل في الرئتين و في الأرجل....و يسبب أيضاً قصر النفس....اقترحت العديد من الدراسات السريرية أن مكملات CoQ10تساعد على تقليل تورم الأرجل و تقلل من السوائل المحتبسة في الرئتين و تحسن التنفس و تجعله أسهل....كما أنها تزيد من قدرة الأشخاص المصابين بالفشل القلبي على ممارسة التمارين....لكن هناك دراسات أخرى تنفي وجود تأثير عند استخدام CoQ10في الفشل القلبي....يبقى موضوع استخدام هذه المكملات في الفشل القلبي مختلف عليه.
 

 

    ضغط الدم المرتفع High blood pressure: شارت عدة دراسات سريرية (على عدد قليل من الناس) إلى أن CoQ10قد يخفض ضغط الدم...استغرقت الدراسات من 4-12 أسبوع لملاحظة التغيّر في ضغط الدم...لاحظ الباحثون بعد الاطلاع على هذه الدراسات و تحليله أن CoQ10يخفض ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي.

 

    ارتفاع الكوليسترول: الأشخاص المصابين بارتفاع في الكوليسترول لديهم مستويات قليلة من CoQ10...اعتبر CoQ10كعلاج لارتفاع الكوليسترول لكن لا يوجد دليل على أن له تأثير....مع ذلك يوجد دليل على تقليله للآثار الجانبية للأدوية المعتمدة لعلاج ارتفاع الكوليسترول و التي تدعى statinsو التي تقلل من مستويات CoQ10الطبيعية....تناول هذه المكملات يعيد التركيز الطبيعي لCoQ10في الجسم و قد يقلل من آلام العضلات المترافقة مع تناول أدوية statin.
 

 

    السكري: بما أن مكملات CoQ10قد تحسن من صحة القلب و تساعد على التحكم بضغط الدم المرتفع فقد يفيد مرضى السكري...و في إحدى الدراسات وُجد أنه قد يحسن مستويات A1c(و هو مقياس للتحكم طويل الأمد بسكر الدم).

 

    تخرب القلب الذي يسببه العلاج الكيميائي: قد يساعد CoQ10في الوقاية من تخرب القلب الذي تسببه بعض الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي مثل adriamycinو أدوية athracycline.
 

 

    عمليات القلب: أظهرت البحوث السريرية أن تناول CoQ10قبل إجراء جراحة القلب مثل عملية bypassو زراعة القلب يقلل الخلل الذي تسببه الجذور الحرة و يقوي عمل القلب و يقلل من حدوث لانظمية قلبية في طور التعافي....يجب عدم تناول أي دواء قبل العملية بدون استشارة الطبيب.

 

    اللثة: أمراض اللثة شائعة و تسبب تورم و نزيف و ألم و احمرار....وجدت الدراسات السريرية أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة لديهم مستويات قليلة من CoQ10....بعض الدراسات تقول أن هذه المكملات قد تساعد على إصلاح الأنسجة.....مع ذلك يحتاج الباحثون لعمل دراسات إضافية لإثبات فوائد هذه المادة.
 

 

    فوائد إضافية: قد يساعد CoQ10في: يحسن الوظيفة المناعية عند مرضى الإيدز.....جزء من العلاجات المستخدمة في مرض باركنسون...يزيد الخصوبة عند الذكور....يحسن القدرة على القيام بالتمارين عند مرضى الذبحة angina....يساعد على الوقاية من الشقيقة.

 

مصادر CoQ10: الأسماك الدهنية مثل التونا و السلمون....لحوم الأعضاء مثل الكبد...الحبوب الكاملة...

 


مترجمة من موقع: http://www.umm.edu 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق