]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الجلوس الطويل مرتبط بالانسداد الرئوي Pulmonary Embolism

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-26 ، الوقت: 02:27:53
  • تقييم المقالة:

ظهر في بحث جديد أن الجلوس الطويل يزيد السمنة و أمراض القلب و السكري و بعض أنواع السرطان....و كذلك الموت المبكر ....أضافت دراسة جديدة أجريت حديثاً خطر آخر للجلوس الطويل و هو (الانسداد الرئوي) pulmonary embolism (PE)أو تكون خثرة دموية blood clotفي الرئة....أجريت الدراسة على 70000 أنثى...فتبين أن الذين قضوا وقت فراغهم في الجلوس (يجلسون لفترات طويلة sedentary) هم أكثر قابلية لتكوين خثرة دموية في رئتهم من الذين يقضون وقتهم في أعمال تحتاج إلى نشاط.

لم يتراجع مستوى الخطر حتى عندما أخذ العلماء العوامل الأخرى بعين الاعتبار مثل:الوزن – التدخين – أمراض القلب – استخدام الأدوية مثل مميعات الدم و مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية (NSAIDs)..

النساء اللواتي يجلسن أكثر لديهن خطر مضاعف بالمقارنة مع الأخريات..

في معظم الأحيان تؤدي هذه الخثرات إلى (النفس القصير) و إلى الشعور بالألم أثناء التنفس و إلى زيادة معدل ضربات القلب...يمكن علاج هذه الخثرات...لكن يمكن أن تؤدي إلى الموت...أشار الباحثون إلى أننا يجب أن ننظر إلى هذه المشاكل بجدية...الخثرات الرئوية هي ثالث سبب من أسباب الموت و تعادل في خطورتها خطورة السكتات strokes.

لم تثبت الدراسة تكون خثرات رئوية عند النساء اللواتي يجلسن لفترات طويلة أو أن تكون الخثرات كان بسبب الجلوس الطويل لكن لاحظ الخبراء حدوث بطء في الجريان الدموي و خاصة في الساقين و هذا له دور في حدوث المشكلة كما هو معروف...تكون خثرة في وريد عميق من أوردة الساق يعيق الجريان الدموي المتوجه إلى الرئة و يساهم في حدوث انسداد رئوي..

تتكون الخثرات الدموية الوريدية عند الأشخاص قليلي الحركة

الجلوس الزائد أي لمدة ست ساعات في اليوم كمعدل يزيد خطر حدوث انسداد رئوي عند البالغين من شخص أو شخصين من أصل ألف شخص إلى شخص أو شخصين من أصل خمسمائة شخص.

وجد أن خطر تكون خثرات بسبب الجلوس هو نصف خطر تكون خثرات أثناء الولادة.

و لوحظ أن خطر تكون خثرات بسبب الجلوس الطويل هو أعلى بقليل من تكون الخثرات بسبب تناول حبوب منع الحملbirth control pills .

 


مترجمة


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • د. وحيد الفخرانى | 2012-11-27
    العزيزة / ياسمين . . . المقال مفيد وبه معومات جيدة جداً . . ولكننى لاحظت قولك بأن الأبحاث تم إجراؤها على النساء فقط دون الرجال ، فما هو السبب وراء ذلك ؟ وهل النتائج تختلف بين الرجال والنساء فى هذا الخصوص ؟ . . . .أشكرك على مجهوداتك المثمرة دائماً . . تحياتى لكِ عزيزتى .
    • ياسمين عبد الغفور | 2012-11-27
      لم يذكر أصحاب هذه الدراسة السبب...و لكنه سؤال هام.....أعتقد أن السبب هو: أن الرجال يصابون بالجلطات أكثر من النساء (حقيقة علمية ) و هذا يجعل عمل الدراسة على النساء مفيد أكثر لأن احتما تكون الجلطات عندهن أقل و بالتالي سيبرز خطر الجلوس عند الرجال الذي سيكون أكبر 
      • ياسمين عبد الغفور | 2012-11-27

        لا بد أن النتائج تختلف بين الرجال و النساء بسبب اختلاف عوامل أخرى مثل الهرمونات و احتمالات تكون الجلطة في الحالة الطبيعية التي تؤدي للانسداد الرئوي..........

         

        العفو.. هذا لا شيء أمام ما يجب أن أقوم به.شكراً لك على اهتمامك

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق