]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الخليفة

بواسطة: بوقفة رؤوف  |  بتاريخ: 2012-11-24 ، الوقت: 15:27:38
  • تقييم المقالة:

هل أوصى الرسول صلى الله عليه وآله بشخص معين ليكون خليفة له وهل خليفته الموصى ليخلفه كإمام يسهر على تطبيق الدين أم ليسوس الأمة

أم أنه ترك الأمر للمسلمين ليختاروا برضاهم من يسوسهم أو أن الأمر لله دون ألأمة يؤته من يشاء وتنزعه ممن يشاء؟

اشترطت بعض القبائل على الرسول صلى الله عليه وآلهقبول دعوته والذود عنه وعنها ,أن يكون لها الحكم من بعده , كقبيلة بنو عامر بن صعصعة وقبيلة بنو كندة فكان جوابه:" الأمر لله يضعه حيث يشاء."

هذا الرد ذو الصبغة الدينية , اذا ترجم سياسيا سيكون معناه الرفض باسلوب لبق ,لأنه لو وافق على شرطهم يبقى الأمر لله يضعه حيث يشاء وشاءت ارادته أن يكون في بني عامر أو في بني كندة أو في غيرهم وارادة المولى عز وجلّ تبقى مبهمة غير معلومة تتجلى في نص ديني يكشفها

والنص الديني الموضح لمن يكون الأمر بعد الرسول صلى الله عليه وآله قبل أن نتطرق لوجوده من عدمه ووضوحه من غموضه في حالة وجوده ام ان الأمر يتعلق باجابة ديبلوماسية لا غير .

لنفترض أن قريش اشترطت على الرسول صلى الله عليه وآله أن يكون الأمر لها من بعده , فهل تكون اجابته نفس الاجابة التي قيلت لبني كندة وبني عامر أم سيوافق الرسول صلى الله عليه وآلأه على اعتبار ان الخلافة أو الامارة في قريش؟

حين اشتكى ملأقريش لأبي طالب من الرسول صلى الله عليه وآله , كان جواب الرسول صلى الله عليه وآله :" يا عم اني أريدهم على كلمة واحدة يقولونها تدين لهم بها العرب وتؤدي بها العجم الجزية ."( رواه الحاكم صححه وأقره الذهبي/الامام أحمد/النسائي/الترمذي)

هذه الكلمة هي:"لا اله الا الله." بمجرد ان يقولوها ملء قريش , سيتحولون الى حكومة مركزية , تحكم العرب وتأخذ الجزية عن العجم

وبالتالي فملء قريش  لم يشترطوا على الرسول ان يكون الأمر لهم من بعده , بل هو الذي عرض لهم أن يكون لهم الحكم على العرب والعجم

حين هاجر الرسول صلى الله عليه وآله , كان يصلي لبيت المقدس , وكان مضطرب الفؤاد غير مرتاح النفس , لأن هواه مع مكة , لذلك كان يقلب بصره في السماء علّ وعسى أن ينزل الوحي بأمر تغيير القبلة الى مطة مركز قريشوعزها ومفخرتها على العرب

محمد صلى الله عليه وآله بشر, والبشر ابن بيئته , يبقى وفيا لمجتمعه وحنينه دوما لأول منزل

ومحمد صلى الله عليه وآله قضى في مكة من العمر ثلاثة وحمسون سنة , يريد ان تكون مكة هي قبلة عبادته كما كانت قبلة فؤاده , هي العاصمة الدينية للاسلام لا بيت المقدس الغريب عنه مكانا ومجتمعا

ويتمنى من ملء قلبه ان تكون مكة هي العاصمة السياسية للاسلام , والتي لم يخرج منها الا مكرها , لقد تحمل لأجل البقاء فيها المقاطعة الاقتصادية , والأذى اللفظي وحتى الجسدي , ولم يخرج منها الا حفاظا على روحه بعدما خطط لقتله…

ولو تأملنا الحديث الذي رواه البخاري عن جابر بن سمرة قال سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول:" يكون اثنا عشر أميرا, فقال كلمة لم أسمعها فقالأبي أنه قال كلهم من قريش.

اللفظ هنا لم أسمعها وفي رواية لم أفهمها و في رواية خفيت عليّ وفي رواية صمنّيها الناس وفي رواية ثم تكلم بشيءلم أفهمه وفي رواية قال فكبر الناس وضجوا ثم قالكلمة خفية علي وفي رواية وخفض  بها صوته

وفي مستند احمد قال جاء رجل الى عبد الله بن مسعود فقال هل حدثكم نبيكم كم يكون يعده من الخلفاء؟ قال نعم وما سألني عنها أحد قبلكوانك لمن احدث القوم سنا

ولن نحلل هنا لماذا القوم ضجوا والمفروض حين يخاطبهم الرسول صلى الله عليه وآله والذي لا يتكلم عن هوى أن يكوموا كأن على رؤوسهم الطير

كما لا نتساءل , لماذا لم يسأل احد من الناس عبد الله بن مسعود عن عدد الخلفاء من بعد الرسول صلى الله عليه وآله حتى جاء اصغر الناس سنا ليسأله ؟

هذا الحديث الذي اوردناه سالفا يؤكد تحليلنا على أن الأمر بعد الرسول صلى الله عليه وآله يكون في قريش , وان احتج الفكر الشيعي بأن هذا الحديث يؤكد على ان الامامة في أهل البيت , فان اهل البيت غصن من شجرة قريش

وبالتالي فالأمر بعد الرسول صلى الله عليه وآله يكون لقبيلته كعرف اجتماعي قبلي , وجاء الاسلام ولم يلغىهذا العرف كما انه لم يؤكده أو يعدله لأن الاسلام جاء كدين هداية لا كسياسة , دون اغفال ان الاسلام كدين قام بأخلقنة الحياة الاجتماعية والسياسية لكن في اطرها القبلية.

والعرف الاجتماعي السياسي القبلي  في العصر الجاهلي , كان شيخ القبيلة , لا يعين من يحل محله بعد وفاته بل يترك الأمر شورى لأعيان القبيلة وهم سادتها وأشرافها واحيانا تتسع الدائرة لتشمل كل من تجاوز من العمر اربعون سنة من افراد القبيلة .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق