]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مُعَادَلاتٌ صَعْبَةٌ فِي مُوَاجَهَةِ المُعَلِّم

بواسطة: Amr Salah  |  بتاريخ: 2012-11-24 ، الوقت: 08:15:40
  • تقييم المقالة:

من المعادلات الصعبـة التي يواجهها المعلم مع طلابه - خاصة في مرحلة المراهقة - حب الطالب واحترامه لمعلمه في آن واحد . وحب الطالب لمعلمه يأتي من حرصه عليه ، و السؤال عنه ، و سعة صدره معه ، و شيـوع روح الدعابة و الطرفة بينهما بلا ابتذال . كما ينال المعلم احترام طالبه بمعاملته باحترام وتقدير ، و من الحزم معه تجاه ما يستحـق ذلـك ، و مـن التجاوز أحيانًا عـن بعض زلاتـه ، و مـن الوقوف معاتبًا أمام البعض الآخر . 

  إن الحب والاحترام كجناحي الطائر للمعلم لا يستطيع الاستغناء عن أحدهما . فطغيان جانب الحب قد يفقد الطالب احترام معلمه ، أوقد يظنـه الطالب ضعفًا من المعلم ، أو أن محبتـه هذه وسيلة لنيل رضاه . وعند الغلـو فـي فرض الاحترام يتحول مع الوقـت إلى كره وبغض بينهمـا ، وقد يؤدي إلى شغبه وتطاوله عليـه .   

لذا يجب على المعلم بعـد الاستعانـة بـالله التحليق  بهذين الجناحين حتى لا يسقط من سمائه على أم رأسه . وفي هذا الصدد عليك أن تتجنب وأنت في فصلـك الاعتمـاد على قدراتك دون الاستعانة بالله - عز وجل - .. تجنب العصبية .. تجنب الحكم بمعايير مختلفة .. تجنب وضع عقـاب وعدم تنفيـذه ..  تجنب إغفال تعزيز السلوك الإيجابي .. تجنب التناقض بين القول و الفعـل .. تجنب العقاب بـدون سبب .. تجنب التركيـز على شخص معين .. تجنب التعامل مع طالبك بالند ..

تجنب تجاهل أحدهم وعدم تفهـم رأيـه .. تجنب النمطية والتلقين والروتين .. تجنب الإخـلال بالقدوة فأنت قدوتهم .. تجنب الفوضى في الإلقاء و في استخدام الأشياء ..   تجنب علاقة الاسترضـاء و اجعلها رعاية واحتـواء .. تجنب التشتـت وضعف التركيز .. تجنب التسرع في أخذ القرارات .. تجنب الحزم الدائـم .. تجنب اللين الدائـم .. تجنب نقد زملائـك أمـام الطلاب .. تجنب الحركة الزائدة عن الحد .. تجنب الهدوء و السكون الزائـد عن الحد .. ثم اسـأل الله التوفيق في كل شئونـك ، و السـلام .


http://www.alasreegy.blogspot.com/2010/11/blog-post.html


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق