]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

الدماغ يتحكم بقدرتنا على التخلص من العادات.....؟؟؟

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-22 ، الوقت: 08:04:12
  • تقييم المقالة:

معلومة: من المعروف أن الدماغ يقاوم العادات الجديدة و قد يعتبرها بمثابة خطر محدق يخرجه من حيّز الأمان...و لكن بعد إصرار شديدو تكرار للعادة الجديدة سيتعود الدماغ عليها و سيحبها...فمثلاً عند ممارسة عمل معين كالترجمة ستجده في البداية صعب و لكن عند تكرار التجربة سيتلاشى الخوف من الشروع بهذا العمل.........و يوجد هنا عامل آخر و هو التعليم و اكتساب المعرفة و هذا يساعد على التوغل في العمل.

يتحكم الدماغ بعاداتنا.....

اكتشف الباحثون منطقة في الدماغ قد يساعد التعرف عليها على فهم كيف يتنقل الدماغ بين العادات القديمة و العادات الجديدة.

تترسخ العادة في أعماق الدماغ لذلك يتصرف الناس عادة بشكل أوتوماتيكي أي بدون تفكير و تخطيط عند القيام بالعادات...هذا يفسر سبب اتباعنا لطرق معينة في التصرف و الأداء أثناء اليوم و في كل يوم...

في دراسة جديدة اكتشف الباحثون وجود منطقة صغيرة في الدماغ (في القسم الأمامي من القشرة)..تتحكم هذه المنطقة بتفكير الشخص و تصرفاته في كل دقيقة.......هذه المنطقة تهتم بالمواعيد..أي لديها دقة في المواعيد..

يقول Ann Graybielمن معهد McGovernلأبحاث الدماغ: لقد كنا نفكر - و مازلنا – أن قيمة تكمن في أننا لا نفكر عند القيام بها فهي تتيح لنا مجالاً للتفكير في أمور أخرى (تعطينا مساحة دماغية نستغلها في أمور أخرى)....و لكنها لا تُفرغ دماغنا بشكل كامل حيث يتبقى جزء من القشرة الدماغية مخصص للقيام بعملية التحكم.

قال Graybielأن الدليل الجديد أعطى أملاً لهؤلاء الذين يشعرون بصعوبة كبيرة تعيق تغيير عاداتهم القديمة...بالرغم من أن عاداتنا مترسخة في أعماق الدماغ إلا أن مركز التحكم في الدماغ قادر على تغييرها...هذه النتائج ستساعد على تغيير العادات و بالذات العادات المؤذية التي تعكر حياة الإنسان كما في مرض الوسواس القهري OCD (obsessive compulsive disorder)..

تمثل العادات جزء كبير من حياة الإنسان لدرجة أننا من المستحيل أن نتخلص منها في الواقع (في كثير من الأحيان) حتى لو كانت عادات ضارة.

قام العلماء بعمل تجربة على الفئران تضمنت هذه التجربة طرق لها شكل T  و a...عندما وصلت الجرذان إلى الجزء الذي يتطلب اتخاذ القرار لإيجاد الاتجاه المناسب في هذه المتاهة أعطاهم العلماء إشارة إما للسير في اتجاه اليمين أو في اتجاه اليسار..عندما سلكت الجرذان الطريق الصحيحة (اليسار) أعطاها العلماء قطعة شوكولا بالحليب (هذا سيشجعها)...و لكن عندما مشت في الاتجاه الخاطئ (اليمين) أعطاها العلماء ماء مع سكر فقط.....لإثبات أن سلوك الجرذان أصبح مستمراً (استمرار المشي في الاتجاه الصحيح في المتاهة) توقف العلماء عن مكافأة الجرذان و لكن استمر الجرذان بالسير في نفس الطريق...........و بعد فترة كافأ العلماء الفئران بالشوكولا بالحليب مرة أخرى...و لكنهم وضعوا كلوريد الليثيوم الذي يسبب الغثيان للجرذان في الشوكولا...و حتى يعد إصابة الفئران بالغثيان استمرت بالسير في نفس الطريق الذي تعودت عليه و لكنها توقفت عن تناول الشوكولا المسمومة المضاف إليها كلوريد الليثيوم !!!!

وجد الباحثون أن سلوك الجرذان ثابت...فأرادوا أن يعرفوا إذا ما كان باستطاعتهم تغيير الطريق الذي تسلكه الجرذان في المتاهة بواسطة تغيير جزء من القسم الأمامي للقشرة الدماغية يدعى (infralimbic (IL) cortex)...هذا الجزء يلعب دوراً هاماً في تطور العادات بالرغم من أن الطريق العصبي الذي يرمّز سلوك العادة المستمر موجود (في داخل الدماغ) في منطقة عميقة من بنية الدماغ...هذه المنطقة تدعى (basal ganglia).

استخدم العلماء طريقة optogeneticsللوصول إلى خلايا عصبية محددةو استطاعوا أن يثبطوا فعالية منطقة infralimbic (IL) cortexلثواني قبل أن يصل الجرذان في المتاهة إلى المنطقة التي يحتاج السير فيها إلى اتخاذ قرار لإكمال السير باتجاه اليمين أو اليسار......فتوقف الجرذان عن السير باتجاه اليسار و ساروا باتجاه اليمين بدلاً من ذلك...أدى التعطيل المؤقت لهذه المنطقة إلى توقف الفئران عن اتباع عاداتهم......و إلى فعل ما يعتقدون أنه صحيح.....و بعد أن توقف الجرذان عن السير باتجاه اليسار بدؤوا بالسير باتجاه اليمين في كل مرة حتى عندما أعطى الباحثون إشارة للجرذان لكي تسير باتجاه اليسار و من هذا الموقف استنتج الباحثون أن عادة جديدة تكونت عند الجرذان.

لم ينس الجرذان عادتهم القديمة لأنها لاتزال موجودة في مكان ما من الدماغ لكن الباحثين قنعوا هذه العادة عبر استبدالها بعادة جديدة....الاستنتاج: منطقة infralimbic cortex  قادرة على تغيير سلوك (moment-to-moment)

استنتاج هام: ظهر من خلال هذه الدراسة أهمية منطقة infralimbic cortexفي استبدال العادات القديمة بالجديدة و هذا يدل على أننا لا نستطيع التخلص من العادات القديمة فقط و لكن يمكن استبدالها بعادات جديدة.

 

 

 


مترجمة من موقع:  http://www.medicalnewstoday.com

  • د. وحيد الفخرانى | 2012-11-22
    العزيزة / ياسمين . . . مقالك هذا أكد لى معلومة سبق أن قرأتها فى مجلة طبية وأنا بصدد دراسة إحدى القضايا فى مكتبى . . سبحان الخالق ، الذى خلق دماغ الإنسان ومنحه دور المتحكم الرئيسى فى جميع أجهزة الجسم ، وأسند إليه الكثير من الوظائف الحيوية ، ومن ضمن هذه الوظائف التخلص من عاداتنا القديمة وإستبدالها بالعادات الجديدة التى نعتاد عليها ويتكبف معها باقى الأعضاء . . ويقيناً عزيزتى مقالاتك العلمية تفيدنا كثيراً . . ولكِ كل الشكر على مجهوداتك الطيبة فيها .       مع تحياتى .
  • محب للعلم | 2012-11-22

    الصيدلانية و الطبيبة الرائعة (ياسمين عبد الغفور): شكراً لك على هذه المعلومات الرائعة التي استفدت منها......سأنتظر مقالاتك العلمية دائماً.......أنت متميزة...و من الواضح أنك مجتهدة و مثابرة.....

     

    أرجو أن تصلي إلى أعلى المراتب في العلم.........اللهم آآمين.....

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق