]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مرض دوار الحركة Motion sickness

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-21 ، الوقت: 17:45:22
  • تقييم المقالة:

مرض دوار الحركة ناتج عن اضطراب في الأذن الداخلية يؤثر على عضو التوازن..تتوقف أعراض هذا المرض عند توقف الحركة المسببة لهذه الأعراض..توجد أدوية لعلاج و للوقاية من دوار الحركة..

دوار الحركة هو اضطراب شائع يحدث بسبب تكرار الحركة مثل في حالات السفر عبر البحر أو اهتزازات السيارة و حركة الطائرة في جو غير هادئ (مطبّات هوائية).

يشعر الإنسان بالحركة بواسطة الدماغ من خلال ثلاثة طرق عصبية ترسل الإشارات القادمة من الأذن الداخلية (التي تتحسس للحركة و للتسارع و للجاذبية)..ترسل الإشارات للدماغ من العين و من الجزء الأعمق من سطح الجسم proprioceptors.

عندما يتحرك الإنسان عن قصد يتحكم الدماغ بالإشارات القادمة من الطرق العصبية الثلاث...و لكن عندما تكون الحركة غير صادرة من الإنسان أي غير مقصودة مثل حالة اهتزازات السيارة حينها لا ينظم الدماغ هذه الإشارات العصبية...لهذا يمكن أن يحدث تشويش و تضارب بين الإشارات القادمة من الطرق الثلاث و هذا هو سبب دوار الحركة.

فمثلاُ عندما ينظر الشخص لصورة متحركة...يخبر طريق البصر الدماغ عن وجود حركة و لكن الأذن الداخلية تقول للدماغ: لا يوجد حركة...لذا سيحدث تضارب في هذه الحالة...و لهذا السبب يصيب دوار الحركة بعض الناس حتى بدون وجود حركة فعلية كما حدث في هذا المثال.

سبب دوار الحركة معقد و مسألة وجود تضارب هي فرضية أو تفسير مقترح...بدون أعضاء الإحساس بالحركة الموجودة في الأذن الداخلية لن يصاب الشخص بدوار الحركة...وجود الأذن الداخلية هام لحدوث دوار الحركة و يعد البصر أقل أهمية في حدوث دوار الحركة لأن الأشخاص الكفيفين قد يصابوا بدوار الحركة...يحدث دوار الحركة عادة بسبب الحركات المعقدة خصوصاً الحركات البطيئة و التي تتضمن اتجاهين مختلفين.

أثناء هذا التضارب يحدث إفراز للنواقل العصبية (تتغيّر مستويات النواقل العصبية) مثل: الهيستامين و الأستيل كولين و النور إيبنفيرين....تعالج العديد من الأدوية دوار الحركة عن طريق التأثير على مستويات النواقل العصبية في الدماغ.

 


مترجمة من موقع:   http://www.medicinenet.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق