]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الاستخدامات الطبية للكافيين:

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-21 ، الوقت: 15:17:20
  • تقييم المقالة:

يستخدم الكافيين في حبوب التنحيف كما قلت...و لكن أنا لا أنصح بتناول الكافيين و خاصة بكميات كبيرة للتنحيف لأن يخفض سكر الدم و هذا سيزيد من الشهية...و لكن للكافايين استخدامات أخرى في المجال العلاجي..

يستخدم الكافيين المضاف إليه سيترات (مع سيترات الصوديوم أو البوتاسيوم) لمساعدة الأطفال الخدج على التنفس...و للأطفال الذين يعانون من مشاكل في التنفس بعد العمليات الجراحية.

عند البالغين: يستخدم الكافايين لدعم البدء بعلاجات أخرى فهو يزيد من فعالية الأسبرين و الباراسيتامول...و يستخدم مع الإرغوتامين لعلاج الشقيقة و الصداع العنقودي....أظهرت الأبحاث أن قدرة الكافايين على تضييق الأوعية لها دور مهم في إحداث هذه التأثيرات.

يستخدم أيضاً في الأمراض النفسية التي تتطلب العلاج بالكهرباء أو بالصدمة shock therapy (ECT).

يستخدم الكافيين في بعض الأحيان مع مضادات الهيستامين للتغلب على النعاس الذي تسببه هذه الأدوية.

هناك أكثر من 19000 دراسة أجريت على الكافايين خلال الثلاثين سنة الماضية....هناك دراسة شاملة أجريت بواسطة جامعة هارفارد على 126,000شخص خلال 18 سنة....أظهرت الدراسة أن من يتناولون فنجان إلى ثلاثة فناجين قهوة في اليوم ينخفض احتمال إصابتهم بالسكري بنسبة 9% بالمقارنة مع الذين لا يشربون القهوة..و أما الذين يشربون ستة فناجين أو أكثر من القهوة ينخفض احتمال إصابتهم بالسكري بنسبة 54% بالنسبة للرجال و أما بالنسبة للنساء فينخفض احتمال إصابتهن بالسكري بنسبة 30%.

يُباع الكافيين في الصيدليات بشكل بودرة و مضغوطات بدون وصفة طبية ولكن الكافيين المضاف إليه سترات و (الكافيين مع بنزوات الصوديوم) لا يباع بدون وصفة طبية.

الحساسية من الكافيين: أخبر الطبيب إذا سبب لك الكافيين أي تحسس.

الحمل:أشارت الدراسات إلى أن الكافيين قد يسبب إجهاض أو تطور بطيء للجنين إذا أُخذ بجرعة أعلى من 300 ملغ (ثلاثة فناجين في اليوم)..بالإضافة إلى أن تناول الكافيين بكميات كبيرة من قبل المرأة الحامل يؤدي إلى مشاكل في نظمية قلب الجنين   problems with the heart rhythm of the fetus, تنصح المرأة الحامل بتناول كميات أقل من 300 ملغ من الكافيين...وُجد أن تناول كميات كبيرة (12 إلى 24 فنجان في اليوم) من الكافيين عند الحيوانات يؤدي إلى تشوهات جنينية birth defectsو إذا أعطي بجرعات أقل يؤدي إلى مشاكل في نمو العظم.

الإرضاع: يصل الكافيين لحليب الأم بكميات قليلة...أظهرت الدراسات أن الأطفال الرضع يصبحون عصبيينjitteryو يعانون من مشاكل في النوم عندما تشرب أمهاتهم كميات كبيرة من القهوة.

وجود مشاكل طبية قد يؤثر على استخدام الكافيين...من هذه المشاكل: أمراض كبدية – أمراض القلب – ارتفاع الضغط – نوبات الهلع – مشاكل في النوم – القلق – ارتفاع الضغط – التشنجات و النوبات عند الأطفال المولودين حديثاً.

 


مترجمة من موقع:  http://www.mayoclinic.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • ياسمين عبد الغفور | 2012-11-22
    يحق لك أستاذ (وحيد) أن تحظى بفنجان قهوة و لكن صحتة الإنسان أغلى من أي شيء آخر و أنا أريدك أن تكون بخير دائماً خاصة أنك إنسان تحب العلم و لك دور هام في الأمة....لذلك سأبحث لك عن حل مناسب...
  • د. وحيد الفخرانى | 2012-11-22
    العزيزة / ياسمين . . من الواضح من خلال مقالك هذا أن الإستخدامات الطبية للكافيين هامة ومتعددة . . ولكن فى المقابل هناك حالات كثيرة لا يُنصح بإستخدام الكافيين فيها بسبب الاثار الضارة له . . وما يهمنى أنا فى هذا الخصوص مرض إرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب بصفة عامة . . وسؤالى لكِ يا دكتورة ياسمين هو : هل يُمنع الكافيين مع هذه الأمراض بصفة نهائية ؟ أم يُنصح بالإستخدام المعتدل للكافيين مع وجود هذه الأمراض . . لأننى وبصراحة تشتاق نفسى أحياناً لفنجان من القهوة وخصوصاً فى فترات الإرهاق الذهنى الشديد أثناء العمل . . فبم تنصحينى يا دكتورتنا العزيزة ؟ ؟    ولكِ منى التحية على مجهوداتك الطيبة فى مقالاتك العلمية ، وأذكرك بألا تنسى المقالات الأدبية يا عزيزتى .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق