]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

دواء جديد لعلاج الصرع....

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-21 ، الوقت: 13:29:04
  • تقييم المقالة:

وافقت منظمة الغذاء و الدواء العالمية FDAعلى دواء جديد لعلاج الصرع...هذا المنقذ الجديد هو (perampanel) بشكل مضغوطات tabletsو يستخدم للنوبات الجزئية في الصرع لعمر 12 سنة و ما فوق , صنع هذا الدواء بواسطة شركة يابانية                              Japanese global pharma company...هذا الدواء مهم لأنه أعطى الأطباء خيار جديد للعلاج..كما أعطى المرضى الذين لا يستجيبون لأدوية الصرع الأخرى أمل جديد.

الصرع هو طيف من الأمراض الدماغية تتراوح بين المستوى الحاد و المهدد للحياة و المؤدية إلى الإعاقة إلى الأمراض الأخف وطأة.....تحدث النوبة بسبب النشاط الزائد و غير الطبيعي للخلايا العصبية في الدماغ و هذا ما يزيد من الأعراض و منها الأحاسيس الغريبة و السلوك غير المعتاد و حركات الأطراف المتكررة (التشنجات spasms)...و الانقبضات العضلية المعممة مع غياب الوعي...

النوبات الجزئية للصرع هي النمط الأكثر شيوعاً عند المرضى..حيث تصيب 60% من المرضى...هذه النوبات تؤثر على جزء محدد من الدماغ..لكن يمكن أن تنتشر لتصيب الأجزاء الأخرى..

هناك نسبة 25% إلى 30% من مرضى الصرع لا يمكن التحكم بالنوبات التي تصيبهم باستخدام الأدوية الحالية...لذا من الضروري أن نحصل على خيارات علاجية مختلفة لمرضى الاصرع.

يستهدف دواء (perampanel) مستقبلات AMPA glutamateالمنتشرة في الجهاز العصبي المركزي و التي تسرع من نقل الإشارات بين الخلايا العصبية..هذا الدواء هو شاد غير تنافسي لمستقبلات AMPA glutamate...

موافقة FDAعلى هذا الدواء هامة جداً بالنسبة للمرضى الذين يتناولون العلاجات الحالية دون الحصول على نتيجة (تستمر نوبات الصرع عندهم بالرغم من تناول العلاج الموصوف).

لوحظ من خلال الدراسات (مزدوجة التعمية) أن هذا الدواء له قدرة أفضل على التحكم بنوبات الصرع بالمقارنة مع مجموعة من المرضى الذين كانوا يتناولون دواءً وهمياً placebo.

الأعراض الجانبية لدواء perampanelهي: الرؤية المشوشة blurred vision, التلعثم stuttering (dysarthria),, النعاس , التعب , الهياج irritability, الدوخة , زيادة الوزن , عدوى في الجهاز التنفسي العلوي , الدوار , السقوط , ضعف تنسيق الحركات العضلية loss of muscle coordination (ataxia),, اضطراب المشي gait disturbance, اضطراب في التوازن , ضعف asthenia, عدوانية , زيادة النوم hypersomnia, القلق.

هناك تحذيرات للاطباء و المرضى من الأمراض العصبية و النفسية مثل: تغيّر الحالة العقلية و هياج و عدوانية و قلق و داء الارتياب paranoiaو النشوة euphoric mood....بعض هذه المظاهر خطيرة و مهددة للحياة...يُظهر بعض المرضى سلوكاً عدوانياً و مهدداً للآخرين.

 


مترجم من عدة مواقع إنجليزية


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق